|


ماذا تعرف عن لامين جمال بطل إسبانيا الجديد؟

الإسباني لامين جمال، الثلاثاء، يحتفل بهدفه في مرمى فرنسا وبلوغ نهائي أوروبا (الفرنسية)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.07.10 | 03:28 pm

وُلد في إسبلوجيس دي يوبريجات، إحدى بلديات مدينة برشلونة، لأب مهاجر مغربي وأم من دولة غينيا الاستوائية، لقد كان نتاج قصة حب بين الشريكين، لينشأ الطفل الصغير في منطقة جرانويرس في كاتالونيا، قبل أن ينتقل مع أسرته إلى برشلونة، وينضم إلى شباب النادي وهو في سن السابعة من عمره.
لامين جمال، أو كما يعرف في الأوساط الإسبانية والكاتالونية بـ «لامين يامال»، تعلم كرة القدم في أكاديمية لا ماسيا، هذه المدرسة الكروية التي قدمت للعالم عددًا كبيرًا من المواهب، مثل الأرجنتيني ليونيل ميسي، والثنائي تشافي وإنييستا، إذ بدأ ممارسة اللعبة بشكل رسمي عام 2013 في مدرسة الناشئين بنادي برشلونة.
جمال على الرغم من صغر سنه، يبلغ طوله نحو 178 سنتمترًا، ويزن نحو 66 كيلو جرامًا، صعد سريعًا إلى الفريق الأول في برشلونة، حين كان عمره 15 عامًا فقط، بطلب من تشافي هرنانديز، مدربه السابق.
وبينما كان جمال يصنع التاريخ مع منتخب إسبانيا الأول لكرة القدم في بطولة اليورو، لم ينس اللاعب الصغير دروسه ومدرسته، حيث حرص على إحضار واجباته المدرسة خلال وجوده في معسكر الماتدور، كما تمكن من اجتياز اختبارات الثانوية بنجاح.
وبحسب إذاعة «أوندا سيرو» الإسبانية، فإن جمال نجح في الاختبارات الدراسية، حيث حصل على المؤهل المطلوب من أجل عبور الامتحان، ليحقق نجاحًا آخر خارج الملعب بعد تفوقه الكروي مع برشلونة ومنتخب إسبانيا.
لقد ظهر لامين للمرة الأولى مع الفريق الكاتالوني في 29 أبريل 2023، ليحل محل بابلو جافي في الدقيقة 83 من الفوز 4ـ0 على ريال بيتيس في الدوري الإسباني، وأصبح جمال خامس أصغر لاعب في تاريخ الدوري الإسباني بعمر 15 عامًا و9 أشهر و16 يومًا.
وبعد مشاركته مع برشلونة في نهاية موسم 2022ـ2023، كان جمال أحد اللاعبين المتوجين بلقب الدوري الإسباني مع الفريق، ليشارك بعدها في 60 مباراة بجميع البطولات مع البارسا، مع تسجيله 7 أهداف وصناعته 10.
وبسبب تألقه اللافت، قررت إدارة برشلونة تجديد عقد العبقري المراهق حتى عام 2026 مع شرط جزائي يبلغ نحو مليار يورو، كما شارك اللاعب مع الفريق في بطولة دوري أبطال أوروبا، ليصبح أصغر لاعب يوجد في التشكيلة الأساسية بعمر 16 عامًا و83 يومًا،
وحاول مسيرو منتخب المغرب إقناع اللاعب ووالده بتمثيل أسود الأطلس، إلا أنه اختار في النهاية تمثيل إسبانيا، خاصة أنه ولد في برشلونة ولعب في صفوف الثيران للناشئين خلال أعوام سابقة.
ولعب جمال 12 مباراة بقميص منتخب إسبانيا، تمكن خلالها من تسجيل هدفين وصناعة 7، حيث ظهر للمرة الأولى مع الماتدور الإسباني في سن 16 عامًا و50 يومًا، حين تلقى أول استدعاء دولي له في 1 سبتمبر 2023 من قبل المدرب لويس دي لا فوينتي لتصفيات بطولة أمم أوروبا 2024 ضد جورجيا وقبرص.
ولعب الصغير في مباراة إسبانيا ضد جورجيا، حين فاز الإسبان بنتيجة 7ـ1، حيث سجل هدفًا في الدقيقة 74، ليصبح أصغر لاعب يسجل في تاريخ المنتخب، محطمًا رقم زميله بابلو جافي.
وواصل جمال كتابة التاريخ مع منتخب إسبانيا في يورو 2024، الثلاثاء، بعد أن سجل هدفًا في مرمى منتخب فرنسا، ليقود بلاده إلى النهائي بعد الفوز 2ـ1، وأحرز جمال البالغ من العمر 16 عامًا و362 يومًا الهدف بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء عند الدقيقة 21، ليحطم الرقم القياسي الذي كان بحوزة السويسري فولانتين بعمر 18 عامًا و141 يومًا في بطولة يورو 2004.