|


الرئيسية / انفوجرافيك

مصابو الموسم الماضي.. بين العودة والغياب

الرياض ـ بندر العتيبي وعبد الله الحنيان 2023.07.01 | 12:54 am
يعاني لاعبون ينتمون إلى أندية من دوري روشن السعودي إصابات متفاوتة القوة تعرَّضوا لها خلال الموسم الماضي، ولا تزال تداعياتها تلازمهم حتى الآن.
وستحرم هذه الإصابات عددًا منهم اللحاق بمعسكرات الإعداد كليًا أو جزئيًا، وسيمتد تأثيرها على بعضهم إلى حد الإبعاد عن بدايات الموسم الجديد.
في المقابل، ستنتهي مدد تعافي آخرين قبيل انطلاقة التحضيرات، ما سيمكّنهم من خوض برنامج الإعداد كاملًا مع زملائهم. وسيقص “روشن” منافسات الموسم الجديد عبر جولته الأولى التي ستنطلق 11 أغسطس المقبل، وفق ما أعلنته رابطة الدوري السعودي للمحترفين، أبريل الماضي، عن طريق حسابها في “تويتر”.

أحمد حجازي
بسبب إصابة بقطع في الرباط الصليبي، سيفتقد فريق الاتحاد الأول لكرة القدم قائده ومدافعه المصري أحمد حجازي، على الأرجح، حتى نهاية العام الجاري.
وتعرض حجازي لهذه الإصابة خلال مباراة الفريق والفيحاء ضمن الجولة الـ 29 من دوري الموسم الماضي.
وقبل نحو ثلاثة أسابيع خضع اللاعب إلى جراحة إعادة بناء الرباط التي يستغرق التأهيل منها عادة 6 أشهر على أقل تقدير.

هيثم عسيري
بعد جراحة لتصحيح خلع متكرّر في الكتف الأيمن خضع لها هيثم عسيري، مهاجم فريق الأهلي الأول لكرة القدم، 2 يونيو الماضي، توقّع ناديه، عبر بيان، عودته في غضون شهرين إلى ثلاثة.
ويعني ذلك رجوعه إلى التدريبات خلال أغسطس المقبل أو في نهايته، ما يصعّب مشاركته في المباريات الأولى للفريق العائد إلى مصاف أندية دوري المحترفين.

ناصر العمران
اصطاد الرباط الصليبي ناصر العمران، لاعب وسط فريق أبها الأول لكرة القدم، أثناء مشاركته في إحدى الحصص التدريبية، مايو الماضي.
وفي الشهر التالي انصاع للمشرط الجراحي الذي رتق قطع رباطه كخطوة أولى من برنامج علاجي يدوم 6 أشهر في مثل غالبية هذه الحالات.
وعلى ضوء ذلك يُتوقع عودته ديسمبر المقبل وقتما يقترب الموسم من الانتصاف.

مالك العبد المنعم
لاحقت المتاعب مالك العبد المنعم، مهاجم فريق الفيحاء الأول لكرة القدم، منذ إصابته بقطع في الرباط الصليبي، الموسم قبل الماضي. وبسببها، ظهر مرتين فقط خلال النسخة الأخيرة من الدوري، وغاب مجددًا بسبب التداعيات التي لازمته. ووفقًا لمصادر “الرياضية” سيغيب المهاجم عن بدايات معسكر إعداد فريقه ريثما يُكْمل برنامجه الإعدادي في مستشفى سبيتار القطرية. ولا توجد ضمانات، بحسب المصادر، على تمكّنه من الانخراط مع زملائه في بقية المعسكر.

بيتي مارتينيز
هاجم شبح الرباط الصليبي الأرجنتيني جونزالو مارتينيز، لاعب وسط فريق النصر الأول لكرة القدم، فبراير الماضي.
وتؤكد تقارير طبية، نقلت فحواها إلى “الرياضية” مصادر خاصة، حاجة اللاعب إلى الانتظار حتى سبتمبر المقبل حتى تكتمل جاهزيته.
ويمكن للأرجنتيني أداء تمارين خاصة خلال معسكر إعداد الفريق تناسب حالته حتى يُعاد تدريجيًا للتدريبات الجماعية.

دافيد أوسبينا
أبعد خلع في الكتف الكولومبي دافيد أوسبينا، حارس مرمى فريق النصر الأول لكرة القدم، عن الملاعب منذ يناير الماضي.
ولحقت الإصابة بالحارس أثناء مشاركته أمام الشباب في إطار الجولة الـ 13 من بطولة الدوري الماضية.
وتؤكد لـ “الرياضية” مصادر خاصة عدم قدرة الكولومبي على خوض فترة الإعداد بسبب استمرار الآلام.

سالم النجدي
يخوض فريق الفتح الأول لكرة القدم معسكر إعداده الخارجي في النمسا دون سالم النجدي، ظهيره الأيسر الواعد.
وقبل أسبوع، خضع اللاعب إلى جراحة إصلاح فتاق إربي أسفل البطن، تُلزمه براحة لمدة شهر، طبقًا لبيان أصدره النادي.
وستتزامن نهاية مدة الراحة تقريبًا مع نهاية معسكر الإعداد، والمحددة 29 يوليو الجاري وفق بيان رسمي أيضًا. وسيتبقى أمام النجدي أسبوعان للتحضير قبل بداية الدوري.

نواف الرشودي
تعيد فترة الإعداد للموسم المقبل نواف الرشودي، لاعب وسط فريق التعاون الأول لكرة القدم، إلى الركض على الملاعب.
وابتعد الرشودي منذ ديسمبر الماضي لإصابته بقطع في الرباط الصليبي خلال معسكر إعدادي خاضه الفريق وسط الموسم في الإمارات. ورجّحت مصادر خاصة بـ “الرياضية” انضمام اللاعب إلى زملائه من بداية المعسكر المقبل بعد اكتمال تأهيله من الإصابة.

محرزي والموسى
نجا محمد محرزي، لاعب وسط فريق الاتفاق الأول لكرة القدم، وياسر الموسى، الظهير الأيسر، من مغبّة الغياب عن فترة الإعداد للموسم الجديد، بعد اكتمال تأهيلهما من الإصابة. وحسب مصادر خاصة بـ “الرياضية”، بات محرزي لائقًا لخوض التدريبات بعد تجاوزه إصابة الرباط الصليبي التي داهمته في النصف الأول من الموسم الماضي أثناء إعارته إلى الشعلة. بدوره، تخلص الموسى من آثار الإصابة التي لحقت به قبل نحو 4 أشهر في التدريبات.

فواز القرني
ينهي فواز القرني، حارس مرمى فريق الشباب الأول لكرة القدم، غيابه الذي يمتد منذ نحو 9 أشهر، عبر معسكر الإعداد للموسم الجديد.
وفي أكتوبر الماضي، أصيب القرني بقطع في الرباط الصليبي أثناء معسكر للمنتخب السعودي، واكتمل تعافيه وانضم إلى المعسكر الذي بدأ أمس.

الفرج والمالكي والمفرج
خسر فريق الهلال الأول لكرة القدم سلمان الفرج وعبد الإله المالكي، ثنائي الوسط، ومتعب المفرج، قلب الدفاع، لفترات طويلة متفاوتة خلال الموسم الماضي بسبب الإصابات.
ووفقًا لمصادر خاصة بـ “الرياضية” تبدأ خطوات عودتهم بتمارين لياقية يؤدونها في معسكر الإعداد الحالي، تمهيدًا للتدرب مع زملائهم بصورة طبيعية.