|


19 أغسطس.. دوري يلو ينطلق

الرياض - الرياضية 2024.07.19 | 08:50 pm

أعلنت لجنة المسابقات في رابطة دوري أندية الدرجة الأولى مواعيد مباريات الدور الأول من منافسات الموسم الجديد 2024ـ2025، الذي ينطلق 19 أغسطس المقبل.
وتفتتح منافسات الموسم الجديد 19 أغسطس بتنظيم ثلاث مبارياتٍ، تجمع العدالة والبكيرية، والنجمة والطائي، وجدة والجندل، وفي الـ 20 من الشهر ذاته، يلاقي الجبلين فريق الفيصلي، ويواجه العين نظيره الباطن، ويلعب الجبيل مع الصفا، وفي 21 يواجه الحزم منافسه أحد، ويستضيف أبها فريق نيوم، ويلاقي الزلفي خصمه العربي.
واعتمد جدول دوري يلو على سبعة معايير، أولًا تسلسلُ جولات الدور الثاني، يكون انعكاسًا تامًّا لتسلسل جولات الأول. ثانيًا كل فريق من المشاركين، يلعب في الدور الواحد بوصفه فريقًا مستضيفًا ثماني مبارياتٍ كحدٍّ أدنى، وتسعًا كحدٍّ أعلى. ثالثًا لا يلعب أي فريقٍ أكثر من جولتين متتاليتين بوصفه فريقًا مستضيفًا، أو أكثر من جولتين متتاليتين بوصفه فريقًا ضيفًا في الدور الواحد. رابعًا لا يخوض أي فريقٍ جولتين متتاليتين ضد فريقين من المستوى الأول، أو جولتين متتاليتين ضد فريقين من المستوى الرابع. خامسًا الجولتان الأخيرتان، يلعب كل فريقٍ إحداهما بوصفه فريقًا مستضيفًا، والأخرى فريقًا ضيفًا. سادسًا مراعاة الملاعب المشتركة بين فريقين في الجولة الأخيرة بحيث يلعب أحدهما في الجولة فريقًا مستضيفًا، والآخر فريقًا ضيفًا، لكونها جولةً موحَّدةً. سابعًا مراعاة مواعيد الصيانة الدورية والزراعة الشتوية للمنشآت الرياضية بالتنسيق مع وزارة الرياضة.
يذكر أن الموسم الجديد من دوري أندية الدرجة الأولى، يشهد مشاركة 18 فريقًا، إذ يصعد صاحبا المركزين الأول والثاني إلى دوري روشن السعودي، بينما تخوض الأندية من الثالث إلى السادس ملحقًا لتحديد المتأهل الثالث.
ويُلعب الملحق بنظام مواجهة صاحب المركز الثالث على أرضه مع السادس بنظام خروج المغلوب، فيما يلعب الرابع على أرضه مع الخامس، ويتواجه بعد ذلك المتأهلان من المباراتين، ويلعبان مباراةً فاصلةً على أرض صاحب المركز الأعلى لتحديد الحاصل على بطاقة التأهل الثالثة إلى دوري المحترفين.