|


نيوزيلندا انطلاقة حسن الجديدة مع الفراعنة

حسام حسن، مدرب المنتخب المصري الأول لكرة القدم (أرشيفية)
القاهرة ـ الفرنسية 2024.03.21 | 02:48 pm

يخوض حسام حسن، مدرّب المنتخب المصري الأول لكرة القدم الجديد، تجربته الأولى مع «الفراعنة»، عندما يواجه نيوزيلندا الجمعة في القاهرة، في كأس عاصمة مصر التجريبية، التي تشهد أيضًا مواجهة كرواتيا وتونس، السبت.
وكان حسن «57 عامًا»، الهداف التاريخي لمنتخب مصر، عُيّن بدلًا من البرتغالي روي فيتوريا مطلع فبراير، عقب الإخفاق والخروج من ثمن نهائي كأس أمم إفريقيا في كوت ديفوار.
وتولّى حسن تدريب عدد من الأندية المحليّة أبرزها المصري، الإسماعيلي، الزمالك، بيراميدز، ومودرن فيوتشر، كما درّب منتخب الأردن 2013ـ2014. لم يُحقق أي لقب خلال مسيرته التدريبية، وإنجازه الأكبر كان الوصول بمنتخب الأردن إلى مباراة فاصلة على بطاقة التأهل إلى مونديال البرازيل 2014.
وسبق أن التقت مصر مع نيوزيلندا مرتين تجريبيًّا، تعادلت في الأولى 1ـ1 عام 1999، ثم فازت في الثانية 1ـ0 بعدها بخمسة أيام.
ودخلت مصر في معسكر مغلق منذ 13 مارس استعدادًا للبطولة، بغياب محمد صلاح، النجم الأول للمنتخب. وطلب هداف ليفربول الإنجليزي البقاء مع فريقه، بعد تعافيه أخيرًا من إصابة تعرض لها مطلع النهائيات القارية.
وأثار غياب صلاح جدلًا، خاصة أنه عاد إلى المشاركة مع فريقه.
واستُبعد محمد النني، لاعب الوسط الدفاعي لأرسنال الإنجليزي، لعدم مشاركته في مباريات فريقه بصفة مستمرة، وحسين الشحات ومصطفى شلبي للإصابة، كما يغيب الحارس الأساسي محمد الشناوي، لإصابته في كأس إفريقيا.
فيما ضمَّ المعسكر 24 لاعبًا بينهم ستة محترفين خارجيًّا على غرار محمود حسن تريزيجيه «طرابزون سبور التركي»، عمر مرموش «آينتراخت فرانكفورت الألماني»، ومصطفى محمد «نانت الفرنسي».
وحذَّر حسن من قوّة نيوزيلندا، على الرغم من تراجع تصنيفها دوليًّا «103» «شاهدنا العديد من مباريات المنتخب النيوزيلندي وفوجئنا بقوته، وتنظيم خطوطه تكتيكيًّا وامتلاكه عددًا كبيرًا من اللاعبين المميزين والمحترفين في أوروبا».
أضاف المدرب، الذي شدَّد على المشاركة في البطولة التجريبية، المدرجة ضمن سلسلة «فيفا»: «أداؤهم له طابع إنجليزي قريب من منتخبات غرب إفريقيا، خاصة بوركينا فاسو الذي نستعد لمواجهته في تصفيات كأس العالم».