|


كيف ستلعب التصفيات الآسيوية النهائية المؤهلة إلى مونديال 2026؟

كأس العالم (أرشيفية)
الرياض ـ الرياضية 2024.06.13 | 08:10 pm

يشرع أنصار 18 منتخبًا في القارة الآسيوية أبواب الأمل أمام بلوغ نهائيات كأس العالم 2026 بعد إسدال الستار على منافسات الدور الثاني من التصفيات، الثلاثاء الماضي.
وفي القرعة التي تستضيف مراسمها كوالالمبور العاصمة الماليزية في الـ27 من يونيو الجاري، سيتم توزيع المنتخبات الـ18 على 3 مجموعات، تضم كل واحدة 6 منتخبات ستتواجه فيما بينها ذهابًا وإيابًا، وفي نهاية المطاف سيصعد متصدر ووصيف كل مجموعة مباشرةً إلى المونديال، بينما سيتحول الثالث والرابع إلى مرحلة رابعة من التصفيات.
وحجزت 9 منتخبات عربية مقاعدها في الدور الثالث والحاسم من التصفيات، وهي: السعودية، الإمارات، قطر، العراق، عُمان، الكويت، الأردن، وفلسطين، والبحرين، إضافة إلى 9 منتخبات أخرى، وهي، اليابان، والكوريتان الشمالية والجنوبية، والصين، وقيرغيزستان، وإيران، وأوزبكستان، وإندونيسيا، وأستراليا.
وتتصارع المنتخبات الـ18 على 8 مقاعد مؤهلة مباشرة إلى مونديال 2026 المقرر في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك إضافة إلى منتخب تاسع في حال تجاوزه الملحق العالمي.
ومن المقرر أن يتم تقسيم المنتخبات المتأهلة بالتساوي إلى 6 مستويات، يضم كل منها ثلاثة منتخبات، حسب أفضلية ترتيبها في التصنيف الأحدث للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا».
واحتل الأخضر المركز السادس آسيويًا في آخر تصنيف لـ«فيفا»، بعد اليابان، وإيران، وكوريا الجنوبية، وأستراليا، وقطر، ويُنتظر تراجعه في التصنيف بعد الخسارة أمام الأردن، ما سيؤدي إلى هبوطه للمستوى الثالث.
ووفقًا لآلية ونظام القرعة، فإن الدور الرابع والأخير من التصفيات الذي يضم أصحاب المركزين الثالث والرابع ستجرى منافساته بعد توزيع المنتخبات المشاركة فيه على مجموعتين، تشمل كل واحدة منهما 3 منتخبات تتلاقى فيما بينها بنظام المواجهة الواحدة في مكان محايد، على أن يتأهل المتصدران مباشرة إلى المونديال رفقة الستة المتأهلين من الدور الثالث.
وتنقل التنصفيات إلى مرحلة خامسة وأخيرة، وتضم وصيفي المجموعتين، ويتواجهان ذهابًا وإيابًا، والفائز منهما سيخوض
غمار الملحق العالمي بحثًا عن حجز بطاقة التأهل واللحاق بالمنتخبات الثمانية التي ستمثل القارة الصفراء في مونديال 2026 الذي ينتظر أن يشهد مشاركة 48 منتخبًا للمرة الأولى في تاريخه. ‏