|


الرئيسية / انفوجرافيك

النجم الصربي يدق أجراس الرحيل بعد استقرار 8 أعوام

سافيتش.. رقيب يرصده الكبار

الرياض ـ حمد الصويلحي 2023.07.11 | 10:42 pm
اقترب فريق الهلال الأول لكرة القدم من ضم الصربي سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش من لاتسيو الإيطالي خلال النافذة الصيفية الجارية.
وبعد ثمانية أعوام قضاها سافيتش في لاتسيو، خاض خلالها نحو 341 مباراة، وحقق ثلاثة ألقاب، وأطلقت عليه الجماهير لقب “الرقيب”، دقّت ساعة الرحيل. وفي حال إتمام الصفقة رسميًا، سيفوز الفريق العاصمي بلاعب ربطته التقارير مرات عديدة بعمالقة أوروبا، مثل برشلونة، ومانشستر يونايتد، ويوفنتوس، وباريس سان جيرمان، وفي كل مرة كان يتشبث به لاتسيو، حتى أتت رغبة الهلال القوية، فلم يقدر على صدّها، وأعلن النادي استسلامه، أمس الأول، على لسان رئيسه كلاوديو لوتيتو.

1995
وُلِد في مدينة ليدا الكاتالونية الإسبانية حيثما كان والده نيكولا ميلينكوفيتش، لاعب الوسط، يلعب لفريقها الناشط آنذاك في دوري القسم الثاني.

2000
تلقى تدريباته الكروية الأولى في نادي سبورتينج لشبونة البرتغالي، وقتما كان والده يدافع عن شعار ألفيركا الذي ينتمي أيضًا للعاصمة البرتغالية “لشبونة”.

2001
تحولت تدريباته إلى نادي جراتزر إيه كيه النمساوي بعد انتقال والده إليه قادمًا من ألفيركا.

2006
عقب اعتزال والده عاد برفقته إلى بلاده والتحق بالفئات السنية لنادي فويفودينا الصربي.

2013
ظهر للمرة الأولى بقميص الفريق الأول لفويفودينا، عندما شارك في الخسارة 0ـ3 خارج ملعبه أمام ياجودينا.

2013
سجّل ركلة ترجيح في الدور ربع النهائي من كأس الأمم الأوروبية تحت 19 عامًا أمام البرتغال، مساهمًا في مواصلة المشوار الذي تكلل بالذهب.

2014
باع ناديه عقده مقابل مليون يورو لجينك البلجيكي الذي وقع معه لمدة 5 أعوام لم يكمل منها إلا واحدًا، وحزم حقائبه متجهًا إلى إيطاليا، بعد إنهاء الفريق الدوري محتلًا المركز السابع.

2015
جنى جينك 12 مليونًا من بيع عقده إلى لاتسيو الإيطالي الذي رصده خلال فوزه مع منتخب بلاده تحت 20 عامًا بلقب كأس العالم لهذه الفئة العمرية، وحصوله على جائزة الكرة البرونزية للبطولة.

2018
دخل التشكيل المثالي للدوري الإيطالي الذي جمع إلى جانبه في وسط الملعب كلًا من البلجيكي رادجا ناينجولان والبوسني ميراليم بيانيتش.

2019
اُختير أفضل لاعب وسط في إيطاليا خلال أول نسخ الجائزة المستحدثة.

2019
فضّ الاشتباك خلال نهائي كأس إيطاليا بهدف متأخر في الدقيقة 82 هزّ به شباك أتلانتا، ممهّدًا الطريق لهدف ثانٍ أحرزه زميله الأرجنتيني خواكين كوريا الذي أكّد فوز لاتسيو باللقب.

2021
بات لاعب الوسط الأعلى تهديفيًا عبر تاريخ لاتسيو، بعد التسجيل في شباك سامبادوريا، رافعًا حصيلته إلى 34 هدفًا ليتفوق على النجم التشيكي المعتزل بافيل نيدفيد الذي أحرز 33.

2022
انضم إلى لائحة مسجّلي الأهداف المونديالية عندما هزّ شباك المنتخب الكاميروني في كأس العالم الماضية، خلال مواجهة مثيرة انتهت بالتعادل 3ـ3.

عائلة رياضية 100%
ينتمي سافيتش إلى أسرة رياضية تكونت من ارتباط أبيه نيكولا ميلينكوفيتش، لاعب كرة القدم، بأمه ميلانا سافيتش، محترفة السلّة، لينجبا سيرجي، الابن الأكبر، وفانيا، شقيقه الأصغر، اللذين سارا على خطى والداهما.
ويلعب فانيا حارس مرمى، ويمثّل حاليًا فريق تورينو الإيطالي، ويشارك أخيه الأكبر الدفاع عن منتخب بلادهما.