|


النموذج البلجيكي يُثير الجدل في مصر

أحمد دياب رئيس رابطة الأندية في الدوري المصري لكرة القدم (أرشيفية)
القاهرة - الفرنسية 2024.03.06 | 04:16 pm

يدور جدل في أروقة كرة القدم المصرية مع اقتراح أحمد دياب، رئيس رابطة الأندية، تطبيق نظام جديد لشكل الدوري للموسم المقبل، بغية حلّ أزمة تلاحم المواسم، بسبب كثرة الارتباطات التي تلاحق المنتخب والأندية المشاركة في المسابقات القارية.
وبيَّن دياب أن ما يعنيه من المقترح هو أن تنظم المسابقة بشكلها الطبيعي لدور واحد، على أن تُقسّم لقسمين في المرحلة الثانية من دور واحد أيضًا.
وأضاف دياب: «لا يزال المقترح في طور الدراسة ولم نتخذ قرارًا نهائيًا حتى الآن. ربما تنظم المسابقة بشكلها الطبيعي في النهاية لكن هذا سيكون محفوفًا بالكثير من المخاطر، النظام المقترح ليس اختراعًا، بل يُطبّق في أكثر من دولة وضربت مثالًا فقط ببلجيكا، في حالة الموافقة عليه سنضع جميع المعايير الخاصة بعدد الأندية والجولات في المرحلة الثانية، كيفية تحديد الملاعب، وكذلك طريقة حساب النقاط وهل يصعد كل فريق بنقاطه كاملة أم بنسبة منها».
واقترح دياب أخيرًا اتباع «النموذج البلجيكي» بخوض مسابقة الدوري من دور واحد، ثم تقسيم الأندية إلى قسمين للقب والهبوط، وذلك في الموسم المقبل بصورة استثنائية، على أن تعود إلى الشكل الطبيعي في الموسم التالي، بسبب ارتباط المنتخب بكأس أمم إفريقيا صيف 2025، ما يعني ضرورة نهاية المسابقة في مايو على أقصى تقدير.
وكانت الرابطة قد كشفت عن أن الموسم الجاري سيمتد حتى منتصف أو نهاية أغسطس بسبب كثرة التوقفات التي عطلت المسابقة، إذ خاض المنتخب المصري كأس إفريقيا في كوت ديفوار، والأهلي بطولتي الدوري الإفريقي وكأس العالم للأندية، إضافة إلى مشاركة الرباعي الأهلي وبيراميدز والزمالك وفيوتشر في مسابقتي دوري الأبطال وكأس الاتحاد الإفريقي.
ويشارك 18 ناديًا في بطولة الدوري المصري تتنافس على مدى 34 جولة، وبحسب مقترح دياب سيتم تقليص عدد الجولات إلى 17 في الدور الأول، على أن يتم تقسيم الأندية بعد ذلك إلى قسمين يلعب أحدهما على اللقب والآخر لتفادي الهبوط، دون أن يتم الكشف عن العدد النهائي لكل منهما حتى الآن.