|


سان جيرمان وبورتو يكملان عقد ثمن نهائي الأبطال

دورتموند - الفرنسية 2023.12.14 | 01:50 am

أكمل باريس سان جيرمان الفرنسي وبورتو البرتغالي عقد الفرق المتأهلة الى ثمن نهائي مسابقة دوري ابطال أوروبا في كرة القدم بتعادل الأول مع مضيفه بوروسيا دورتموند الألماني 1-1، وفوز الثاني على ضيفه شاختار دانييتسك الأوكراني 5-3 الأربعاء في الجولة السادسة الأخيرة من دور المجموعات.
وضمن سان جيرمان وصافة مجموعة "الموت" السادسة برصيد ثماني نقاط بفارق المواجهتين المباشرتين أمام ميلان الإيطالي الفائز على مضيفه نيوكاسل الإنجليزي 2-1، والامر ذاته بالنسبة لبورتو الذي حسم المركز الثاني في المجموعة الثامنة برصيد 12 نقطة بفارق المواجهتين المباشرتين خلف برشلونة الاسباني الذي سقط امام مضيفه انتويرب البلجيكي 2-3.
ولحق سان جيرمان وبورتو ببايرن ميونيخ واف سي كوبنهاجن الدنماركي (المجموعة الأولى) وأرسنال الانجليزي وأيندهوفن الهولندي (الثانية) وريال مدريد الاسباني ونابولي الإيطالي (الثالثة) وريال سوسييداد الاسباني وإنتر ميلان الإيطالي (الرابعة) وأتلتيكو مدريد الاسباني ولاتسيو الايطالي (الخامسة) وبوروسيا دورتموند (السادسة) ومانشستر سيتي الانكليزي ولايبزيغ الالماني (السابعة) وبرشلونة (الثامنة).
وتسحب قرعة ثمن النهائي الإثنين المقبل.
وخرج سان جيرمان من عنق الزجاجة بتعادله مع مضيفه بوروسيا دورتموند 1-1 مستغلا في الوقت ذاته سقوط نيوكاسل على ارضه امام ميلان 1-2.
وحقق سان جرمان الأهم بانتزاعه نقطة واحدة من دورتموند منحته المركز الثاني في مجموعته وراء أصحاب الأرض وبالتالي سيواجه فريقًا قويًا في ثمن النهائي قد يكون برشلونة أو ريال مدريد او مانشستر سيتي حامل اللقب او بايرن ميونيخ.
وعلى ملعب سانت جيمس بارك، حقق ميلان الاهم عندما قلب تخلفه امام نيوكاسل صاحب الارض الى فوز 2-1 وانتزع منه بطاقة الملحق المؤهل الى ثمن نهائي الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ).
ونجح نيوكاسل في افتتاح التسجيل عبر البرازيلي جولينتون (33)، ورد ميلان بهدفي الاميركي كريستيان بوليسيك (59) والبديل النيجيري صامويل تشوكويزي (84).
وأكرم بورتو وفادة ضيفه شاختار دانييتسك 5-3 على ملعب «استاديو دو دراجاو» في بورتو.
وفرض البرازيلي غالينو نفسه نجما للمباراة بتسجيله ثنائية عند الدقيقتين 9 و43 وصنع الهدفين الثالث للدولي الإيراني مهدي طارمي (62) والرابع للقائد المخضرم بيبي (76)، وأضاف فرانشيسكو كونسيساو الخامس (82)، فيما سجل دانيلو سيكان (29) والكندي ستيفن أوستاكيو (73 خطأ في مرمى فريقه) والبرازيلي إغينالدو (88) اهداف الضيوف.
وكان بورتو، بطل 1987 و2004، بحاجة الى التعادل فقط لحسم وصافة المجموعة بفارق المواجهتين المباشرتين (فاز الفريق البرتغالي 3-1 في الجولة الاولى)، لكنه فرض سيطرته وحسم اللقاء في صالحه بفوز مستحق.
ورفع بورتو رصيده الى 12 نقطة بفارق المواجهتين المباشرتين خلف برشلونة الاسباني الذي مني بخسارة مفاجئة أمام مضيفه أنتويرب البلجيكي 2-3، فيما يبقى عزاء الفريق الأوكراني المركز الثالث وخوض ملحق ثمن نهائي مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ".
وضمن برشلونة صدارة المجموعة رغم خسارته امام مضيفه أنتويرب 2-3.
وبكر أنتويرب بالتسجيل وتحديدا منذ الدقيقة الثانية عبر أرثر فيرميرين، وأدرك فيران توريس التعادل للنادي الكاتالوني في الدقيقة 35 اثر تمريرة من لامين جمال.
وأعاد الهولندي فنسنت يانسن التقدم لأصحاب الأرض مطلع الشوط الثاني اثر تمريرة من النيجيري الحسن يوسف (56).
وأبقى تشافي على بيدري والبرتغاليين جواو كانسيلو وجواو فيليكس والألماني إلكاي غوندوغان والبرازيلي رافينيا على دكة البدلاء، قبل أن يدفع ببيدري وغوندوغان وكانسيلو في الدقيقة 60 دون نتيجة حتى تمكن الواعد غويو، بديل الدولي البولندي روبرت ليفاندوفسكي، في إدراك التعادل في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع.
لكن فرحة النادي الكاتالوني لم تدم سوى دقيقة واحدة حيث سجل الفرنسي جورج لينيخينا هدف الفوز للفريق البلحيكي (90+3).
وقاد شباب مانشستر سيتي الانجليزي حامل اللقب فريقهم الى الفوز على النجم الأحمر الصربي 3-2 وبالتالي تحقيق العلامة الكاملة.
وحذا سيتي حذو ريال مدريد الاسباني الذي حقق بدوره العلامة الكاملة في دور المجموعات.
وأجرى المدرب الاسباني لسيتي بيب جوارديولا تسعة تغييرات على التشكيلة التي خاضت المباراة ضد لوتون تاون (2-1) في الدوري الانكليزي الاحد، ومنح الفرصة لعنصر الشباب حيث اشرك المهاجم ميكا هاميلتون في اول مباراة رسمية له في الفريق الأول بالإضافة الى النروجي اوسكار بوب.
وكان هاميلتون (20 عاما) الذي انضم الى صفوف سيتي في التاسعة من عمره، تدرج في الفئات العمرية للفريق قبل ان يمنحه المدرب فرصته الاولى ضد النجم الاحمر فكان عند حسن ظنه.
وافتتح هاميلتون التسجيل عندما راوغ احد مدافعي النجم الاحمر داخل المنطقة واطلق كرة قوية سكنت اعلى الشباك (19).
واضاف بوب، وهو الاخر يبلغ العشرين من عمره، الهدف الثاني بعد ان تلاعب بالدفاع وسدد كرة زاحفة ارتطمت بالقائم وتهادت داخل الشباك (61).
ورد الفريق الصربي بهدف للكوري الجنوبي إن-بيوم هوانغ بتسديدة زاحفة من مسافة قريبة (76)، لكن الكلمة الاخيرة كانت لسيتي الذي اقتنص ركلة جزاء انبرى لها كالفن فيليبس بنجاح (85).
والهدف هو الاول ايضا لفيليبس في صفوف مانشستر سيتي منذ انضمامه اليه قادما من ليدز يونايتد قبل موسمين لكنه لم يحصل على فرصة اللعب كثيرا وعلى الارجح سيغادر الفريق في سوق الانتقالات الشتوية كما رجحت وسائل اعلام انكليزية في الايام الاخيرة.
ورد النجم الاحمر بهدف شرفي ثان في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع سجله البديل الكسندر كاتاي.
وفي المجموعة ذاتها، تغلب لايبزيج الالماني الذي كان ضامنا تأهله بدوره، على يونغ بويز السويسري 2-1. جاءت اهداف المباراة في مدى خمس دقائق مطلع الشوط الثاني حيث سجل للفائز السلوفيني بنجامين سيسكو (51) والسويدي اميل فورسبرغ (56)، وللخاسر الغامبي ابريما كولي (53).
وضمن أتلتيكو مدريد الإسباني صدارة المجموعة الخامسة بفوزه على ضيفه لاتسيو الإيطالي 2-0 سجلهما الفرنسي أنطوان غريزمان (6) والبرازيلي صامويل لينو (51).
وكان أتلتيكو مدريد بحاجة الى التعادل فقط لضمان الصدارة بيد أنه حقق الفوز مؤكدا صحوته بانتصار ثالث تواليا ورابع في دور المجموعات.
ورفع أتلتيكو مدريد رصيده الى 14 نقطة بفارق أربع نقاط أمام لاتسيو الذي كان مطالبا بالفوز لانتزاع الصدارة وتفادي مواجهة الفرق الكبيرة في ثمن النهائي، لكنه مني بخسارة هي الثانية له في دور المجموعات.
وفي مباراة هامشية ضمن المجموعة ذاتها، حقق سلتيك الاسكتلندي فوزا معنويا على ضيفه فينورد الهولندي 2-1.