|


الرئيسية / انفوجرافيك

أخفى الحقيقة عن والديه.. نقله عمه إلى فرنسا.. وكتب التاريخ مع الإنجليز

ماني.. صانع الأحلام

الرياض ـ أحمد الخلف 2023.07.29 | 11:13 pm
أشرف عم السنغالي ساديو ماني، الذي يقترب من ارتداء قميص فريق النصر الأول لكرة القدم، قادمًا من بايرن ميونيخ الألماني، على تربيته، نظرًا للظروف المعيشية لوالديه، فنقله من قرية بامبالي في إقليم سيدهيو، جنوب البلاد، إلى أكاديمية جينيراسيون فوت في العاصمة داكار، ما فتح أمامه الباب ليخطفه الكشافون الفرنسيون، وينتقل إلى ميتز الفرنسي، وهناك بدأ مسيرته الاحترافية، التي لم يعلم عنها أبواه نحو أربعة أعوام، حتى انتقل إلى الدوري الإنجليزي، ولعب لساوثهامبتون، ومنه إلى ليفربول، الذي كتب معه تاريخًا لا ينسى بقيادة الألماني يورجن كلوب، كما قاد منتخب بلاده إلى نهائي أمم إفريقيا في 2019، الذي خسره أمام الجزائر، لكنه عاد في 2021 إلى تحقيق الأحلام الكبرى بحصد اللقب القاري للمرة الأولى في تاريخ السنغال.

1992
وُلد ساديو ماني في قرية بامبالي بإقليم سيدهيو، جنوب السنغال، ونشأ في عائلة فقيرة، وعاش مع عمه، حيث كان لوالديه كثير من الأطفال، وأرسله عمه إلى العاصمة داكار للالتحاق بأكاديمية جينيراسيون فوت.

2007
نقله الكشافون الفرنسيون إلى نادي ميتز، وبدأ اللعب هناك في سن الـ 15، وأخفى عن والديه أنه انتقل إلى أوروبا، وبقي أربعة أعوام، لا يعلم عن هذا الأمر سوى عمه، قبل أن يقرر في النهاية إخبار والدته.

2011
بداية مسيرته الاحترافية مع ميتز الفرنسي، ولعب في أول موسم معه 19 مباراة، 12 منها بدأها أساسيًّا، وسجل هدفًا وحيدًا أمام جانجون، لكن ميتز هبط في ذلك الموسم.

2012
في 31 أغسطس، انتقل إلى ريد بول سالزبورج النمساوي، ليكون ثالث أغلى لاعب يباع في تاريخ ميتز الفرنسي بقيمة أربعة ملايين يورو، وسجّل أول “هاتريك” له مع النادي في 31 أكتوبر بمسابقة الكأس، وأحرز أول “هاتريك” له في الدوري النمساوي في 27 أكتوبر 2013 أمام جروديج.

2014
انتقل إلى ساوثهامبتون الإنجليزي مقابل 11.8 مليون جنيه إسترليني، وكانت أول مباراة له أمام أرسنال، وانتهت بفوز ساوثهامبتون 2ـ1، وأسهم فيه ماني بتسبُّبه بركلة جزاء، أدّت إلى تسجيل الهدف الأول.

2016
انضم إلى ليفربول مقابل 34 مليون جنيه إسترليني في عقد مدته خمسة أعوام، وانتقاله بهذا السعر جعل صفقته الأغلى للاعب إفريقي في التاريخ بذلك الوقت.

2017
اختير مع فريق الموسم للدوري الإنجليزي بعد تسجيله 13 هدفًا في أول موسم له مع ليفربول، وعلى الرغم من غيابه عن الجزء الأخير من الموسم، بسبب الإصابة، إلا أن ماني حصل على جائزة أفضل لاعب في ليفربول.

2018
اختير ضمن تشكيلة منتخب السنغال المشاركة بكأس العالم 2018 في روسيا، وسجل هدف الافتتاح في مباراة التعادل 2ـ2 ضد اليابان في مرحلة المجموعات.

2019
في الدوري الإنجليزي ذلك الموسم، سجل هدفين في مباراة الفوز 4ـ2 على بيرنلي، وهدفه الثاني كان الرسمي رقم 50 مع ليفربول، وقد جعلته أهدافه خامس لاعب في ليفربول يسجل في ست مباريات متتالية في الدوري الإنجليزي الممتاز.

2019
قاد منتخب بلاده للوصول إلى المباراة النهائية لكأس الأمم الإفريقية في ذلك العام، وأنهى البطولة وصيفًا بعد الخسارة في النهائي 0ـ1 أمام الجزائر.

2021
عاد إلى المنافسة مجددًا مع منتخب بلاده في البطولة الإفريقية، وهذه المرة شارك في سبع مباريات، وسجل خلالها ثلاثة أهداف، وصنع هدفين، وفي المباراة النهائية فازت السنغال على مصر بركلات الترجيح، لتتوج باللقب للمرة الأولى في تاريخها، وبقيادة ماني، الذي حصد لقب أفضل لاعب في البطولة.

2022
في 22 يونيو أعلن نادي بايرن ميونيخ الألماني ضم ساديو ماني بموجب عقد مدته ثلاثة أعوام.