|


نيجيريا تتسلح بالتاريخ أمام جنوب إفريقيا

القاهرة - أحمد مختار 2024.02.06 | 11:01 pm

يتسلَّح منتخب نيجيريا الأول لكرة القدم بسجلٍ مميَّزٍ أمام نظيره جنوب إفريقيا قبل مباراتهما، الأربعاء، في الدور نصف النهائي من بطولة كأس أمم إفريقيا 2023 في كوت ديفوار.
ويملك المنتخب النيجيري حظوظًا أقوى كلما واجه جنوب إفريقيا في مختلف البطولات والمسابقات، إذ نجح في تحقيق 7 انتصارات وسجل 21 هدفًا خلال 13 مواجهة بين المنتخبين، مقابل انتصارين و10 أهداف للأخير، بينما حضر التعادل 4 مرات.
وعلى صعيد مباريات الفريقين في كأس أمم إفريقيا، فقد تقابل المنتخبان 3 مرات انتهت جميعها بفوز نيجيريا، وكانت البداية بثنائية نظيفة في نصف نهائي نسخة 2000، وتلاها انتصار كبير برباعية نظيفة في مرحلة مجموعات نسخة 2004، وأخيرًا الفوز «2-1» في ربع نهائي نسخة 2019.
ولا يقتصر التفوق النيجيري على نظيره الجنوب إفريقي في المواجهات فقط، بل يشمل أيضًا القيمة السوقية، إذ تبلغ قيمة لاعبي منتخب نيجيريا نحو 332 مليون يورو، بقيادة فيكتور أوسيمين أفضل لاعب في قارة إفريقيا، الذي يملك قيمة سوقية تصل إلى 110 ملايين يورو بحسب موقع «ترانسفير ماركت» العالمي، ويحل أديمولا لوكمان لاعب أتالانتا الإيطالي ثانيًا بقيمة تصل إلى 30 مليون يورو.
في المقابل، تبلغ القيمة السوقية لمنتخب جنوب إفريقيا نحو 23.03 مليون يورو، أي أنها أقل كثيرًا من قيمة فيكتور أوسيمين فقط نجم منتخب نيجيريا، إذ يلعب معظم لاعبي المنتخب في الدوريات المحلية والإفريقية، خاصة مع فريق صن داونز بطل دوري السوبر الإفريقي عام 2023.
ويتصدر تيبوهو موكوينا لاعب صن داونز ترتيب أعلى لاعبي منتخب جنوب إفريقيا قيمة سوقية بـ2.2 مليون يورو، ثم يأتي بعده بيرسي تاو لاعب الأهلي المصري بـ1.5، وبعدهما أوبري موديبا لاعب صن داونز بـ1.4 مليون يورو.