|


حكم «الفضيحة» يضبط مواجهة إنجلترا وهولندا

الحكم الألماني فيليكس زواير لدى قيادته إحدى مباريات كأس أمم أوروبا الجارية (أرشيفية)
لندن ـ الألمانية 2024.07.08 | 08:58 pm

تضبط صافرة حكمٍ ألماني، سبق إيقافه في إطار فضيحة تلاعبٍ بمباريات، مواجهةَ منتخبي إنجلترا الأول لكرة القدم وهولندا، مساء الأربعاء، ضمن نصف نهائي كأس أمم أوروبا الجارية.
وكلّف الاتحاد الأوروبي للعبة، الاثنين، فيليكس زواير «43 عامًا» بقيادة المباراة، التي يحتضنها ملعب «سيجنال إيدونا بارك» في مدينة دورتموند.
وأُوقِف زواير ستة أشهر عام 2016، من جانب اتحاد اللعبة في بلاده.
وكان من الحكام الذين سلّطوا الضوء على فضيحة مواطنه روبرت هويزر، حكم الساحة السابق، التي اكتُشِفَت منتصف العقد الأول من الألفية الجديدة.
واعترافًا بدوره في كشف التلاعب بمبارياتٍ ضمن مسابقات ألمانية مختلفة، عوقِب زواير بالإبعاد نصف عام فقط، فيما تعرّض هويزر، الذي عَمِل الأول حكمًا مساعدًا معه، إلى الإيقاف مدى الحياة.
ويسعى المنتخب الإنجليزي، الذي يُعدّ جود بيلينجهام لاعب الوسط أحد أبرز نجومه، إلى تخطي هولندا، وبلوغ المباراة النهائية للنسخة الثانية على التوالي.
وأوقف بيلينجهام بسبب إشارته إلى تورط زواير في فضيحة هوزير، بعد خسارة بوروسيا دورتموند، فريقه السابق، من بايرن ميونيخ، 2ـ3، ضمن موسم 2021ـ2022 من الدوري الألماني.
وانتقد الإنجليزي رفض زواير منح فريقه السابق ركلة جزاء واحتساب أخرى لبايرن ميونيخ.
وقال في تصريحات صحافية: «إذا أعطيت حكمًا سبق اتهامه بالتلاعب بالمباريات إدارة أكبر مباراة في ألمانيا، فماذا تتوقع؟».
ورفض الاتحاد الإنجليزي للعبة التعليق على تعيين الحكم الألماني لمباراة هولندا.
وخلال مؤتمر صحافي الإثنين، سُئِل الإنجليزي لوك شو، ظهير منتخب بلاده، عن تعيين الحكم الألماني وما إذا كان ذلك سببًا للشعور بعدم الراحة، فأجاب قائلًا: «لا على الإطلاق، يجب علينا احترام قرار يويفا الذي يحدد الحكم، هذا لن يغير شيئًا بالنسبة لنا».
وشدد شو: «لا نزال نركز على المباراة وليس على الحكم سواءً كان هو أو غيره، هذا لن يشكل أي فارق».
وبسؤاله حول إذا ما شعر في أي مباراةٍ بأن الحكم ضد منتخبه، أجاب: «لا، ليس حقًا، في بعض الأحيان تكون غاضبًا للحظات وقد تفكر في ذلك، لكن لا، أيًا كان الحكم الذي تم اختياره، يجب علينا أن نكون جاهزين وأن نركز على ذلك».
وسيضم طاقم المباراة حكمين مساعدين وحكمًا لتقنية الفيديو «فار» من ألمانيا.
وأدار زواير ثلاث مبارياتٍ ضمن «اليورو» الجاري في بلاده، أسفرت إحداها عن فوز هولندا 3ـ0 على رومانيا، لحساب ثُمن النهائي.