|


الرئيسية / انفوجرافيك

الاتحاد بطلا في موسم نصر رونالدو.. عالمية الهلال.. وانطلاقة الشباب المثالية

مجد النمور.. القصة الكاملة

جدة - محمود وهبي 2023.05.31 | 12:38 am
عاد فريق الاتحاد الأول لكرة القدم إلى منصة التتويج في دوري المحترفين بعد موسم استثنائي، كان فيه الأكثر اتزانًا وشغفًا، فقد مضى خلال رحلته بثبات، ودعم هائل من جماهيره، وأتمَّ الرحلة بنجاح، واختار كتابة المجد في موسم وصول رونالدو إلى النصر، والتألق العالمي للهلال في مونديال الأندية، وموسم الانطلاقة المثالية للشباب. وظهرت معالم “البطل الاتحادي” في الموسم الماضي، إذ تصدَّر الترتيب حينها لجولات طويلة، قبل أن يخفق في الأمتار الأخيرة، لكنه اختار طريقًا مغايرًا الموسم الجاري، فراقب صدارة الشباب في الثلث الأول، ولاحق صدارة النصر عند انتهاء النصف الأول من الموسم، واستمر لاعبًا في هذا السباق حتى تسلَّم الصدارة في الجولة الـ 20، ولم يتخلَّ عنها منذ ذلك الحين، لتُطلق أهازيج الفرح بعد الفوز على الفيحاء في الجولة الـ 29، أي موعد الحسم. وتستعرض “الرياضية” في هذا التقرير الرحلة الكاملة لمجد النمور، بدءًا من الفوز على العدالة وصدارة الجولة الافتتاحية، مرورًا بتعثرات المحطات الأولى، ولعبة الكراسي في صراع الصدارة، ووصولًا إلى موعد التتويج هذه الليلة.

الجولة 1
الاتحاد 3ـ0 العدالة
النقاط: 3
المركز: 1 مناصفة مع الشباب
سجل أحمد شراحيلي أول أهداف موسم الاتحاد في الدقيقة 15، وأضاف الاتحاد هدفيْن متأخرين عن طريق هارون كامارا وحمدان الشمراني، ليتصدر الترتيب مناصفة مع الشباب الفائز بالنتيجة نفسها على الباطن.

الجولة 2
الاتحاد 0ـ0 الاتفاق
النقاط: 4
المركز: 6 بفارق نقطتيْن خلف الشباب المتصدر
اكتفى بالتعادل السلبي على أرضه مع الاتفاق على الرغم من كثرة الفرص المهدرة، فهبط إلى المركز السادس برصيد 4 نقاط، وبفارق نقطتيْن عن 5 أندية جمعت 6 نقاط بعد جولتيْن.

الجولة 3
الاتحاد 1ـ0 الرائد
النقاط: 7
المركز: 3 بفارق نقطتيْن خلف الشباب المتصدر
فاز على الرائد بهدف وحيد سجله أحمد حجازي في الدقيقة 66، وصعد من المركز السادس إلى المركز الثالث برصيد 7 نقاط، وبفارق نقطتيْن خلف الشباب والهلال.

الجولة 4
الاتحاد 2ـ0 الخليج
النقاط: 10
المركز: 3 بفارق نقطتيْن خلف الشباب المتصدر
افتتح عبد الرزاق حمد الله سجله التهديفي في الموسم، وسجل هدفيْ الفوز، ليحافظ الاتحاد على المركز الثالث برصيد 10 نقاط، وبفارق نقطتيْن عن فريقيْ العلامة الكاملة، الشباب والهلال.

الجولة 5
الاتحاد 0ـ0 النصر
النقاط: 11
المركز: 3 بفارق 4 نقاط خلف الشباب المتصدر
حافظ على نظافة شباكه للمباراة الخامسة على التوالي، لكنه تعثّر بالتعادل في قمة الجولة أمام النصر، إلا أنّه حافظ على مركزه الثالث، لكنه ابتعد بفارق 4 نقاط عن صدارة الشباب.

الجولة 6
الاتحاد 3ـ1 الفتح
النقاط: 14
المركز: 2 بفارق 4 نقاط خلف الشباب المتصدر
تلقت شباكه أول هدف في الموسم، إلا أنّه فاز بثلاثية رومارينيو وحمد الله وكورونادو، وصعد إلى المركز الثاني، مستفيدًا من تعثّر الهلال بالتعادل السلبي مع الاتفاق.

الجولة 7
الاتحاد 1ـ1 ضمك
النقاط: 15
المركز: 3 بفارق 4 نقاط خلف الشباب المتصدر
تعثّر بالتعادل للمرة الثالثة في الموسم، وتراجع إلى المركز الثالث، بفارق 4 نقاط عن صدارة الشباب الذي تعادل مع الهلال في قمة الجولة، كما تجاوزه النصر الفائز 4ـ1 على العدالة.

الجولة 8
الاتحاد 1ـ0 الوحدة
النقاط: 18
المركز: 3 بفارق 4 نقاط خلف الشباب المتصدر
فاز على الوحدة بهدف متأخر سجله أحمد حجازي، لكن ترتيب الدوري لم يتغيّر، إذ بقي على بُعد 4 نقاط من صدارة الشباب الفائز على الخليج، ونقطة من وصافة النصر الفائز على الفيحاء.

الجولة 10
الاتحاد 3ـ0 التعاون
النقاط: 21
المركز: 3 بفارق نقطتيْن خلف النصر المتصدر
بعد تأجيل مباراته مع الشباب في الجولة 9، اكتسح التعاون بثلاثية نظيفة في الجولة 10، بهدف سجله كوستا وهدفين لحمد الله، فقلص الفارق إلى نقطتيْن عن صدارة النصر، المتعادل مع الهلال في الديربي.

الجولة 11
الاتحاد 2ـ1 أبها
النقاط: 24
المركز: 3 بفارق نقطتيْن عن النصر المتصدر
فاز على أبها بهدفيْ حمد الله ورومارينيو، وبقي ثالثًا في الترتيب مع مباراة مؤجلة، بفارق نقطتيْن خلف النصر، ونقطة خلف الشباب صاحب المركز الثاني، الذي كان يملك بدوره مباراة مؤجلة.

الجولة 12
الاتحاد 0ـ1 الهلال
النقاط: 24
المركز: 4 بفارق 5 نقاط عن النصر المتصدر
تعرّض لأولى هزائمه في الموسم أمام الهلال في الكلاسيكو، بهدف مبكر سجله إيجالو، فخطف الهلال منه المركز الثالث، وابتعد بفارق 5 نقاط عن صدارة النصر.

الجولة 9
الاتحاد 1ـ1 الشباب
النقاط: 25
المركز: 4 بفارق 4 نقاط عن النصر المتصدر
لعب مباراته المؤجلة مع الشباب في 9 يناير، واكتفى بالتعادل، فقلّص الفارق عن صدارة الترتيب إلى 4 نقاط، إلا أنّه بقي رابعًا بفارق نقطة عن الشباب الثاني، وبفارق المواجهات المباشرة خلف الهلال.

الجولة 13
الاتحاد 2ـ1 الباطن
النقاط: 28
المركز: 3 بفارق نقطتيْن عن النصر المتصدر
قلب النتيجة على الباطن بهدفيْن لحمد الله ورومارينيو، واستفاد من تعادل النصر والشباب، ليقلص الفارق عن صدارة النصر إلى نقطتيْن، وإلى نقطة عن المركز الثاني للهلال الذي كان في رصيده حينها مباراة زائدة.

الجولة 14
الاتحاد 3ـ0 الفيحاء
النقاط: 31
المركز: 3 بفارق نقطتيْن عن النصر المتصدر
حسم مباراته مع الفيحاء بثلاثية سجلها كورونادو وحمد الله وكامارا في الشوط الأول، لكن جدول الترتيب لم يتغير بعد فوز النصر 1ـ0 على الاتفاق، وفوز الهلال 2ـ1 على أبها.

الجولة 15
الاتحاد 1ـ0 الطائي
النقاط: 34
المركز: 3 بفارق الأهداف خلف النصر المتصدر
حقق فوزًا دراماتيكيًا على الطائي بهدف كورونادو في الدقيقة 94، فتساوى نقطيًا مع النصر المتعادل مع الفتح، ومع الشباب الذي كان في رصيده حينها مباراة زائدة، إلا أن فارق الأهداف ترك الاتحاد ثالثًا في الترتيب.

الجولة 16
الاتحاد 5ـ0 العدالة
النقاط: 37
المركز: 2 بفارق الأهداف خلف النصر المتصدر
استعرض أمام العدالة بخماسية، واستفاد من هذه النتيجة العريضة ليتجاوز الشباب بفارق الأهداف، إلا أن الصدارة بقيت مع النصر الذي استعرض بدوره أمام الوحدة برباعية.

الجولة 17
الاتحاد 3ـ0 الاتفاق
النقاط: 40
المركز: 2 بفارق الأهداف خلف النصر المتصدر
هزم الاتفاق بثلاثية سجلها كوستا ورومارينيو وكامارا، وبقي ثانيًا في الترتيب بفارق هدفيْن خلف النصر، والذي فاز في تلك الجولة بصعوبة على التعاون بنتيجة 2ـ1.

الجولة 18
الاتحاد 0ـ0 الرائد
النقاط: 41
المركز: 2 بفارق نقطتيْن خلف النصر المتصدر
أوصد سيلفيو لونج، حارس الرائد، مرماه أمام المحاولات الاتحادية، فتعثّر الاتحاد بعد 5 انتصارات متتالية، في الوقت الذي فاز فيه النصر على ضمك بثلاثية رونالدو، ليتصدر بفارق نقطتيْن عن الاتحاد.

الجولة 19
الاتحاد 3ـ0 الخليج
النقاط: 44
المركز: 2 بفارق نقطتيْن خلف النصر المتصدر
خسارة الشباب أمام العدالة في تلك الجولة فتحت صراعًا ثنائيًا بين النصر والاتحاد، إذ فاز النصر على الباطن ورفع رصيده إلى 46 نقطة، وفاز الاتحاد 3ـ0 على الخليج، فيما توقف رصيد الشباب عند 40 نقطة.

الجولة 20
الاتحاد 1ـ0 النصر
النقاط: 47
المركز: 1 بفارق نقطة أمام النصر
تصدر الاتحاد جدول الترتيب للمرة الأولى منذ الجولة الأولى، بعدما هزم النصر في معركة الصراع المباشر، وبهدف سجله رومارينيو في الدقيقة 80، فخطف الصدارة من النصر، ولم يتركها منذ ذلك الحين.

الجولة 21
الاتحاد 5ـ1 الفتح
النقاط: 50
المركز: 1 بفارق نقطة أمام النصر
سجل حمد الله “هاتريك” في هذا الفوز العريض، فوصل الاتحاد إلى فوزه الـ 15 في الموسم، وحافظ على صدارة الترتيب بفارق نقطة أمام النصر، الفائز 2ـ1 على أبها.

الجولة 22
الاتحاد 3ـ0 ضمك
النقاط: 53
المركز: 1 بفارق نقطة أمام النصر
استمر الصراع الثنائي بعد فوز الاتحاد على ضمك بأهداف هنريكي ورومارينيو وحجازي، وفوز النصر بخماسية على العدالة، فيما تخلّف الهلال بشكل كبير عن الصراع بسقوطه أمام الشباب، وابتعاده بفارق 8 نقاط خلف الصدارة.

الجولة 23
الاتحاد 2ـ1 الوحدة
النقاط: 56
المركز: 1 بفارق 3 نقاط أمام النصر
أخذ الاتحاد خطوة هامة جدًا في الصراع بعد الفوز بهدفيْ حمد الله وهنريكي، مقابل تعثّر النصر بالتعادل مع الفيحاء، فارتفع الفارق إلى 3 نقاط، إضافة إلى تفوقه على النصر في المواجهات المباشرة.

الجولة 24
الاتحاد 2ـ1 الشباب
النقاط: 59
المركز: 1 بفارق 3 نقاط أمام النصر
كانت الجولة حاسمة في تعزيز حظوظ النمور، فالفوز المتأخر أبعد الشباب عن الصراع، ومنح الاتحاد أفضلية كبيرة على النصر، خاصة أن النصر خسر أمام الهلال في مباراة مقدمة من الجولة 25، قبل فوزه على الرائد في هذه الجولة.

الجولة 25
الاتحاد 1ـ2 التعاون
النقاط: 59
المركز: 1 بفارق 3 نقاط أمام النصر
استعاد النصر حظوظه قبل 5 جولات من ختام الموسم، بعدما مُني الاتحاد بهزيمته الثانية، وبهدفيْن سجلهما فهد الرشيدي للتعاون، ليبقى الاتحاد متصدرًا بفارق 3 نقاط، لكن مع عدد مباريات النصر نفسها هذه المرة.

الجولة 26
الاتحاد 4ـ0 أبها
النقاط: 62
المركز: 1 بفارق 5 نقاط أمام النصر
عزز الاتحاد أفضليته في سباق الدوري بعد تجاوز أبها بهدفيْن لرومارينيو، وآخرين لحمد الله ومحمد الصيعري، ووسع فارق الصدارة إلى 5 نقاط بعد سقوط النصر في فخ التعادل مع الخليج.

الجولة 27
الاتحاد 2ـ2 الهلال
النقاط: 63
المركز: 1 بفارق 3 نقاط أمام النصر
فرّط بفرصة ذهبية عقب تعادله مع الهلال بعدما كان متقدمًا 2ـ0 بعد 30 دقيقة، فيما فاز النصر على الطائي في اليوم نفسه، فتقلّص الفارق إلى 3 نقاط، لكن الاتحاد بقي متمسكًا بأفضلية التفوق النقطي والمواجهات المباشرة.

الجولة 28
الاتحاد 1ـ0 الباطن
النقاط: 66
المركز: 1 بفارق 3 نقاط أمام النصر
كان الاتحاد قريبًا من حسم التتويج، إذ تقدم على الباطن بهدف رومارينيو في الدقيقة 9، فيما تقدم الشباب 2ـ0 على النصر بحلول الدقيقة 40، لكن النصر أتمّ الريمونتادا، وأجّل الحسم.

الجولة 29
الاتحاد 3ـ0 الفيحاء
النقاط: 69
المركز: 1 بفارق 5 نقاط أمام النصر
كان الاتحاد بحاجة للفوز لحسم الصراع، بغض النظر عن نتيجة مباراة النصر والاتفاق، وحسم الأمور بيديه بعد هدفيْن لشراحيلي ورومارينيو في الشوط الأول، وآخر لرومارينيو أيضًا في الثاني، ليتوّج باللقب للمرة الأولى منذ 14 عامًا.

الجولة 30
الاتحاد X الطائي
بعد حسم فوزه بالدوري، يواجه الطائي مساء اليوم في مباراة احتفالية أمام جماهيره في ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية، الذي سيشهد عودة درع الدوري إلى مدينة جدة للمرة الأولى منذ العام 2016، ومن ثم إلى خزائن الاتحاد للمرة الأولى منذ 2009.

المتصدرون في الموسم الجاري

أيام في الصدارة
الاتحاد الشباب النصر الهلال
92 106 75 6

جولات في الصدارة
الاتحاد الشباب النصر
12 7 11