|


المدافع السابق يقلب ذكريات الكلاسيكو قبل موقعة الملز

خليل: «المبكر» سلاح الهلال

حوار: حسام النصر 2021.05.19 | 01:06 am

يرى أحمد خليل المدافع السابق في فريق الهلال الأول لكرة القدم أن مواجهات فريقه أمام الأهلي دائمًا ما تتميز بالإثارة وكثرة الأهداف بسبب النزعة الهجومية التي يتحلى بها الفريقان في مواجهتهما من قبل عشرات الأعوام. وأوضح خليل في حواره مع “الرياضية” أن نقطة ضعف الأهلي تكمن في الخطوط الخلفية خاصة بعد فقدان الكرة وهي ما قد تسبب الكثير من المشكلات بالقرب من منطقة الجزاء.
01
كيف ترى مباريات “الهلال” أمام “الأهلي”؟
دائمًا مباريات الهلال والأهلي يكون عنوانها الإثار والأهداف إضافة إلى المتعة الفنية. وتميزت دائمًا وأبدًا بالمبادرات الهجومية من جانب الفريقين. قبل أن ألعب للهلال وأثناء وبعد لم أشاهد مباراة للفريقين كان فيها التخوف حاضرًا ودائمًا تكون مفتوحة مهما كان مكانها في الرياض أو جدة.
02
هل يعد لقاء الفريقين “كلاسيكو” حقيقيًا أم يكون على حسب ترتيب الفريقين في سلم الترتيب؟
ترتيب الفريقين في سلم الترتيب لا يلغي مصطلح “كلاسيكو” في لقاءاتهما، نعم الهلال والأهلي كلاسيكو حقيقي وأي مباراة يحكمها طرف من الوسطى وآخر من الغربية تستحق أن يطلق عليها “كلاسيكو” ولا سيما للقاعدة الجماهيرية التي تملكها تلك الفرق.
03
كيف كانت استعداداتكم في الماضي للقاءات الأهلي؟
في الهلال تعودنا أن يكون استعدادنا لأي مباراة بالأهمية ذاتها، مهما كان حجم الفريق المقابل وأعتقد أن زمن الاحتراف أجبر كل الفرق على معاملة الفرق الأخرى بالمسافة ذاتها فلا يستطيع أي فريق الدخول إلى أي مباراة وهو ضامن للفوز.
04
هل يعدّ عامل الأرض والجمهور عنصرًا مهمًا لكم كلاعبين؟
بالطبع في السابق كان لعامل الأرض والجمهور حافز كبير للاعبين داخل الملعب، إذ كان الجمهور مؤثرًا بشكل كبير ولا سيما قبل وجود السوشال ميديا، لكن حاليًا لا أعتقد أنهما مؤثران ولا سيما أن الفريقين يمتلكان نجومًا كثرًا تعودوا على المباريات القوية مهما كان مكانها.
05
ما أجمل مباراة لعبتها أمام الأهلي؟
في الدوري، كانت على ملعب الملك فهد الدولي تمكنا من الفوز فيها برباعية على الأهلي، للأسف لا أتذكر في أي عام كانت.
06
في السابق، ما أهم مخاوفكم كلاعبين من لقاءات الأهلي؟
لم تكن هناك مخاوف من الأهلي ولا حتى الأهلي كانت لديه مخاوف، كما ذكرت لك نزعة الفريقين هجومية وهذا دليل على عدم مخاوفهما من بعض.
07
في الوقت الجاري ما أهم مكامن القوة والضعف في الأهلي؟
يكمن ضعف الأهلي في الموسم الجاري في المنظومة الدفاعية، التي لا تصل لدرجة الضعف بمفهومها لكنه أقل الخطوط قوة، أما على مستوى القوة فبكل تأكيد في المهاجم عمر السومة والمغربي فتوحي وعبد الرحمن غريب.
08
هل قرب الهلال من اللقب عامل إيجابي أم سلبي في مباريات الكلاسيكو؟
قرب الهلال من حسم الدوري إيجابي ومنعش للاعبين بشكل كبير مهما كان الفريق المقابل.
09
تغيير الجهاز الفني في المنعطفات الأخيرة، هل يؤثر بالسلب في الهلال؟
أعتقد أنه يؤثر بشكل سلبي، فتغيير المدرب من المفترض أن يكون مبكرًا حتى يتمكن الجديد من التعرف على اللاعبين بشكل جيد أو في حال الرغبة يجب الإكمال بالمدرب السابق حتى نهاية الموسم ولا سيما أن التغيير جاء بعد قرب نهاية الدوري بخمس جولات تقريبًا.
10
كيف يستطيع الهلال الفوز في لقاء الأهلي؟
كلا الفريقين لديه الإمكانات لخطف الفوز، فتوقعاتي أن الفرص ستكون كثيرة لمصلحة الهلال وكل ما على لاعبيه هو استقلال الفرص، ولا سيما أن الهلال يعاني كثيرًا اللمسة الأخيرة، فلو سجل الهلال في بداية المباراة سيكون لاعبوه مرتاحين بشكل أكبر وكلما تأخر ستكون المباراة صعبة جدًا عليهم، فالأهلي ليس لديه ما يخسره وهذا ما سيسبب العجلة لدى لاعبي الهلال.
11
فنيًا، هل توجد مشكلة حقيقية في الهلال لم تكتشف بصورة واضحة؟
لا أعتقد ذلك، فكل فريق لديه مشاكل، ولا يوجد فريق كامل فنيًا، فبعض المباريات قد يكون السوء من المدرب أو ربما من اللاعبين وهكذا، لذلك الأمور كلها واضحة للجمهور والمتابعين فيما يخص كل مشاكل الفرق خاصة بعد تبقي ثلاث جولات فقط من عمر الدوري.