|


الرئيسية / انفوجرافيك

المنصة الكبرى مرجع الفنانين الأول والمستمعين.. وجداول التصنيف الأكثر مصداقية

billboard قاموس الموسيقى العالمي

جدة ـ محمود وهبي 2023.06.23 | 11:36 pm
كشفت المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام SRMG، عن شراكة جديدة مع بيلبورد العالمية Billboard، لإطلاق منصة “بيلبورد عربية”، التي ستركز على عالم الموسيقى والثقافة العربية، وتستهدف أن تكون الوجهة العالمية الأولى للفنانين العرب، انطلاقًا مما تتمتّع به علامة “بيلبورد” من شهرة ومصداقية في هذا المجال، كونها العلامة الإعلامية الأكثر تأثيرًا في صناعة الموسيقى، والمرجع الأهم عالميًا، نظرًا لامتلاكها أكثر قواعد البيانات مصداقية، وأكثرها شمولية، في كافة الألوان الموسيقية. وتسلّط “الرياضية” الضوء، في التقرير التالي، على حجم تأثير “بيلبورد” في المجال الموسيقي، بدءًا من مجلتها التي أبصرت النور عام 1894، ووصولًا إلى جداولها، Billboard Charts، التي تُعد المصدر الأكثر دقة وموضوعية في تصنيف الفنانين والأغاني والألبومات حول العالم.

الأقسام الأساسية في المجلة
Hot 100: جدول الأغاني الأكثر شعبية في الولايات المتحدة
Charts: معلومات إضافية عن الجداول الحالية والتاريخية
Topline: قسم مختص بأحدث الأخبار
Features: حوارات عميقة ولمحات عن الفنانين
Reviews: مراجعات وتقييمات لأغانٍ وألبومات جديدة
Backstage Pass: معلومات عن أحداث وحفلات موسيقية
Style: قسم مختص بالموضة والاكسسوارات

عن المجلة
- أسسها ويليام دونالدسون وجيمز هينيجان، وطبعت عددها الأول عام 1894 في ولاية أوهايو، وكان دونالدسون مسؤولًا عن جوانب التحرير والإعلانات، فيما كان هينيجان مسؤولًا عن الطباعة والإنتاج.
- اختصت خلال أعوامها الأولى بصناعة الإعلانات، كما ركزت على الترفيه من خلال تغطية الكرنفالات والسيرك والمسرحيات، قبل أن تتحول إلى مختصة بمجال الموسيقى في أربعينيات القرن الماضي.
- الجداول التي تقدمها لتصنيف الأغاني والألبومات تُعد مرجعًا أساسيًا بالنسبة للفنانين والصحافيين والمستمعين، ووصفها كتاب “ذا نيو بيزنس جورناليزم”، عام 1984، بالجهة الرائدة بلا منازع في مجال أخبار الموسيقى.
- تتخذ من نيو يورك مقرًا رئيسًا لها حاليًا، لكن تأثيرها يمتد إلى العالم، عبر مواقع ومطبوعات شقيقة في عدة بلدان، وتقدّم جداول تصنيف للأغاني والألبومات في هذه البلدان أيضًا.
- تطبع المجلة حاليًا 17 عددًا على مدار العام، بواقع عدد واحد في أشهر مارس ومايو ويوليو وسبتمبر ونوفمبر، وعدديْن في أشهر فبراير وأبريل ويونيو وأغسطس وأكتوبر وديسمبر.

Billboard Charts
جداول بيلبورد
تقوم "بيلبورد" بإعداد جداول أسبوعية حول الشعبية النسبية للأغاني والألبومات في الولايات المتحدة وحول العالم، وتنشر النتائج في المجلة، فيما يقدّم موقعها جداول أسبوعية، إضافة إلى جدول عند نهاية العام. ويُعدّ "بيلبورد هوت 100"، المختص بالأغاني، الجدول الأهم، رفقة "بيلبورد 200" المختص بالألبومات، وجدول "أرتيست 100" المختص بالفنانين، كما تنشر "بيلبورد" عددًا كبيرًا من الجداول الأخرى.

Billboard Hot 100
بيلبورد هوت 100
هو الجدول الأسبوعي الذي تنشره "بيلبورد" لتصنيف أفضل 100 أغنية في الوقت الحالي بحسب المبيعات المادية أو الرقمية، وبحسب الاستماع عبر الإنترنت والراديو في الولايات المتحدة. ويعود تاريخ هذا الجدول بمسماه الحالي إلى العام 1958، ولو أنها كانت تنشر جداول شبيهة قبل ذلك، وقد اكتسبت مصداقية واسعة مع مرور الأعوام، فأصبحت وما زالت المعيار الأول لتصنيف الأغاني.

Billboard 200
بيلبورد 200
هو الجدول الأسبوعي الذي تنشره "بيلبورد" لتصنيف أفضل 200 ألبوم أغاني في الوقت الحالي، علماً أن الجدول قد بصر النور بإسم آخر عام 1956 عبر تصنيف أفضل 10 ألبومات فقط، ووصل إلى تصنيف 200 ألبوماً منذ 1967، قبل أن يحمل الجدول اسمه الحالي عام 1992. وبشكل عام، يتمّ قياس نجاح ألبوم ما لفنان ما عبر عدد الأسابيع التي يتصدر فيها تصنيفات الجدول.

Artist 100
أرتيست 100
أطلقت "بيلبورد" في يوليو 2014 جدولاً جديداً مختصاً بتصنيف أفضل 100 مغنٍ حول العالم في الوقت الحالي، بناء على مبيعات الأغاني والألبومات، عدد مرات ترداد الأغاني في الراديو، والبيانات من مواقع الإنترنت. واكتسب هذا الجدول بسرعة شعبية واسعة، إذ يظهر حالياً مع جداول "هوت 100" و"بيلبورد 200" أعلى صفحة الجداول في موقع المجلة.