|


رئيس نادي الصم يكشف عن الاستراتيجية المستقبلية وأهم الرياضات

الشمري: استحدثنا 13 لعبة

حوار: حسام النصر 2021.03.05 | 12:57 am

رئيس مجلس إدارة نادي الصم في المنطقة الشرقية. حاصل على البكالوريوس في التربية الرياضية، والماجستير في إدارة الأعمال، والدكتوراه في الموارد البشرية.
الدكتور ناصر بن صعب الشمري، في حواره مع “الرياضية”، كشف عن أنهم في النادي يعملون على تعزيز مواهب الصم وضعاف السمع، واستقطاب أكبر عدد ممكن من أصحاب الهمم، ومنحهم المساحة الكافية لإثبات مهاراتهم في مختلف الأنشطة الرياضية والثقافية، مع تحسين مستوى الخدمة التي يقدمها النادي لمنسوبيه، كما تحدث عن استراتيجيتهم المستقبلية، وأهم الرياضات والألعاب التي تمَّ استحداثها في الفترة الماضية.
01
بدايةً.. ما الفكرة من تأسيس النادي وما أهم أهدافه؟
اعتُمِدَ النادي بعد موافقة المقام السامي عليه، وبدأ العمل فيه عام 1422هـ، وهو يتبع وزارة الرياضة، ويلقى اهتمامًا كبيرًا من القيادة الرشيدة، أيَّدها الله، في سبيل العناية بالصم، وتأهيلهم ورعايتهم وتوجيههم من أجل المشاركة في بناء مجتمعهم، وإسعاد الآخرين.
02
حدِّثنا عن نادي الصم في المنطقة الشرقية؟
نادي الصم في المنطقة الشرقية يمثِّل نواةً حقيقية للعناية بهذه الفئة الغالية على قلوبنا، ويسعى إلى خدمة أبناء المنطقة للرفع من مستواهم، ثقافيًّا واجتماعيًّا ورياضيًّا، وفي مجالات أخرى.
03
أطلقتم أخيرًا رؤيةً واستراتيجيةً جديدة لعمل النادي.. هل تشرحها لنا؟
في اللقاء الأول لأعضاء الجمعية العمومية، طرحنا خطة النادي، الاستراتيجية والمستقبلية، واعتمدنا رؤية العمل، التي تتضمن إحداث تغيير نوعي في أداء الصم فيما يخص المشاركة في تنمية مجتمعهم، وأكَّدنا أهمية تمكينهم وتأهيلهم للمشاركة بفاعلية في مختلف الأنشطة والبرامج المجتمعية.
04
ما المجالات التي تمَّ اعتمادها في هذا الشأن؟
مجالات عدة، هي المسؤولية الاجتماعية، في مقدمتها النشاط الثقافي الذي يتمثَّل في الجانب الفني، كالفن التشكيلي، والزخرفة، والتمثيل المسرحي، وتنظيم المحاضرات التوعوية والتأهيلية في جميع الجوانب التي تخدم فئة الصم، وترفع من مستوى الثقافة لديهم، إلى جانب رفع مستوى التعامل مع التقنية الرقمية، وتنمية الموهبة عند المنسوبين، كذلك النشاط الاجتماعي، ويتمثَّل في المشاركة في أسابيع الأصم العربي، وعقد الشراكات مع مختلف القطاعات الخدمية، وتنظيم البرامج الترفيهية المتنوعة.
05
ماذا عن المجال الرياضي؟
تمَّ استحداث 13 لعبة رياضية متنوعة، بهدف رفع مستوى التأهيل لدى كافة الفرق الرياضية “كرة القدم، والبولينج، وألعاب القوى، والتنس، وكرة القدم الخماسية، والطائرة، والسباحة، والتايكوندو”، إضافة إلى التعاون مع الأندية الرياضية في المنطقة للاستفادة من منشآتها وملاعبها.
06
هل اكتشفتهم مواهب رياضية بين أبناء هذه الفئة؟
نعم، فالنادي يزخر بالمواهب، وبعد رفع المستوى الرياضي وزيادة عدد الألعاب، سنتمكَّن من اكتشاف مواهب جديدة بأعداد أكبر، وسيضع نادي الصم خلال الأعوام المقبلة بصمته، ويحقق بطولات محلية وخارجية.
07
ماذا عن مبادرة توظيف الصم في النادي.. إلى أين وصلت؟
أطلق نادي الصم في المنطقة الشرقية برنامج تأهيل وتوظيف للصم ضمن مبادراته في المسؤولية الاجتماعية، حيث تم توقيع عقود توظيف مع عدد من النساء من هذه الفئة في المرحلة الأولى، لتوظيفهن في القسم النسائي، مع العمل على تأهيلهن وتدريبهن على الأعمال الإدارية وفي تخصصات أخرى.
08
كم بلغ عدد المستفيدين من البرامج التي أطلقها النادي؟
شهدت المرحلة الأولى توقيع عقود توظيف مع ست نساء من قِبل إحدى الشركات، على أن يكون مقر عملهن في النادي للاستفادة من خبراتهن ومهاراتهن، وستشمل المرحلة المقبلة، بإذن الله، جميع فئات الصم من الرجال للاستفادة منهم في النادي، ورفع مستوى أدائهم.
09
لو تذكر لنا بعض إسهاماتكم في الجانب التطوعي؟
النادي يستقطب الصم من الرجال والنساء، ويُعِدُّ برامج تأهيلية وتدريبية لهم، ويعمل على تنمية مواهبهم، مع التركيز على تفعيل ثقافة العمل التطوعي، وإشراك الصم في كافة الفعاليات والأنشطة التطوعية والمجتمعية، حيث يعدُّ البرنامج التطوعي أحد أضلاع وركائز العمل في النادي.
10
ما دور الأصم في تحقيق أهداف “رؤية السعودية 2030”؟
من أهم الأهداف التي يسعى النادي إلى تحقيقها غرسُ قيمة العطاء والعمل في نفوس منسوبيه، وتعزيز روح المواطنة لديهم، وجعلهم أكثر ثقةً في أنفسهم، وإظهارهم أعضاء فاعلين في مجتمعهم، وتسليط الضوء على دورهم المحوري في تحقيق أهداف “رؤية 2030”.
11
ماذا وفَّرتم للأصم حتى يحقق هذه الطموحات؟
نوفر له جميع الإمكانات من أجل تعليمه، وإعداده لعيش حياة كريمة، كما نعمل على تعزيز معلوماته الثقافية عن طريق اللقاءات والمسابقات والمهرجانات، ونكتشف مواهبه الرياضية، ونرفد بها الرياضة السعودية، وننظم دورات مختلفة لإثراء الجانب
العلمي لديه.
12
كيف يتم الانتساب للنادي والحصول على عضويته؟
العضوية متاحة للجميع، ولدينا أعضاء من الرجال والنساء، وندعو كافة فئات المجتمع إلى المشاركة في برامج النادي ومبادراته، فالأبواب مشرعة ومفتوحة لكل مَن يرغب في ذلك.
13
هل تختلف إدارة الأندية الرياضية عن نادي الصم؟
من الطبيعي أن يكون هناك اختلاف كبير بين الجهتين. نحن نتعامل مع فئة تدخل في إطار المسؤولية المجتمعية، عكس الحال مع النادي الرياضي، والنتائج التي نحققها في نادي الصم تبعث على السعادة، خاصةً عندما نشاهد الصم يفتخرون بما يحققونه للمجتمع.