|


من هو نادي «نيوم»؟ وكيف تعاقد مع شاموسكا؟

فريق نيوم الأول لكرة القدم بطل دوري أندية الدرجة الثانية (أرشيفية)
الرياض ـ الرياضية 2024.05.31 | 02:20 pm

يفتح دوري يلو لأندية الدرجة الأولى أبوابه، خلال الموسم المقبل، لفريق نيوم الأول لكرة القدم، بذكريات مشاركة سابقة، تأمل إدارة النادي تفادي تكرار نهايتها.
ويدخل الفريق الشمالي دوري الأولى بروح جديدة، بعدما تغيرت ملكيته، وتخلى عن اسمه السابق «الصقور»، الذي حمله أثناء ظهوره في البطولة قبل 13 عامًا.
وبموجب المسار الأول من مشروع التخصيص والاستثمار للأندية الرياضية، الذي أطلقه الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، يونيو 2023، تملّكت «نيوم» النادي، ومنحته اسمها، وأعادت هيكلته إداريًا ورياضيًا، كي يرتقي إلى طموحاتها.
ويتربّع مشروع نيوم على مساحة 26.5 ألف كيلومتر مربّع، وهو جزء من منطقة تبوك، شمال غربي السعودية، لذلك استقرّ خياره الاستثماري رياضيًا على نادٍ ينتمي إلى الموقع ذاته.
وآنذاك، أعلن المالك الجديد تطلعه للعب هذا النادي «دورًا محوريًا في تحقيق الأهداف الرياضية لنيوم، بما يتماشى مع التزامها بدعم المواهب السعودية الرياضية، وإسهامه في جذب مواهب استثنائية إلى المنطقة، بما يدعم طموحها في التحول إلى مركز عالمي للرياضة».
وفي ديسمبر 2023، كشفت نيوم عن الاسم والشعار الجديدين للنادي، وأعلنت كذلك تعيين معاذ العوهلي، رئيسًا تنفيذيًا، قادمًا من الاتفاق، الذي شغل فيه المنصب ذاته.
وبذلك غيّرت اسم «الصقور»، الذي عُرف به النادي عند تأسيسه في 1965، بعد ستة أعوام من إشهار الوطني، منافسه الأول تاريخيًا داخل منطقة تبوك.
وتنقّل «الصقور» بين الدرجتين الثانية والثالثة في غالبية مواسمه، وصعد مرة وحيدة إلى الأولى موسم 2011ـ2012، وحينذاك هبط سريعًا بعدما تذيَّل ترتيب جدول المسابقة.
وبموازاة بطولة الدوري، ظهر الفريق أكثر من مرة في كأس الملك، أولها 1976، ويعود آخرها إلى نسخة 2019ـ2020، التي غادرها بالخسارة أمام الشعلة، ضمن دور الـ 64.
ومع استحواذ «نيوم» على ملكيته، حقق الفريق نموًا سريعًا، وتصدر جدول المجموعة الأولى في الدرجة الثانية، مقتنصًا بطاقة الصعود إلى «يلو».
وبعد بلوغ هذا الهدف، أضاف إليه إنجاز الفوز بلقب المسابقة، عبر التغلب على الجبيل، متصدر المجموعة الثانية، في مباراة فاصلة.
واعتمد الفريق على قائمة تمزج بين اللاعبين السعوديين، وكتيبة من المحترفين الأجانب، تشمل البرازيلي بيتروس أراوخو، لاعب وسط النصر السابق، والمهاجم المصري محمد فؤاد، أكبر هدّافيه في دوري الدرجة الثانية، والبرازيلي تياجو بيزيرا، رأس الحربة، والغاني صامويل أوسو، الجناح الأيمن، إضافة إلى المدافع التونسي محمد الصغراوي.
وفي خطوة سريعة بعد الصعود، تعاقدت، منتصف الأسبوع الجاري، إدارة النادي، التي يترأسها مشاري المطيري، مع البرازيلي بريكليس شاموسكا، مدرب التعاون، الذي يملك خبرة واسعة بالكرة السعودية، سعيًا لمواصلة النمو والوصول إلى دوري المحترفين «روشن»، مدة موسمين، بصفقة ذكرت مصادر «الرياضية» الخاصة أنها بلغت 10 ملايين دولار، بواقع 5 كلّ موسم، تضاف إليها حوافز مالية كبيرة حال التأهل بعد الموسم الأول إلى دوري الكبار.
وكرة القدم واحدة من 13 لعبة لدى نادي نيوم، بينها السلة، وتنس الطاولة، والرياضات القتالية.