|


الرئيس يشخص حالة بن زكري.. وينتظر أغنية محمد عبده

أبو نخاع: كرسي ضمك أفخم من الهلال والنصر

حوار: ماجد التويجري 2021.06.21 | 12:34 am

تدرج صالح أبو نخاع في نادي ضمك، من لاعب في الفريق الأول لكرة القدم إلى مدير للكرة، ثم عضوًا في مجلس الإدارة ومشرفًا على الفريق الكروي لمواسم عدة حتى بلغ سدة الرئاسة في 2018.
وخارج ناديه، شغل أبو نخاع عضوية الاتحاد السعودي لكرة القدم، وعمل مشرفًا على المنتخب السعودي الأولمبي.
حاورته «الرياضية» ليتحدث عن مستوى ضمك في الموسمين الماضيين، مبينًا سبب تكرار فريقه لسيناريو البقاء في الجولات الأخيرة من الدوري، كما تحدث عن احتمالية استقالته من رئاسة النادي، وكشف عن سبب إقالة الجزائري نور الدين زكري، المدرب السابق.
01
خلني بشكل مباشر أقول: ليش دائمًا أنتم تنشفون ريق محبينكم ومتابعينكم وأهل المنطقة حتى الرمق الأخير؟
إحنا مرتبطين بدوري ومرتبطين بفرق ومرتبطين بنتائج ومرتبطين بعطاءات اللاعبين، لكن يمكن قدرنا دائمًا الطريق الصعب، والطريق الصعب تحتاجه دائمًا الفرق الصغيرة عشان تظهر إمكانياتها أكثر.
02
الموسم الماضي مريت بتجربة مشابهة إلى حد كبير، أنهيت دورك الأول متذيلًا الترتيب وبقيت مع الكبار في الرمق الأخير.. ما تعلمت من تجربة الموسم الماضي؟
أعتقد أن بقاءنا للموسم الثاني يدل على قوتنا وعلى شخصيتنا وعلى إمكانياتنا العالية اللي نملكها، أي فريق مر بالظروف اللي مرينا فيها العام الماضي ما يقدر يقاوم أو يصمد، هذا دليل أننا نملك شخصية قوية جدًا.
03
طيب.. مو كل مرة تسلم الجرة؟
ما في شك، الموسم هذا كان موسم أصعب بكثير من الموسم الماضي على جميع الأصعدة، لكن إحنا عرفنا كيف ندير اللعبة، عرفنا كيف نتفوق على الظروف وعلى إمكانياتنا وبعض الأشياء اللي صارت للفريق من أخطاء تحكيمية كان ممكن نضمن بقاءنا في الدوري قبل نهايته بخمس جولات.
04
طيب فريق قدر يهزم الهلال والأهلي والنصر وقدر يتعادل مع الاتحاد.. مو معقول يكون هذا شكله ولونه طوال الموسم؟
بداية الموسم هذا كان امتدادًا للموسم الماضي بكل أمانة، بكل تبعياتها، الفترة اللي كانت بين الموسم الماضي وهذا الموسم “المنتهي” تقريبًا 25 يومًا، منها تقريبًا حوالي 10 أيام راحة كان لا بد اللاعبين يحصلون على راحة، فكان ما فيه تقريبًا إلا فترة استعداد الموسم 15 يومًا فقط، الطيران مغلق نهائياً، ما تقدر تستقطب لاعبين أو تغير أجهزة فنية أو أيًا كان، فأنا أشوف إن بداية الموسم امتداد للموسم الماضي، بدينا نعدل وهذه قوة إنك أنت تغير شكل الفريق في الفترة الشتوية.
05
ما تحس إنك كنت تتعامل مع الاختيارات بالنسبة للأجهزة الفنية “خبط لزق”؟
أرجع لبدايتنا مع الكابتن محمد الكوكي، الكابتن الكوكي صنع إنجازًا مع الفريق وصعد معه لدوري المحترفين، أنا من الأشخاص اللي يؤمن دائمًا بالاستقرار في العمل، مدرب حقق إنجازًا لأول مرة يصير في تاريخ النادي وسط ظروف سيئة جدًا، أعتقد أنه كان يستحق الفرصة، ما توفق، جبنا الكابتن نور الدين بن زكري، نعرفه ونعرف شخصيته ونعرف إيش بيضيف للفريق وبالفعل نجحنا في الشي هذا، الموسم اللي بعده أعتقد أن الكابتن بن زكري صار في بعض الأشياء على الظروف اللي حصلت والأمور اللي حصلت له، الأسرية والمرضية والحالة الصحية بالنسبة له أجبرتنا بكل أمانة إن ننهي التعاقد معه بالتراضي، صحيح استعنا بمدرب شباب النادي عندنا لكن مدرب يملك “CV” جميل، أكبر دليل إحنا نملك أكبر سلسلة عدم الخسارة على مستوى الدوري السعودي، فما أعتقد إنه موضوع “خبط لزق”.
06
بن زكري في تصريحه الأخير قال إنه ما عنده لاعبين واشتكى، كأنه هو اللي أنهى العلاقة؟
خليني أكون معاك صادقًا، ليش كابتن زكري قال الكلام هذا، رغم أنه جالس يتعامل مع الجميع بطريقة رائعة وأخلاقية مثالية بكل أمانة، لكن الرجل مثل ما قلت لك، حالة نفسية، الرجل أبوه أُصيب بالكورونا، فقد أعز أصدقائه، زوجته وأبناؤه أصيبوا بكورونا ومعزولين في إيطاليا وما عندهم أحد، تعرف أنه عنده ثلاث بنات والظرف اللي صار له في مباراة الشباب، أعتقد أن الأمور تكالبت عليه شوية، فكان أحيانًا نعطيه مساحة من الفضفضة شوية أنه يتكلم، كنا نراعيه في الجانب هذا بشكل كبير.
07
تراعيه.. بس مو على حساب وسمعة النادي؟
خلني أقول لك حاجة واحدة، إحنا بالنسبة لنا نتعامل معه باحترافية، حق النادي بيننا وبينه، أي إساءة أو أي خطأ صدر من الكابتن نور الدين بن زكري أو أي تصرف صدر منه إحنا نحاسبه حسب العقد وحسب اللوائح.
08
هل كنت تبارك بعض الإساءات اللي وجهها للنصراويين تحديدًا؟
لا، ما نرضى نهائيًا، الأندية السعودية بجميع أطيافها وألوانها أندية فوق الرأس والعين، نحترمهم وعلاقتنا فيهم أكثر من رائعة، وصدقني ما عمرنا نرضى بأي شيء، هو يمكن تكلم عن النصر في جانب فني، قال ما راح يسجلون إلا عن طريق خطأ ،ضربة جزاء..لا أكثر ولا أقل.
09
يعني كنت مباركًا أنت للموضوع؟
لا لا، ما أبارك أنا، أنا أقولك كلام هو اللي قاله، لكن بالنسبة لنا إحنا لا يمكن إسقاطه، وأكبر دليل أنا طلعت في تغريدة لي وبينت موقف النادي وبينت موقفي أنا شخصيًا، أنا أعتذر عن أي سوء فهم صار لنادي النصر وجماهيره ومحبينه.
10
وش مستقبل علاقتك أنت مع كرسي رئاسة نادي ضمك؟
والله تبغى الصدق أنا يراودني بكل أمانة الترجل عن هذا المنصب.
11
ليش.. وش السبب؟
والله شف، أكون معك صادق، رئيس النادي مأكول مذموم، أنا أشوف إن رئيس النادي الحلقة الأضعف في كل شيء، بكل أمانة، وهنا أوجه رسالة للوزارة عليها أن تعطي رئيس النادي وعضو مجلس الإدارة قيمتهم، ما عندهم قيمة، تخيل أنا في يوم من الأيام رايح أحضر مباراة رسمية في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين وردوني من باب المحالة، وكانوا يبغون يطلعوني من البوابة يقولي اسمك غير مسجل في كشف اللي يحضرون فيه الإداريين والعلاقات العامة والمنظمين.
12
متى تتخذ القرار النهائي حيال بقائك أو استقالتك؟
والله شف يمكن خلال الأسبوع هذا إن شاء الله، بإذن الله، أنا أراعي شخصيات كبيرة على رأسها الأمير تركي بن طلال، أراعي رئيس هيئة أعضاء الشرف، أراعي أعضاء مجلس الإدارة عندنا ومحافظ المحافظة، أراعيهم كثيرًا بكل أمانة، والله يكتب لي اللي فيه الخير.
13
البديل جاهز؟
ما أعرف والله، أتمنى أنه يكون جاهزًا.
14
يعني بتترك ضمك حتى لو ما فيه بديل؟
ما هو أنا اللي أحدد في بديل ولا ما فيه بديل، قد فيه ناس ما أدري عنهم والله، لكن زي ما قلتلك أنا عندي أعضاء مجلس إدارتي، الناس اللي وقفوا معي بالشكل الرائع طوال الفترة الماضية لا بد إني آخذ موافقتهم.
15
طيب سربت لزملائك في مجلس الإدارة إنك ممكن تغادر؟
أكون معك صادق، لا والله.
16
وش اللي ينقص ضمك حتى ما يعيش هالتقلبات واللعب بعواطف محبيه حتى الصافرة الأخيرة من الدوري؟
يحتاج الوقت بس، فترة استعداد، تركيز عالي، التوفيق في بعض اللعيبة لا أكثر ولا أقل.
17
متى يوصل ضمك إلى مرحلة إنه يبحث عن بطاقة آسيوية ويعمل ما عمله التعاون والفيصلي في تحقيق كأس الملك؟
لو تقيس فترة ضمك على فترة الفيصلي والتعاون ما أطمح لها بكل أمانة، لكن أطمح إني أكون أكثر سرعة وأكثر خبرة من هالناديين اللي بالفعل هما يستحقان الشيء هذا بكل أمانة، لكن أنا أتوقع لو الأمور تمشي ضمك بيوصل بشكل أسرع وأفضل بكثير صراحةً.
18
الدكتور أحمد الحديثي رئيس نادي أبها كان يقول في في برنامج “كورة” ، أن رئيس النادي يفترض ألا يعرف ولا يظهر إعلامياً ولا يكون موجود في الساحة، تؤيد رأيه؟
- هذا رأيه، لكن القائد، رئيس النادي مش مجرد اسم، يجب يقف على كل كبيرة وصغيرة، هذا رأي يخصه ..لكن بالنسبة لي رئيس النادي لابد يكون موجود في كل حدث.
19
على مستوى اللاعبين الأجانب.. هل هناك لاعبين أجانب خلاص “باي باي”؟
ممكن، والله أنا أنتظر تقرير المدرب بيوصلني بإذن الله قريب.
20
أنت قناعتك الشخصية في أكثر من لاعب المفروض ما يبقون؟
قناعتي توصل إلى 80 في المئة مستمرين.
21
هل أنت راضٍ عن أدائك بشكل عام الموسم اللي راح؟
لا، أنا لو وصلت إلى إني راضي حنزل القلم وأنزل كل شيء وأخرج، لكن أنا بكل أمانة رجل طموح، أحسن إني أحتاج دائمًا إني أعمل أكثر وأكثر عشان أنتج أكثر وأكثر.
22
بالنسبة لبعض ردود فعلك تجاه الحكام تحديدًا ما كانت مقبولة.. ليش؟
ما أعتقد، بالعكس أنا ما حصل مني أي شيء تجاه أي حكم، بالعكس أنا الداعم الوحيد، والوحيد من الرؤساء اللي تكلم مع وزير الرياضة ومع رئيس الاتحاد وطالبت رئيس الاتحاد أن يكون صاحب قرار ويتخذ دعم الحكام، كنا نطلب دعم الحكم السعودي ويجب أن نقف مع الحكم السعودي.
23
بس لو أحط مايك جنب دكة بدلاء ضمك بشوف ردة فعلك كثيرة تجاه الحكم واعتراضك عليه؟
عادي، طبيعية، لكن مستحيل تصدر عني إساءة تجاه أي حكم سعودي أو أي حكم أجنبي أو أي عامل داخل الملعب.
24
هل خسر الفريق نقاطًا في الدوري الماضي بسبب أخطاء تحكيمية؟
نعم، نعم، صحيح.
25
تقدر تذكر لي منها؟
أقربها الاتحاد والوحدة الأخيرتين، مباراة النصر اللي تعادلنا فيها في الرياض الدور الأول خسرنا فيها بالتعادل، أخطاء تحكيمية، مباراة الهلال خسرنا فيها بأخطاء تحكيمية، مباريات كثيرة بكل أمانة ما تحضرني، والجميع اتفق على أنها أخطاء مؤثرة.
26
طيب من بين 15 رئيس نادٍ جالسين على كرسي رئاسة أندية مختلفة.. وين تحط نفسك بينهم؟
الأخير.
27
وش أفضل فوز لفريقك على الأهلي بعد ما كنت خسران 3 وقلبتها 4ـ3 ولا على الهلال ولا على النصر.. وش أطعم فوز فزته؟
أطعم فوز فوزي على الباطن الأخير.
28
إلى أي مدى حضور تركي بن طلال بن عبد العزيز أمير المنطقة والفنان محمد عبده كان له تأثير معنوي؟
الأمير حضوره دائمًا وأبدًا بركة، يكفي أن الرجل لما يحضر إحنا ما نخسر، إضافة إلى حضور الفنان محمد عبده أعتقد أنه من محاسن الصدف أن الأمير وعدنا بكلمات خاصة لنادي ضمك وسيغنيها محمد عبده في حالة بقائنا، وإن شاء الله إنها تظهر للساحة قريبًا.
29
الرابطة إلى أي مدى يعني أنتم كأندية تجدون منها تعاونًا؟
أنا معاهم صريح لأبعد درجة بكل أمانة هم مجتهدين ويعملون بكل محاولات، لكن الموسم هذا أكون معك صادق ليس كل الرضا،ونتأمل فيهم الموسم الجاي بإذن الله ..وعطيناهم العذر في ظروف كورونا والإغلاق اللي صار .
30
لو عرض عليك الهلال والنصر والأهلي والاتحاد أن تكون رئيس النادي توافق؟
احترمهم كلهم، ولكن أعتقد ما راح يكونون أفخم من كرسي نادي ضمك.
31
صحيح إنك نصراوي؟
والله قالوا نصراوي، وقالوا اتحادي، أنا ضمكاوي حتى النخاع، أنا ولدت في النادي وترعرعت في النادي وشربت من موية النادي.
32
لو عاد فيك الزمان وبن زكري زالت ظروفه.. هل من الممكن أن تعيده إلى الجهاز الفني؟
كل الاحتمال، كابتن نور الدين بن زكري مدرب كبير ومدرب رائع جدًا جدًا، ولو الظروف اللي تساعد واللي تهيئ أنه يكون موجود بنستعين فيه.


أبو نخاع:
كرسي ضمك أفخم من الهلال والنصر