|


الرئيسية / انفوجرافيك

الحلم.. التاريخ

جدة ـ عبد الغني عوض 2021.05.27 | 01:40 am
يحلم الصربي الأصل الانجليزي الجنسية نيستور إل مايسترو، مدرب فريق التعاون الأول لكرة القدم، بتحقيق أول بطولة له مع فريقه، عندما يلاقي الفيصلي في نهائي كأس الملك، اليوم، ليسجل اسمه في قائمة الشرف لناديه ولنفسه.. في حين يسعى البرازيلي شاموسكا مدرب الفيصلي إلى إثبات وجوده كمدرب صاحب تاريخ كبير سبق له الفوز بالعديد من البطولات، التي يتمنى زيادتها مع فريقه الذي بات على بُعد أمتار قليلة من تحقيق إنجاز تاريخي بالفوز للمرة الأولى بكأس خادم الحرمين الشريفين.

مدرب التعاون نيستور إل مايسترو
الميلاد
مواليد 25 مارس 1983 في مدينة بلجراد الصربية ويتجاوز
الـ 37 عامًا بقليل ليكون ثاني أصغر مدرب في الدوري السعودي الموسم الجاري بعد الإسباني كارلوس هيرنانديز مدرب الشباب صاحب الـ 36 عامًا.

مشواره التدريبي
بدأ حياته التدريبية مساعدًا لمدرب شالكة الألماني وهانوفر وهامبورج وأوستريا فيينا النمساوي ثم قاد نادي سبارتاك ترنافا السلوفاكي إلى لقب الدوري موسم 2018 قبل أن يتولى تدريب سيسكا صوفيا البلغاري وشتورم جراتس النمساوي ثم حط رحاله في القصيم مدربًا للتعاون.

مشوار الدوري
قاد التعاون في 5 جولات من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين بداية من الجولة 24 أمام الشباب وفاز 3ـ1 ثم كرر الفوز على العين 3ـ0 والأهلي 4ـ2 والرائد 2ـ1 وتلقى خسارة واحدة أمام الفتح 3ـ4 .

مشوار الكأس
فاز على القادسية 2ـ1 في الدور ربع النهائي ثم على الفتح 3ـ2 في الدور نصف النهائي ليكمل مسيرة الفرنسي باتريك كارتيرون الذي قاد الفريق إلى دور الـ 16 بالفوز على ضمك 2ـ1 .

رأي فني
يرى عمر المحضار مدرب الاتحاد السابق أن مميزاته تغطي كثيرًا على عيوبه خاصة في ظل صغر سنه وحداثة معرفته بالكرة العربية عمومًا والدوري السعودي، وأجمل المحضار أسلوبه ومميزاته وعيوبه في:

أسلوب اللعب
يعتمد على طريقة 4ـ2ـ3ـ1 بتنوع المهاجمين بشكل إيجابي مستغلًا مهارة الثلاثي الكاميروني ليندر تاوامبا والباراجوياني أليخاندرو روميرو والسنغالي عبدولاي ساني مع الاهتمام بالسيطرة على وسط الملعب والتركيز على الانطلاقات الجانبية من الأطراف.

مميزاته
روحه العالية في إدارته للمباريات
فكره الكروي المتطور بشكل لافت
انصهاره الشديد مع لاعبيه نفسيًا ومعنويًا
قراءته الجيدة للأحداث الفنية طوال 90 دقيقة
جريء ويتعامل مع كل الفرق بمعيار ثابت
تغييراته الموفقة خاصة أمام الفرق الكبيرة
عيوبه
تأخر تغييراته بعض الشيء
المرونة الزائدة مع لاعبيه
إعادة تاوامبا إلى الخلف أحيانًا

مدرب الفيصلي بريكليس شاموسكا
الميلاد
مواليد 29 سبتمبر 1965 في مدينة سالفادور عاصمة ولاية باهيا البرازيلية ويبلغ من العمر 55 عامًا محتلًا المركز الخامس في قائمة أكبر مدربي الدوري السعودي سنًا بعد مدربي الباطن وأبها والنصر والهلال.

مشواره التدريبي
شهد موسم 1992 بداية شاموسكا مع فيتوريا البرازيلي ثم تولى قيادة 18 فريقًا برازيلياً أبرزها كورينثيانز وألاجوانو وبورتو وبوتافوجو وحقق بطولة وحيدة للدوري مع فريق سانتو أدري موسم 2004 .
ثم خاض أول تجاربه في آسيا مع فريق لأويتا ترينيتا الياباني موسم 2005 لمدة 4 مواسم حصل خلالها على بطولة الدوري الياباني موسم 2008 ثم عرّج على الدوريات العربية فقاد العربي والجيش والغرافة القطريين ثم الشعب الإماراتي ثم الفيصلي في 2018 .

مشوار الدوري
قاد الفيصلي في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين الموسم الجاري في 29 جولة فاز في 9 مباريات على الباطن والوحدة والأهلي والقادسية وأبها بنتيجة 2ـ1 وعلى الرائد وضمك والباطن بنتيجة 2ـ0 وعلى الاتحاد 3ـ1 وخسر في 11 مباراة أمام الأهلي 1ـ2 والاتفاق 0ـ3 والفتح 2ـ3 والنصر 2ـ3 وأبها 0ـ1 والوحدة 2ـ4 والرائد 0ـ1 والاتفاق 2ـ3 والنصر 3ـ4 والشباب 1ـ5 وتعادل في 9 جولات أمام التعاون والاتحاد والعين والشباب والهلال والعين 1ـ1 وضمك والتعاون دون أهداف والقادسية 2ـ2 .

مشوار الكأس
فاز على الاتفاق 9ـ8 بركلات الجزاء الترجيحية في دور الـ 16 وعلى الباطن 2ـ1 في الدور ربع النهائي وعلى النصر 1ـ0 في نصف النهائي.

رأي فني
وأعرب المصري عمرو أنور مدرب الاتحاد السابق عن إعجابه الكبير بفكر وأسلوب شاموسكا:

أسلوب اللعب
يلعب بطريقة 4ـ2ـ3ـ1 مع عمل توازن بين الهجوم والدفاع والاعتماد على الكازاخستاني ألكسندر ميركل والهولندي هشام فايق في التدفق الهجومي المحسوب ومد اللاعب الرأس أخضري جوليو تافاريس بالتمريرات القاتلة مع تأمين الخط الخلفي بوجود البرازيليين إيجور روسي ورافاييل
سيلفا أرودا صاحبي الخبرة.
مميزاته
يجيد توظيف لاعبيه بشكل مطمئن
لديه خبرة في التعامل مع الفرق الكبيرة
يعرف الكثير عن اللاعب السعودي
يجيد سياسة التدوير حسب المنافس
يمتلك استقرارًا كبيرًا في التشكيل
لديه شجاعة كبيرة عند مواجهة الكبار
عيوبه
تغييراته ثابتة في معظم المباريات
بطيء بعض الشيء في تحضير الهجمات
تكرار أخطاء المدافعين في المباريات
عدم معالجة كثرة ولوج الأهداف في مرماه.