|


المسابقات النسائية.. تقليص الأجنبيات إلى 6 والقائمة 25 لاعبة

فرحة لاعبات فريق النصر الأول لكرة القدم للسيدات بعد التتويج بلقب النسخة الأخيرة من الدوري الممتاز (أرشيفية)
الرياض ـ الرياضية 2024.06.12 | 07:41 pm

أقر الاتحاد السعودي لكرة القدم تقليص عدد اللاعبات في القائمة الرئيسة للفرق من 30 إلى 25 لاعبة، مع تقليل عدد تسجيل اللاعبات غير السعوديات في القائمة الرئيسة من 7 لاعبات إلى 6 لاعبات دون معايير محددة، باستثناء لاعبة واحدة وفق معايير فنية محددة.
جاء ذلك ضمن سلسلة من التحديثات على أهلية اللاعبات المشاركات في المسابقات النسائية، اعتمدها الاتحاد ابتداءً من الموسم الرياضي المقبل 2024ـ2025.
وأوضح اتحاد القدم في بيان عبر موقعه الرسمي، الأربعاء، أنه يهدف من هذه التحديثات إلى تطوير المسابقات النسائية، ورفع مستوى التنافس في الدوري الممتاز، ودوري الدرجة الأولى، ودوري الدرجة الثانية، وكأس الاتحاد السعودي للسيدات، وبطولة الاتحاد للناشئات، وبطولة الصالات.
وتتضمن تحديثات الدوري الممتاز للسيدات، وفقًا للبيان، زيادة عدد اللاعبات غير السعوديات على أرضية الملعب من عدد 4 لاعبات إلى 5 لاعبات، ويحق لكل فريق تسجيل لاعبتين من المواليد على أن تكونا مواليد عام 2004 فما فوق، والسماح بمشاركة واحدة منهن على أرضية الملعب، إضافة لإلزام الأندية بتوقيع 15 عقدًا احترافيًا بحد أدنى مع لاعبات سعوديات لتطوير الدوري، والتمهيد لنقله إلى مرحلة الاحتراف مستقبلًا.
وطبقًا للبيان فإن تحديثات بطولة كأس الاتحاد السعودي حددت عدد 4 لاعبات غير سعوديات، ولاعبة واحدة مواليد على أرضية الملعب لإعطاء مساحة أكبر للمواهب الوطنية، والمساهمة في بناء منتخب منافس.
فيما اشتملت تحديثات دوري الدرجة الأولى على تقليص عدد القائمة الرئيسة للفرق من 30 إلى 25 لاعبة، وإلزام الفرق بتسجيل حارسة سعودية أو مواليد «من مواليد 2004 فما فوق»، إضافة إلى السماح بتسجيل لاعبتين من المواليد على أن تكونا مواليد عام 2004 فما فوق، والسماح بمشاركة واحدة منهن على أرضية الملعب، وكذلك إلزام الأندية بتوقيع 10 عقود احترافية بحد أدنى مع لاعبات سعوديات، وذلك للمساهمة في تطوير الدوري وتجهيز الأندية في حال الصعود للدوري الممتاز.
وفي دوري الدرجة الثانية الذي تجرى نسخته الأولى مع الموسم الجديد، تم تحديد عدد 25 لاعبة في القائمة الرئيسة كما هو متبع في الدوري الممتاز ودوري الدرجة الأولى، إضافة إلى تحديد عدد 4 لاعبات غير سعوديات في قائمة الفريق على أن يكنّ مقيمات أو مواليد.
وفي بطولة الاتحاد السعودي للناشئات الذي تم إطلاقه مطلع موسم 2023ـ2024 تم اعتماد تسجيل 30 لاعبة في قائمة الفرق، كما تم تعديل نظامها من خلال زيادة عدد اللاعبات المشاركات على أرضية الملعب ليصبح الدوري يلعب بنظام 11 ضد 11 لاعبة، بعد أن كان يلعب بنظام 9 ضد 9 في الموسم المنصرم.
وأشار الاتحاد السعودي في ختام بيانه إلى أن هذه القرارات جاءت بعد التنسيق مع استراتيجية تطوير كرة القدم، والمدير الفني للاتحاد السعودي لكرة القدم، وإدارات المنتخبات النسائية، والمسابقات، والاحتراف، وأوضاع اللاعبين.