|


الرئيسية / انفوجرافيك

الثلاثيات..4 أبطال.. وجدة التاسعة

جدة - مشعل العتيبي ، حسام النصر 2020.12.18 | 01:33 am
تنقَّل لقب بطل نهائيات الجولة العالمية للأبطال لكرة السلة الثلاثية “3 في 3” بين أربعة فرق، فيما احتضنت ست مدن في خمسة بلدانٍ المنافسات، قبل جدة التي تشهد النسخة التاسعة اليوم وغدا.
واستضافت مدينة أوتسونوميا اليابانية نهائيات 2019، فيما انطلقت الجولة من مدينة ميامي الأمريكية في 2012.
بين التاريخين، لُعبَت النسخ الست الأخرى في مدن إسطنبول التركية، وطوكيو اليابانية، وأبو ظبي الإماراتية “مرتان”، وبكين الصينية “مرتان”. ويحمل فريق نوفي ساد الوحدة أربعة ألقاب، آخرها العام الماضي. بدوره، تُوِّج فريق ليوبليانا ـ بريزوفيشا السلوفيني مرتين، مقابل لقب لكلٍّ من فريقي سان خوان البورتوريكي وزيمون ماستر الصربي. ومنذ 2015، انتقل نوفي ساد الصربي إلى الإمارات، وأضاف “الوحدة” إلى اسمه، متخذا من أبوظبي مقرًا. ويخوض 12 فريقًا النهائيات سنويًّا، تحت مظلة الاتحاد الدولي لكرة السلة “فيبا”.


50 شخصية
تقتصر المتابعة الميدانية لنهائيات الجولة العالمية للأبطال لكرة السلة الثلاثية “3 في 3” في جدة على 50 شخصًا، في غياب الحضور الجماهيري بسبب جائحة كورونا.
وبناءً على توجيهات الاتحاد الدولي للسلة “فيبا”، خصَّصت اللجنة المنظِّمة 50 مقعدًا حول الملعب، بواقع 21 لأعضاء وضيوف الاتحاد السعودي، ومثلها لممثلي الإعلام، وثمانية لـ “فيبا”. واحتضنت جدة جولةً، في مرحلة ما قبل النهائيات، العام الماضي، بحضور جماهيري، لكنَّ تدابير مكافحة الفيروس المستجد تحول دون ذلك العام الجاري.

شوط واحد.. دون مدربين
يخوض لاعبو كرة السلة الثلاثية “3 في 3” المباريات دون مدرب أو إداري، خلافًا للنمط التقليدي للسلة.
ويتألف كل فريق من ثلاثة لاعبين وبديل واحد.
وتُلعَب المباراة تجاه سلة واحدة، على ملعب بعرض 15 مترًا وطول 11 مترًا. ويبلغ طول الملعب في السلة التقليدية 28 مترًا، مع عرض مماثل، 15 مترًا. مع ذلك، تأذن قواعد الاتحاد الدولي لكرة السلة “فيبا” بخوض مباراة السلة الثلاثية على نصف الملعب التقليدي. وتُلعَب المباراة الثلاثية من شوط واحد مدته عشر دقائق. وحال بلوغ فريق 21 نقطة قبل انتهاء الوقت، يُعلَن فائزًا، فيما يعد الفريق الأكثر تسجيلًا فائزًا إذا عجز الطرفان عن بلوغ النقاط الـ 21.
وإذا انتهى الوقت على التعادل، يبدأ شوط إضافي، ويفوز أول فريق يحرز نقطتين.
ويلتزم ملعب الثلاثيات بخطوط الملعب العادي، بالنسبة إلى موقع الرمية الحرة والقوس.
لكنَّ آلية احتساب النقاط مختلفة. ويُحتسَب التصويب الناجح، من خارج القوس، بنقطتين، بدلًا من ثلاث، ومن داخله يُحتسَب التصويب بنقطة بدلًا من اثنتين، فيما يشترك نمطا اللعب في احتساب الرمية الحرة بنقطة.


تشجيع تفاعلي
وفَّر الاتحاد الدولي لكرة السلة “فيبا” فرصة تشجيعٍ افتراضي في نهائيات الجولة العالمية للأبطال لكرة السلة الثلاثية “3 في 3”، التي تحتضنها جدة اليوم وغدًا. وطلب الاتحاد، عبر موقعه الإلكتروني وحساباته في وسائل التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو لمتابعي اللعبة، تتراوح مدتها بين 15 و60 ثانية، لعرضها على شاشات عملاقة في محيط الملعب أثناء المباريات.