|


وصيف العالم يشخّص حال الديربي

زلاتكو: الهلال صاحب الأولوية

حوار: عبد الإله المرحوم 2021.12.15 | 09:28 pm

أعاد الفضل لأصحابه في ما وصل إليه من تفوق تدريبي على مستوى العالم، بعد أن أرجع انطلاقته الحقيقية لعالم التدريب إلى منطقة الخليج، بدءًا من نادي الفيصلي وانتقالًا للهلال ووصولًا إلى نادي العين الإماراتي، قبل أن يُمنح الثقة من قبل الاتحاد الكرواتي لكرة القدم في تولي مهام قيادة الدفة التدريبية لمنتخب بلاده، الذي أصبح وصيفًا لكأس العالم 2018 في روسيا، ليعود مجددًا ليمنح منتخب كرواتيا التأهل لنهائيات المونديال العالمي. الكرواتي زلاتكو داليتش، مدرب منتخب كرواتيا الأول لكرة القدم ، عاد في حوراه مع ”الرياضية”، بالذاكرة الى مواجهة فريقه السابق أمام النصر، التي توج من خلالها بكأس ولي العهد موسم 2012ـ2013 كأول بطولة سعودية تضاف إلى سجله التدريبي، حينما جاء خلفًا للفرنسي كومبواريه، المدرب المُقال، بعد استدعائه من الفريق الأولمبي.



01
ديربي الهلال والنصر اليوم في كأس دوري محمد بن سلمان للمحترفين.. كيف ترى مثل هذه المباريات؟
بالطبع، الهلال والنصر بينهما تنافس قوي وشرس على مستوى الدوري السعودي وحتى الآسيوي، والمباراة ستشهد متعة كروية في اعتقادي للجماهير، بما أن الفريقين لديهما عناصر مميزة.
02
وما توقعاتك لنتيجة المباراة؟
يصعب التوقع في هذا الجانب، فمثل هذه المباريات تكون مليئة بالكثير من الأحداث الفنية والتنافس الشرس، لكن سنستمتع بمباراة مثيرة، وأعتقد أن الهلال سيكون صاحب الأولوية في المستوى واللاعبين والجهاز الفني، فالهلال يعرف كيف يتعامل مع مثل هذه المباريات.
03
حققت بطولة كأس ولي العهد كأول إنجاز في سجلك التدريبي في السعودية من أمام النصر في موسم 2012ـ2013.. ماذا يعني لك ذلك؟
كان أمرًا جيدًا بالنسبة لي، خاصة أنه نهائي جمع فريقين كبيرين، وكنت سعيدًا في ذلك الوقت بتحقيق هذا المنجز في فترة وجيزة مع الهلال وأنا فخور به.
04
هل تتابع مباريات الهلال؟
أتابع الهلال بشكل مستمر، وأيضًا فريق الفيصلي والعين الإماراتي، فلدي ذكريات جميلة مع هذه الأندية التي أتمنى لها كل النجاح.
05
كيف ترى فريق الهلال في هذه الفترة؟
من هذا المنبر أبارك للهلال حصوله على البطولة الآسيوية، وهو بالتأكيد منجز رائع فالهلال فريق عظيم على مستوى آسيا، وأصبح مميزًا لما يملكه من إمكانات فنية عالية، استحق نيل كأس دوري أبطال آسيا هذا الموسم بعد أن حققها موسم 2019، وهذا إنجاز ليس سهلًا.
06
حول حظوظ الهلال في مونديال الأندية 2021.. ما رأيك؟
الهلال أصبح لديه خبرة ومعرفة في مونديال الأندية العالمي بعد مشاركته في نسخة 2019، وقدم مستويات جيدة من خلاله، وأعتقد أنه جدير بتقديم عمل مميز في هذه البطولة، وأتمنى له التوفيق في مهمته.
07
ماذا يحتاج فريق الهلال برأيك؟
لا أستطيع أن أتحدث عن فريق الهلال أو تقييم العمل الفني، فهناك مدرب وجهاز فني وإدارة هم من يمكنهم تقييم الفريق ومعرفة التفاصيل وماذا يحتاج، وأعتقد أن الهلال يُعد من أقوى الفرق في الدوري السعودي وأيضًا الآسيوي.
08
ما هي رسالتك لجمهور الهلال؟
جماهير الهلال عظيمة، ورسالتي لهم: “ادعموا فريقكم وساندوه في منافساته كافة فهو يستحق ذلك”.
09
هل هناك أندية سعودية تحدثت إليكم بخصوص التدريب؟
في الوقت الحالي لديَّ عقد تدريبي مع منتخب بلادي، كما قلت ليس لدي الوقت لتدريب أندية في هذا التوقيت، ويومًا من الأيام سأعود إلى السعودية أو الإمارات.
10
هل تحدث معك أحد من نادي النصر للتدريب الموسم الجاري؟
لا أستطيع التحدث عن أي أمور تعاقدية في الوقت الراهن بما أن لدي عقد مع منتخب كرواتيا وكل تركيزي على المنتخب والتحضيرات وخطط المشاركة في كأس العالم 2022.
11
هل لديك عروض للموسم المقبل؟
هذا الحديث سابق لأوانه، وبعد نهائيات كأس العالم 2022 سأرى الأفضل بالنسبة لي.
12
كيف ترى الدوري السعودي؟
بنيت اسمي من خلال الدوري السعودي بالعمل مع ناديي الهلال والفيصلي وأيضًا العين الإماراتي، الدوري أصبح قويًا جدًا بعد السماح بالتعاقد مع سبعة لاعبين أجانب، هناك منافسة قوية بين الاتحاد والشباب والهلال، هناك مفاجآت تحدث في الدوري، وأنا سعيد جدًا بما يقدمه الكرواتي كريشمير ريزتش مدرب فريق ضمك، هناك عمل فارق لهذا المدرب مع الفريق.
13
ماذا عن المنتخب السعودي الأول؟
حقق نتائج جيدة خلال التصفيات الآسيوية، وهناك لاعبون مميزون في المنتخب السعودي، الكرة السعودية تتطور بشكل واضح، أتمنى أن نشاهد السعودية في نهائيات كأس العالم.
14
وصل منتخب كرواتيا إلى مونديال كأس العالم 2022.. ماذا يعني هذا بالنسبة لك؟
استطعنا أن نحقق وصيف بطل كأس العالم في النسخة الأخيرة 2018 بعد عمل مميز من الجميع، وقدمنا عملًا جيدًا خلال مراحل التصفيات المؤهلة لنهائيات 2022 في قطر، وواجهنا بعض الصعوبات، ولكننا تداركنا الأمر إلى أن حققنا أهدافنا في الوصول لنهائيات المونديال العالمي.
15
ما أهدافكم في كأس العالم؟
من المؤكد أننا نسعى لتقديم أفضل النتائج والمستويات، وأتمنى أن نوفق في ذلك.