|


قبل الجمعة.. النصر يسيطر على الوحدة و«الدون» الهداف

جدة ـ الرياضية 2024.09.26 | 04:36 pm

تبرز الأرقام سيطرة فريق النصر الأول لكرة القدم على مواجهاته أمام الوحدة في دوري المحترفين السعودي في المواسم الخمسة الأخيرة، بعد أن أحكم الأصفر قبضته بانتصاره في 7 مباريات من أصل 10 قبل مباراة الجمعة على ملعب الأول بارك في الرياض، ضمن الجولة الخامسة من دوري روشن السعودي.
وخلال هذه المدة، ظهرت النتيجة الرمادية مرة واحدة بهدف لمثله، عقب أن رفض المغربي عبد الرزاق حمد الله خروج النصر خاسرًا تحت قيادة مدربه مانو مينيزيس بتسجيله التعادل في الدقيقة الأخيرة، حارمًا الوحداويين تحت إدارة جورجيوس دونيس من الفوز بعد تقدمهم بهدف ديميتري بيتراتوس في 25 مايو 2021 ضمن الجولة الـ 29 من الدوري.
وسقط الفريق العاصمي في مواجهتين أمام الأحمر المكاوي، الأولى في 2 ديسمبر 2018 بهدفين مقابل هدف حملت توقيع أحمد عبده مرتين والبرازيلي جوليانو، وكان يدرب الوحدة فابيو كاريل، بينما تولى هيلدر كريستوفاو قيادة النصر، والثانية تحت إدارة روي فيتوريا في 24 نوفمبر 2019 بهدف دون رد سجَّله أنسيلمو لصالح فرقة دانيال كارينيو وكانت بمثابة اللقاح ضد الخسارة أمام الوحدة.
واحتفل الأصفر بالفوز برباعية نظيفة مرتين، الأولى 16 مارس 2019 بقيادة مدربه روي فيتوريا حينما هزَّ المغربي عبد الرزاق حمد الله شباك فرقة المصري أحمد ميدو بسوبر هاتريك، والثانية في 9 فبراير 2023 تكفل بها هذه المرة البرتغالي كريستيانو رونالدو بقيادة مدربه رودي جارسيا، بينما كان خوسيه لويس سييرا مدربًا لفرسان مكة.
كما حضر فوز النصر بهدف نظيف مرتين في المواسم الخمسة الأخيرة، الأولى في 15 أغسطس 2020 بواسطة عبد الرزاق حمد الله تحت قيادة روي فيتوريا أمام الوحدة، الذي دربه في تلك المواجهة دانيال كارينيو، والثانية في 27 أغسطس 2022 عن طريق فينسنت أبو بكر بقيادة رودي جارسيا، بينما كان يتولى قيادة الوحدة برونو أكرابوفيتش.
وظهرت 3ـ1 في مواجهتين بين النصر والوحدة، الأولى في 20 يناير 2021 عبر مارتينيز وثنائية بيتروس وبقيادة ألين هورفات، بينما تولى إيفو فييرا تدريب الطرف الآخر، قبل أن يكرر النتيجة ذاتها في 11 نوفمبر 2023 بواسطة أليكس تيليس وعبد الإله العامري وكريستيانو رونالدو، تحت إدارة فنية من المقال أخيرًا لويس كاسترو، وكان الفرسان تحت قيادة جورجيوس دونيس.
أما الأول بارك فكان مسرحًا لأكبر النتائج النصراوية في مرمى الوحداويين ومدربه جورجيوس دونيس في 4 مايو 2024، عندما انتصر القطب العاصمي بنصف درزن بقيادة لويس كاسترو بفضل هاتريك كريستيانو رونالدو وأهداف أوتافيو وساديو ماني ومحمد آل فتيل.
وعلى صعيد الهدافين، يتربع النجم كريستيانو رونالدو على صدارة المسجلين في مواجهات الطرفين في المواسم الخمسة الأخيرة، إذ دكّ شباك فرسان مكة بـ 8 أهداف دوريًّا في 3 مباريات.
وواجه رونالدو الوحدة للمرة الأولى بتاريخ 9 فبراير 2023، لحساب الجولة الـ 16 من موسم 2022ـ2023، واختار أن يطبع أولى بصمات تألقه مع النصر في تلك الليلة، إذ كانت هذه المباراة ثالث مبارياته بقميص الأصفر، بعدما كان قد اكتفى بتسجيل هدف وحيد في مواجهتيْن أمام الاتفاق والفتح قبلها، لكنه قسا على شباك الحارس عبد القدوس عطية بـ «سوبر هاتريك» عبر هدفيْن في الشوط الأول، وآخريْن في الثاني، ليقود النصر نحو الفوز برباعية نظيفة.
والتقى رونالدو بالوحدة للمرة الثانية دوريًّا، 11 نوفمبر 2023، لحساب الجولة الـ 13 من موسم 2023ـ2024، واكتفى حينها بتسجيل هدف وحيد في شباك المغربي منير محمدي مطلع الشوط الثاني، في المواجهة التي انتهت بفوز النصر 3ـ1 في مكة.
وواجه رونالدو الوحدة للمرة الأخيرة بتاريخ 4 مايو الماضي، لحساب الجولة الـ 30، فكان نجم الاستعراض النصراوي في اللقاء الذي انتهى بفوز فريقه بسداسية نظيفة، سجَّل رونالدو نصفها، عبر الهدفيْن الأول والثاني خلال الدقائق الـ 12 الأولى، وهدف ثالث مطلع الشوط الثاني.
ويحضر أيضًا في قائمة هدافي الفريقين في المواسم الخمسة الأخيرة المغربي عبد الرزاق حمد الله بستة أهداف إلى جانب أنسيلمو وأحمد عبده بهدفين لكل منهما من الجانب الوحداوي.