|


عضو اتحاد اليد يتحدث عن تنظيم البطولة القارية والاستضافة

العليوات: ننتظر الجماهير في سوبر جلوب

حوار: حسام النصر 2021.06.25 | 11:50 pm

يرى علي العليوات، عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة اليد، ورئيس لجنة المسابقات، وعضو اللجنة المنظمة العليا للبطولة الآسيوية الـ 23 للأندية لكرة اليد، أن التنظيم نال إعجاب جميع المتابعين ومحبي كرة اليد على المستوى القاري، إضافة إلى أن الاتحاد الآسيوي عدَّ البطولة ناجحة بكل ما فيها رغم تنظيمها في ظروف استثنائية بسبب جائحة كورونا، ويرى الاتحاد الآسيوي أن نادي الوحدة واتحاد اليد السعودي وضعا الدول المستضيفة مستقبلًا في “ورطة” بعد التنظيم المميز في النسخة 23 التي اُختتمت الإثنين الماضي.
01
كيف وجدت البطولة الآسيوية الـ 23 لكرة اليد؟
واحدة من أقوى البطولات فنيًا بشهادة المتابعين، ومن أنجحها تنظيميًا، وتعد نسخة استثنائية في ظل تنظيمها رغم جائحة كورونا وكل ما كان ينقصها هو جمهور كرة اليد.
02
كيف تجاوزتم وضع الجائحة خلال البطولة؟
بعد توفيق الله، يعود السبب لانضباط الفرق المشاركة وتميز الكادر الصحي ومتابعته الدقيقة لأوضاع البعثات المشاركة واللجان التنظيمية، إضافة إلى الالتزام بعمل المسحات الخاصة بالكشف عن كورونا، حيث خضع كافة المشاركين لأكثر من 2180 مسحة طوال أيام البطولة، بمعدل مسحة لكل شخص كل 72 ساعة.
03
هل تم اكتشاف أي حالة إصابة خلال البطولة؟
قبل البطولة بيومين عُملت مسحة لكافة المشاركين، واكتشف 4 حالات فقط وعُزلت، والعدد قليل، وتم التعامل معها حسب بروتوكول وزارة الصحة و”وقاية”.
04
ماذا عن تنظيم البطولة؟
النجاح بعد توفيق الله كان متوقعًا وضمن سلسلة النجاحات التي حققها الوطن في استضافة كبرى البطولات والفعاليات العالمية، حيث تعد وزارة الرياضة ممثلة في الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة، عاملًا أساسيًا في النجاح، وبمتابعة كافة الجهات المعنية التي سهلت ووفرت كل سبل النجاح، إضافة إلى نادي الوحدة “المنظم” ومنسوبيه وعلى رأسهم سلطان أزهر وماجد المفضلي واللجان العاملة الذين قدموا عملًا مميزًا ولوجستيًا بما يضمن النجاح.
05
هل الاتحاد الآسيوي راضٍ عن التنظيم؟
لم تستقبل اللجنة المنظمة أي ملاحظات خلال مجريات البطولة، وإن وجدت فأنه يتم إصلاحها في الوقت ذاته، وجميع ردود الفعل كانت إيجابية لدى الاتحاد الآسيوي وأوصلوها لي بالعامية: “صعبتموها على اللي بعدكم” بعد التنظيم الاستثنائي في ظل جائحة كورونا، وتعد من أنجح البطولات.
وهذا غير مستغرب لا سيما أن السعودية اعتادت على نجاح استضافة الفعاليات الرياضية وغيرها.
06
ما الصعوبات التي واجهتموها؟
قد أكون مبالغًا لو قلت إن كل الصعوبات كانت في كيفية دخول البعثات من 8 دول مختلفة، إلا أن فريق العلاقات العامة في وزارة الرياضة تخطى كافة الصعاب بفضل الله ثم بالخبرات الكبيرة التي كان يتمتع بها فريق العلاقات العامة، كل الصعاب تذللت لأننا عملنا كعائلة واحدة وكافة اللجان كانت مرتبطة ببعضها البعض.
07
ما أصعب مراحل البطولة؟
قد يكون خروج ممثلي الوطن مبكرًا “الوحدة ـ مضر” هي أصعب مرحلة مرت علينا، لكننا عملنا بجهد أكبر لضمان نجاح التنظيم، لا سيما أن البطولة نظمت بدون جمهور، وكان علينا مواصلة التنظيم كواجب وطني يحتم علينا إنهاء العمل بنجاح، والذي يعد نجاحًا للرياضة السعودية ومواصلة الإبداع في التنظيم.
08
ما دور اتحاد اليد في البطولة؟
دور الاتحاد كبير، خاصة أن المخاطبات مرتبطة بين الاتحاد المحلي والاتحاد الآسيوي، وساعدنا في ذلك العمل المنظم في نادي الوحدة الذي قدم كل ما يمكن تقديمه لإنجاح البطولة.
09
ما ردود فعل الفرق المشاركة؟
لا يوجد عمل كامل بدون أخطاء، لكن 90 في المئة كانت ردود الفعل جيدة منذ الوصول حتى المغادرة، وتلقينا الشكر والثناء من الجميع بدون استثناء، وهذا يحسب للثقة الكبيرة التي أولتها وزارة الرياضة للاتحاد السعودي لكرة اليد ممثلًا في فاضل النمر، وكذلك نادي الوحدة ممثلًا في سلطان أزهر ومنسوبي النادي.
10
كيف تجد علاقة الاتحاد السعودي بالاتحاد الآسيوي للعبة؟
العلاقة مميزة، وهناك تعاون كبير بين الاتحادين يهدفان للارتقاء باللعبة على المستوى المحلي وكذلك القاري.
11
أمامكم بطولة عالمية قادمة.. هل أنتم جاهزون؟
لم يعد تنظيم البطولات الدولية والعالمية صعبًا على السعودية بعد توفيق الله، خاصة أن القطاع الرياضي في السعودية يلقى دعمًا لا محدود من قبل حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده، وبوجود وزير الرياضة الشغوف بالرياضات المختلفة والتي يتعامل معها بخط متوازٍ.
بطولة سوبر جلوب حسب البرنامج الزمني ستجرى في أكتوبر القادم وقد أغلقنا ملف الآسيوية، ومباشرة تم فتح ملف السوبر جلوب، وأمامنا 3 أشهر على الأقل لنعلن جاهزية السعودية لاحتضان البطولة للمرة الثانية على التوالي.
12
هل يختلف تنظيم البطولة الآسيوية عن بطولة سوبر جلوب؟
نعم هناك اختلاف وهناك اشتراطات من الاتحاد الدولي للعبة، يجب تطبيقها على المستوى الفني والتنظيم سيكون مختلفًا تمامًا، ونعد محبي اللعبة بعد توفيق الله أن يكون التنظيم على أعلى مستوى.
13
هل سيسمح بدخول الجماهير في السوبر جلوب؟
سعينا إلى أخذ موافقة الاتحاد الدولي ولله الحمد تمت الموافقة على دخول الجماهير، لكن يجب أن ننتظر إلى حين اقتراب البطولة لمعرفة الوضع الصحي في السعودية بوجود كورونا، وكل المؤشرات ولله الحمد جيدة، ويبقى القرار منظورًا لدى الجهات المعنية.
14
هل حددتم مكان تنظيم البطولة؟
المكان المحدد مسبقًا هو مدينة جدة، العمل قائم على أن تنظم في جدة بعد أن وجدنا صعوبة تنظيمها في منبع كرة اليد السعودية “المنطقة الشرقية” بسبب انشغال الصالة الرياضية في الدمام خلال فترة البطولة.