|


بالماضي والحاضر.. «الأسود» تُصارِع «الحصان» السويسري

الإنجليزي جود بيلينجهام، لاعب الوسط، يركض خلال حصة تدريبية للمنتخب، الجمعة، استعدادًا لمواجهة سويسرا، السبت في مدينة دوسلدورف، ضمن ربع نهائي «يورو 2024» الذي تحتضنه ألمانيا (الفرنسية)
دوسلدورف ـ الألمانية 2024.07.06 | 02:30 pm

يتسلّح منتخب إنجلترا بالماضي والحاضر لتخطي عقبة نظيره السويسري، الحصان الأسود لكأس أمم أوروبا، مساء السبت ضمن ربع نهائي البطولة، الجارية على الأراضي الألمانية.
ويمتلك منتخب إنجلترا، الذي يدربه لاعبه السابق جاريث ساوثجيت، كوكبةً من النجوم والمواهب الواعدة في كافة الخطوط، من الدفاع إلى الهجوم، وتصل القيمة السوقية لقائمته إلى مليار ونصف المليار يورو، وهي الأعلى بين كافة المنتخبات المشاركة.
في المقابل، يعتمد منتخب سويسرا، المقدَّرة قيمتُه بـ 281 مليون يورو، على منظومة عمل جماعي، يقودها جرانيت شاكا لاعب الوسط، ولا تضم قائمته كثيرًا من الأسماء البارزة.
ويتعرض الإنجليز لانتقادات حادة، من المشجعين ووسائل الإعلام واللاعبين السابقين، بسبب تواضع أدائهم منذ انطلاق «اليورو».
وعبر المنتخب، المُكنّى بـ «الأسود الثلاثة»، سلوفاكيا، ضمن دور الـ 16، بصعوبة بالغة، وعبر وقتٍ إضافي، في وقتٍ أقصى فيه السويسريون إيطاليا، حامل اللقب، بعدما تعادلوا مع ألمانيا، المنتخب المضيف، في ختام مرحلة المجموعات، ليخطِفوا، حتى الآن، وصف «الحصان الأسود».
وفيما تستهدف إنجلترا حصد اللقب القاري المستعصي عليها، يتطلع منتخب سويسرا، الذي يدربه لاعبه السابق مراد ياكين، إلى بلوغ نصف نهائي بطولة كبرى للمرة الأولى.
وتاريخيًّا، يحظى الإنجليز بتفوق كاسح أمام السويسريين، يُترجِمه الفوز في 19 من أصل 27 مواجهة بينهما، مقابل 3 انتصارات فقط للخصم الأحمر، مع 5 تعادلات.
ومواجهتهما الأحدث، التي تحتضنها مدينة دوسلدورف، هي الثالثة في إطار البطولة، التي انطلقت عام 1960، والرابعة على صعيد البطولات الكبرى.
وهزمت إنجلترا سويسرا 2ـ0 في كأس العالم 1954، و3ـ0 في «يورو 2004»، وانتهى لقاؤهما ضمن «يورو 1996» بالتعادل 1ـ1.
وآخر فوزٍ لمنتخب سويسرا على نظيره الإنجليزي تحقّق قبل 43 عامًا لحساب التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 1982.