|


جوران: الأزرق علاج النصر

حوار: حماد الدوسري 2021.12.14 | 09:06 pm

يعمل مدربًا لكرة القدم، ويقود فريق عجمان الإماراتي الأول لكرة القدم حاليًّا. كان مساعدًا لمحمد إبراهيم في القادسية الكويتي.
انتقل إلى الشباب موسم 2006ـ2007، وساعد الفريق في الفوز بلقب دوري الدرجة الأولى الكويتي موسم 2007ـ2008، والتأهل إلى الدرجة الممتازة.
أشرف خلال مسيرته على المنتخب الكويتي، وقاده لإحراز بطولة غرب آسيا عام 2011، و”خليجي 20” في اليمن.
في أكتوبر 2013 تعاقد معه الاتفاق السعودي، ليصبح مدربًا للفريق الأول لكرة القدم. الصربي جوران توفيجيدزيتش في حواره مع “الرياضية” تحدث عن الفترة التي أشرف فيها على فريق الاتفاق، وقرأ فنيًّا الديربي المرتقب بين الهلال والنصر، غدًا.



01
قابلت الهلال والنصر في دوري المحترفين خلال قيادتك الاتفاق، ما ذكرياتك عن الفريقين؟
أتذكر أن التنافس على بطولة الدوري وقتها كان على أشدِّه بين الغريمين، وأننا أسهمنا بتعادلنا مع النصر في الرياض 2-2 في المباراة التي جرت ضمن الجولة التاسعة في ذهاب الصدارة إلى فريق الهلال.
02
هل هناك أسماء في الفريقين لفتت انتباهك خلال تلك الفترة؟
في الهلال، كان يعجبني أداء نيفيز، وناصر الشمراني، ونواف العابد، أما في النصر فكانت تلفت انتباهي المستويات الجيدة لمحمد السهلاوي، ومحمد نور، وإبراهيم غالب.
03
في رأيك، مَن أبرز مدرب مرَّ على الهلال والنصر خلال وجودك في الدوري السعودي للمحترفين؟
ما زلت قريبًا من الكرة السعودية عبر متابعة الأندية والمنتخبات السعودية، لكنَّ وجودي الرسمي فيها لم يستمر سوى موسم واحد، لذا لم أعاصر عددًا كبيرًا من المدربين، لكنني أتذكر جيدًا سامي الجابر في الهلال، وكارينيو في النصر.
04
حاليًّا، كيف تجد المستويات التي يقدمها فريق الهلال؟
الهلال حاليًّا حامل لقب دوري أبطال آسيا، البطولة التي حققها قبل مدة قصيرة، وينافس مثل عادته على صدارة الدوري المحلي. في رأيي، يبقى الهلال منافسًا ثابتًا ودائمًا وقويًّا على كافة البطولات التي يشارك فيها.
05
ماذا عن النصر، كيف ترى الأداء الذي يقدمه، خاصةً في الموسم الجاري؟
فريق النصر يمرُّ بمرحلة من عدم الاتزان، لكنني أرى أنه قادر على النهوض مجددًا، لأنه يملك في صفوفه عناصر مميزة جدًّا، من المحليين والأجانب، وأعتقد أن فوزه على نظيره الهلال في حال تحقق في مباراة الديربي سيعالج بعضًا من مشكلاته، ويداوي جراحه.
06
أي فريق تعتقد أنه الأقرب لخطف نقاط الديربي؟
لا يمكن التكهن بنتيجة مثل هذه المواجهات، فكل فريق مرشح لخطف النقاط الثلاث فيها، كما أن التعادل بينهما وارد جدًّا في هذه المباراة.
07
قلت إنك تتابع الدوري السعودي، مَن أبرز المحترفين في الهلال والنصر؟
من حيث الإنتاجية، يعجبني ماريجا في الهلال، وأجده الأبرز في الفريق، لكن هذا لا يعني إطلاقًا عدم جودة الأداء الذي يقدمه كلٌّ من بيريرا وجوميز وكاريلو. في الجانب الآخر، يلفت انتباهي في النصر تاليسكا، وأبو بكر، وماشاريبوف، فهؤلاء لاعبون مميزون.
08
البرتغالي جارديم يقود الهلال تدريبيًّا، كيف تقيِّم عمله؟
ما يهمُّ جمهور الفريق ومسيِّري النادي أن يستمر في تحقيق البطولات والنتائج جيدة، وهذا بالضبط ما يفعله الهلال مع جارديم.
09
النصر عيَّن الأرجنتيني ميجيل أنخيل روسو مدربًا جديدًا للفريق، وسيكون الديربي أول مباراة يشرف فيها عليه، كيف تعلِّق على هذه الخطوة؟
أتمنى من جميع النصراويين ألَّا يستعجلوا في الحكم على المدرب، فهذه المواجهة بالتأكيد لن تكشف نوعية العمل الذي سيقدمه مع النصر، وأي مدرب يحتاج إلى كثير من الوقت والمباريات حتى يتعرَّف على لاعبيه بشكل أفضل.
10
بشكل عام، ما تقييمك للدوري السعودي في الموسم الجاري؟
الدوري السعودي يبقى دوريًّا قويًّا، وهذا ما نشاهده منذ أعوام، وقد زادت قوته بعد رفع عدد اللاعبين الأجانب في كل فريق، واستقطاب أسماء كبيرة عقب الدعم القوي الذي قُدِّم لجميع الفرق.
11
أي فريق تتوقَّع أن يحقق لقب الدوري؟

المنافسة في رأيي ستنحصر بين فرق الهلال، والاتحاد، والشباب، ويأتي من بعدها النصر.