|


أكدت أهميتها بوصفها اقتصادا متطورا وعدّت التخطيط لها ضرورة

نيكولا:الكرة النسائية ثقافة المستقبل

حوار: عبد العزيز موسى 2021.05.21 | 11:32 pm

أكدت الإنجليزية نيكولا ألسيون، خبيرة كرة القدم النسائية، التي شغلت مناصب قيادية عدة، منها مدير التسويق في نادي توتنهام الإنجليزي، كما أدارت العديد من الوكالات المهتمة بالترويج لكرة القدم النسائية عالميًّا، وحاضرت في جامعات أوروبية مختلفة، أن كرة القدم النسائية تعدُّ ثقافة مهمة دائمة النمو، كاشفةً في الحوار معها عن كيفية تطويرها.
01
ما الطريقة لتنمو كرة القدم النسائية في دول الشرق الأوسط؟
أولًا، نحتاج إلى قادةٍ لصناعة كرة القدم لخلق فرص متكافئة للنساء والفتيات، مع وجود ثقافة تدعم نمو الإناث في هذا القطاع. هناك حاجة إلى وضع خطط استراتيجية لزيادة مشاركة النساء والفتيات في جميع مجالات كرة القدم “لاعبات، ومدربات، وحكمات، وإداريات”.
02
كيف يتم تمكين النساء في كرة القدم؟
من خلال تمكين المزيد من النساء والفتيات من المشاركة في كرة القدم، والترويج لها، كما تلعب وسائل الإعلام دورًا حيويًّا في سرد قصص هؤلاء النساء والفتيات اللاتي يلعبن كرة القدم، وإظهار النتائج الإيجابية لهن للناس والمجتمعات والبلدان إذا ما تم منح النساء والفتيات الفرص المتاحة نفسها للرجال والفتيان.
03
ما طريقة زيادة عدد اللاعبات في البلدان التي ما زالت في بداياتها بكرة القدم النسائية؟
من أجل جذب النساء للعب كرة القدم من الضروري خلق بيئة آمنة ومرحبة بالجميع، كما أن فهم العوائق التي تحول دون مشاركة الإناث في كرة القدم الخطوة الأولى في زيادة عدد اللاعبات. على سبيل المثال، يجب أن تكون المرافق آمنة، مع وجود مرافق لتغيير الملابس، ومراحيض كافية، وحتى التفكير في حضانة الأطفال حتى تتمكَّن الأمهات من الاستمتاع باللعب، مع العلم أن أطفالهن في أمان ويتم الاعتناء بهم. من خلال توفير المزيد من الفرص للإناث للعب في بيئة آمنة، ستأتي المزيد من اللاعبات، ومع المزيد من الأرقام سيتم التمكُّن من إنشاء بطولات ومسابقات مختلفة.
04
كيف توقف الدول الحواجز أمام كرة القدم النسائية؟
أولًا، يجب أن نفهم ما هي العوائق التي تواجه النساء في كرة القدم، وأن نستخدم الملاحظات لبناء استراتيجيات لكسر هذه الحواجز. من العوائق الضخمة في كرة القدم النسائية التصور بأن المرأة لا تستطيع ولا يجب أن تلعب كرة القدم. تتمثل الخطوة الأولى لكسر هذا الحاجز في سرد القصص، وإظهار أن المرأة يمكنها وينبغي لها أن تلعب كرة القدم، مع تسليط الضوء على أن كرة القدم للسيدات يمكن أن تكون وسيلة للتغيير الاجتماعي وحتى النمو الاقتصادي. إذا تمكَّنا من تغيير التصورات السلبية واستبدالها بقصص إيجابية، فسنبدأ في كسر الحواجز.
05
كيف تبني الاتحادات استراتيجية قوية لكرة القدم النسائية؟
أي اتحاد يريد أن يبني استراتيجية كرة قدم نسائية ناجحة عليه توفير مجموعة متنوعة من الأشخاص يقودون هذه الاستراتيجية، ويتخذون القرارات. من المهم أيضًا أن تكون لديهم خطة طويلة الأجل، تلتزم بالنمو والاستثمار على المدى الطويل. من الضروري أيضًا بناء مسار واضح للاعبات والمدربات والحكمات وغيرهن للتقدم.
06
بماذا تنصحين الاتحادات لتكون أكثر نشاطًا في كرة القدم النسائية؟
يجب أن تلتزم الاتحادات بالعمل مع “فيفا” لدعم كرة القدم النسائية، والمساواة بين النساء بشكل عام، واستخدام التمويل المتاح لخلق المزيد من الفرص للسيدات للانخراط في كرة القدم، سواء كان ذلك في اللعب، أو التدريب، أو التحكيم.
07
ماذا تحتاج النساء للمنافسة في هذه اللعبة مستقبلًا؟
للمنافسة يجب على الاتحادات دعم المدربين في كرة القدم النسائية، وكذلك في التحكيم، وتقديم الدعم أيضًا للاعبات، وعرض التسهيلات، والمنافسة بقوة للتطور، والعمل الإعلامي الكبير لتطوير هذه اللعبة.
08
كيف يمكن للاتحادات المساواة بين الرجال والنساء في كرة القدم؟
يجب أن تلتزم الاتحادات بالعمل على زيادة التنوع في مجالس الإدارة والمناصب القيادية، ويجب أن تفهم القيمة في فعل ذلك. من خلال ضمان وجود المزيد من النساء في مناصب القيادة وصنع القرار، ستضمن الاتحادات اتخاذ قرارات أكثر عدلًا، وتدعم كرة القدم النسائية. إن تقصير الفجوة ليس بالمهمة الصغيرة ولن يتم الوصول إلى ذلك في وقت قصير. هذه مشكلة يجب على العالم كله حلها، وليس مجرد دولة واحدة أو صناعة واحدة. يجب أن نتعاون ونعمل معًا لنكوِّن عالمًا أكثر تنوعًا وتفهمًا، يرى الجميع على قدم المساواة.