|


3 أمسيات تدشن «ملتقى الشعر الخليجي»

عددٌ من المشاركين في «ملتقى الشعر الخليجي 2024» الذي نُظِّم في محافظة الطائف (المركز الإعلامي ـ اللجنة المنظمة)
الطائف - الرياضية 2024.07.06 | 08:00 pm

نظَّمت هيئة الأدب والنشر والترجمة، بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، السبت، ثلاثَ أمسياتٍ شعريةً ضمن «ملتقى الشعر الخليجي 2024» في محافظة الطائف بمشاركة عددٍ من الشعراء الذين أثروا الأمسيات بإبداعاتهم.
وانطلقت الأمسية الأولى وسط تفاعلٍ جماهيري كبيرٍ مع الشعراء، الذين تنوَّعت قصائدهم بين الكلاسيكي والمعاصر، حيث أطلَّت الشاعرة الإماراتية نجاة الظاهري بقصائدَ عدة، ناقشت الحب والفقد، ثم ألقى الشاعر الكويتي محمد المغربي قصائدَ متنوِّعةً، بدأها بقصيدةٍ للراحل الأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن، رحمه الله، «تحية له»، ثم أتبعها بقصيدته «أغنية»، فيما قرأ الشاعر السعودي جاسم الصحيح قصيدة «الأرض أجمل في الأغاني»، وأردفها بنص «احتفاليّة الحب والحياة».
وجاءت الأمسية ضمن سلسلة أمسياتٍ شعريةٍ، يستضيفها ملتقى الشعر الخليجي في دورته الـ 13 بهدف تعزيز التواصل الثقافي وقيم الشعر، وتأكيد أهمية اللغة العربية الفصحى في المنطقة، وتعميق الشعور بمكانة ودور الشعر في الثقافة السعودية الخليجية، وفرز الأصوات الشعرية الخليجية المميزة.
وشهدت الأمسية الشعرية الثانية في اليوم الأول لملتقى الشعر الخليجي 2024، الذي تنظِّمه هيئة الأدب والنشر والترجمة، بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، تقديم نصوصٍ إبداعيةٍ، عكست مدى تطور الأدب العربي، إذ برع الشعراء في تقديم قصائدَ، جمعت بين سلاسة العبارة، وعمق المعنى.
وانطلقت الأمسية بقراءاتٍ شعريةٍ فصيحةٍ، تلاها على مسامع الحضور الشاعر القطري عبد الحميد اليوسف، مقدمًا أجمل قصائده، من بينها قصيدة «شهقتك الأخيرة»، ثم ألقت الشاعرة العمانية الشيماء العلوي عددًا من القصائد، في مقدمتها قصيدة «حواس».
واختُتمت الأمسية بمشاركةٍ فاعلةٍ للشاعرة السعودية تهاني الصبيح ملقيةً قصيدة «من جانب الطور»، ثم قصيدةً، ارتبطت بمدينة الطائف، وأحبَّها أهلها «لما حوتني الطائفُ»، وقد تفاعل الحضور مع الشعراء المشاركين في الأمسية، حيث أبدى عددٌ منهم إعجابه بما قُدِّم من نصوصٍ.
فيما واصل ملتقى الشعر الخليجي 2024 بأمسيةٍ شعريةٍ ثالثةٍ في اليوم الأول لأعمال الملتقى، عمَّقت الشعور بمكانة ودور الشعر في الثقافة الوطنية الخليجية، وأفرزت أصواتًا شعريةً مبدعةً.
وشارك في الأمسية الشاعر السعودي عبد اللطيف بن يوسف بعددٍ من النصوص التي نالت استحسان الحضور، كما قدَّم الشاعر البحريني فواز نصوصًا إبداعيةً، بدأها بقصيدته «أجمل المقاهي»، وختمها بقصيدة «اللقاء المدهش».