|


من هو لوكاس كال لاعب الرياض الجديد؟

البرازيلي لوكاس كال يحمل قميص الرياض بعد التوقيع الإثنين وبجانبه بندر المقيل، رئيس النادي (المركز الإعلامي ـ الرياض)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.08.20 | 04:53 pm

في مدينة كامبيناس، إحدى محافظات ولاية ساو باولو البرازيلية الشهيرة، ولد لوكاس كال بريجولي عام 1996، لأسرة تعشق كرة القدم مثل معظم عائلات البرازيل، لذلك انضم سريعًا إلى فريق الناشئين في أكاديمية ساو باولو عندما بلغ عمره 14 عامًا، ليبدأ فصلًا جديدًا في مسيرته الكروية.
كال الذي يتمتع ببنية جسمانية قوية، إذ يبلغ طوله 186 سم ووزنه نحو 78 كجم، ما جعله يشارك باستمرار في مركز قلب الدفاع ولاعب الوسط الدفاعي، من أجل الاستفادة من ميزته الجسدية واندفاعه البدني الكبير، ليركز أكثر على الشق الدفاعي عكس معظم أقرانه في البرازيل، الذين يهتمون أكثر باللعب الهجومي وتسجيل الأهداف.
وظلَّ لوكاس كال لمدة 6 أعوام في أكاديمية الشبان بنادي ساو باولو، لكنه ذهب معارًا إلى أكثر من فريق برازيلي مثل برانا عام 2017، وجواراني عام 2018، ثم انتقل إلى فريق فاسكو دي جاما معارًا في موسم 2018ـ2019.
وعلى الرغم من عدم مشاركته مع الفريق الأول لنادي ساو باولو، إلا أنه بقي في صفوفه لينتقل إلى أكثر من نادٍ آخر على سبيل الإعارة، حيث شارك مع فريق أمريكا مينيرو في موسم 2019ـ2020، قبل أن يخوض تجربة احترافية قصيرة خارج البرازيل في الملاعب البرتغالية مع فريق ناسيونال ماديرا.
ولعب كال 24 مباراة في صفوف ناسيونال ماديرا في مختلف مسابقات البرتغال، قبل أن يعود سريعًا إلى البرازيل من جديد ويكمل عام 2021 مع فريق أمريكا مينيرو، الذي اشترى عقده بشكل رسمي ونهائي مطلع عام 2022، مع احتفاظ ناديه السابق بنسبة من بيعه مستقبلًا، لتنتهي علاقته مع فريق ساو باولو، التي استمرت منذ عام 2011 حتى 2022، على الرغم من أنه لعب مباراة واحدة فقط لمدة 4 دقائق في صفوف الفريق الأول لنادي ساو باولو طوال تلك الأعوام.
وخلال الفترة من 2022 حتى 2024، تألق لوكاس كال بشكل واضح في صفوف فريق أمريكا مينيرو، ليشارك باستمرار في مركز لاعب الوسط الدفاعي خلال 59 مباراة بمختلف البطولات، لكن دون أن يسجل أي هدف.
وفي فبراير 2024، انتقل كال من فريق أمريكا مينيرو إلى أتلتيكو جويانيينسي في البرازيل، قبل أن يقرر خوض تجربة احترافية جديدة في الملاعب السعودية للمرة الأولى في مسيرته، بعد انتقاله إلى صفوف فريق الرياض خلال الميركاتو الصيفي الجاري.
ولعب كال 187 مباراة طوال مسيرته الكروية مع الأندية، سجَّل خلالها 3 أهداف فقط وصنع 9، إلا أنه يعد لاعبًا مميزًا في الجوانب الدفاعية، لذلك فإنه يركز باستمرار على التمركز أمام رباعي الخلف، وحماية مرمى فريقه من الفرص والهجمات المضادة، دون أن يتقدم كثيرًا للأمام.
وتبلغ القيمة السوقية للبرازيلي لوكاس كال حاليًا نحو 1.8 مليون يورو، بحسب موقع «ترانسفير ماركت» العالمي، لكن دون الإفصاح عن القيمة المالية لانتقاله إلى صفوف فريق الرياض هذا الصيف بشكل رسمي.
وعلى الرغم من مسيرته الطويلة مع عديد الأندية البرازيلية، إلا أن لوكاس كال لم يشارك في أي مباراة دولية رسمية مع منتخب بلاده البرازيل، كما لم يستدعَ أبدًا لتمثيل السيلساو طوال الأعوام الماضية، سواء في البطولات الرسمية أو التصفيات في قارة أمريكا الجنوبية.
وبعيدًا عن أرقامه في الملاعب، يعيش البرازيلي لوكاس كال حياة عاطفية مستقرة مع شريكته أماندا بريجيولي، التي تنشط عبر وسائل التواصل الاجتماعي في عالم السفر وزيارة مختلف بلدان العالم، حيث يعيش الثنائي معًا منذ عدة أعوام، وتشجعه أماندا باستمرار من المدرجات، مع حرصها على الوجود معه في مختلف الفرق التي لعب لها طوال المواسم الماضية.