|


نقاش هلالي نصراوي ومقارنات بين هدفي سالم ورونالدو

«الأجمل.. جدل ما قبل الديربي»

الدمام ـ خالد الشايع 2023.11.30 | 01:49 am

فتح الهدف السينمائي الذي سجله سالم الدوسري مهاجم فريق الهلال الأول لكرة القدم في مرمى نافباخور الأوزبكي، أمس الأول، ضمن مباريات دوري أبطال آسيا، باب الجدل بين الهلاليين والنصراويين على منصة إكس للتواصل الاجتماعي، قبل ديربي الرياض، الذي سيجمع الفريقين غدًا.
وتجادلت الجماهير حول الهدف الأجمل بين هدف سالم، أو هدف كريستيانو رونالدو قائد النصر في مرمى الأخدود، في الجولة 14 من الدوري، وكلاهما سجل بالطريقة ذاتها، ساقطة من فوق الحارس من مسافة بعيدة.
تمسك الهلاليون بأفضلية هدف سالم، عادين أنه يتميز بوجود الحارس في مرماه، وضيق المسافة بينه والمرمى، منهم فارس السبيعي الذي كتب: “هدف رونالدو جميل لكن هدف سالم أجمل لأن رونالدو ركز على أن تكون الكرة في المرمى الفاضي فقط ونجح، بينما سالم ركز على حاجتين بأن تتجاوز كرته الحارس وتكون في المرمى في الوقت ذاته”. ومثله رفض عبد العزيز التميمي المقارنة بين الهدفين مفضلًا هدف سالم، وكتب: “الفرق كبير وسالم يستحق أن يحقق هذا الإنجاز وأتوقع بصمة سالم قوية يوم الجمعه بإذن الله”.
كثيرة كانت التغريدات التي فضلت هدف سالم، بعضهم ربط بين الهدف وطريقة بنائه، مثل منصور الشمري الذي كتب: “هدف سالم أفضل لأنه نتيجة أسيست من بونو ومن تهديف مباشر بطريقة خرافية للمرمى والحارس موجود، بينما هدف رونالدو جميل ولكن المرمى خالٍ نتيجة إنقاذ- ومسافتهما متقاربه”. ومن جانبه عدّ فهد الحبشي أن هدف سالم فيه ذكاء والحارس داخل الباب وليس خاليًا”، مضيفًا: “فرق شاسع بين الهدفين”.
على طرف آخر مغاير، رفض مغردون مجرد المقارنة بين الهدفين، عادين أن هدف الدون أفضل بلا جدال، مثل أبو يدر العالمي الذي كتب: “هدف سالم جميل ولكن هدف كريستيانو أجمل ما كان مأخذ راحته حارس الأخدود متجه صوبه وكان مضايقة”. ومثله وصفت أمجاد العتيبي الهدف بأنه: “هدف عادي الحارس ليس بطويل ولا كان أمسكها بيد واحدة”. ومن جانبه، عدّ عبد العزيز الزهراني: “هدف الدون فيه هندسة ودقة واتخاذ قرار وسرعة تنفيذ ووحدة قياس”، مضيفًا: “هدف سالم عادي ومكرر ويخلو من الصور الإبداعية، حارس متقدم وتجاوزته الكرة، وين الإبهار”، وهو الاتجاه ذاته الذي سار عليه حبيب أبو علي الذي كتب: “رغم جمال هدف سالم إلا أن هدف رونالدو أبعد مسافة ودقة التسديد من هذه المسافة”.
من طرف ثالث، عدّ محمد أبو صالح أن الهدفين متساويان تقريبًا، مضيفًا: “هدف رونالدو صعوبته وجودته في قرب المدافعين وصعوبة إسقاط الكرة بهذا الشكل الرائع، وصعوبة وروعة هدف سالم هو في وجود حارس قدم مباراة كبيرة وفي داخل مرماه”.