|


«يويفا» يتخذ قرارات جديدة في التحكيم

روبرتو روزيتي، رئيس لجنة الحكام في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (أرشيفية)
لندن - الألمانية 2024.05.14 | 03:35 pm

يشرح الحكام المسؤولون عن إدارة مباريات كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم «يورو 2024»، القرارات الحاسمة والرئيسة في البطولة، التي تستضيفها ألمانيا خلال الفترة من 14 يونيو إلى 14 يوليو المقبلين إلى جميع قادة المنتخبات المشاركة.
وطالب لجنة الحكام في الاتحاد الأوروبي بأهمية ترك مسافة بين اللاعبين والحكام، تجنبًا لحصولهم على البطاقات الصفراء.
وينقل الاتحاد الأوروبي «يويفا» جميع المكالمات الرئيسة داخل الملعب، بما في ذلك المناقشات، التي تدور مع حكام تقنية حكم الفيديو المساعد «فار»، أو فحص الشاشة.
ومع ذلك، يرغب «يويفا» في تجنب أي حالات سيئة، وأن يمتنع اللاعبون عن محاصرة الحكم، ما يسمح بإجراء حوار مباشر ومحترم.
وقال الإيطالي روبرتو روزيتي، رئيس لجنة الحكام في «يويفا»: «تفسير أي قرار بوجود ما يصل إلى 22 لاعبًا يهاجمونك، أمر مستحيل بالنسبة للحكم».
وأضاف روزيتي: «يمكن أن يؤدي ذلك لانهيار في التواصل، حيث تتحول اللعبة الجميلة إلى قبيحة للغاية بسرعة كبيرة، وهو ما يتفق عليه الجميع، وهو أمر يسيئ لصورة كرة القدم، وستتم بالطبع مناقشة بعض القرارات دائمًا. ومع ذلك، في محاولة لتحسين الوضع الراهن، نريد في يويفا من الحكام أن يشرحوا المزيد من قراراتهم لجميع الفرق المتنافسة في البطولة المقبلة».
وأردف: «نطلب من جميع الفرق التأكد من أن قائد كل منتخب هو اللاعب الوحيد، الذي يتحدث للحكم. نطلب من القادة التأكد من عدم تعدي زملائهم على الحكم ومحاصرتهم له، ما يسمح بإجراء محادثات مباشرة من أجل نقل القرار في الوقت المناسب وبطريقة محترمة».
وأكد روزيتي في تصريحاته، التي نقلتها وكالة الأنباء البريطانية «بي أيه ميديا»، أنه سيتم توجيه بطاقة صفراء لأي لاعب يتجاهل دور القائد، ويظهر أي علامة على عدم الاحترام أو المعارضة.
وكشف المسؤول الإيطالي عن أنه إذا كان القائد هو حارس مرمى الفريق، سيتم ترشيح لاعب آخر يمكنه أداء هذا الدور في حال وقوع حادث في الطرف المقابل من الملعب.
ويأتي تحرك «يويفا» من أجل تحسين السلوك في أعقاب تقديم تجربة أجراها مشرعو اللعبة في مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم «إيفاب»، لإنشاء منطقة يكون فيها قائد الفريق فقط حول الحكام.