|


الرئيسية / انفوجرافيك

الهلال زعيم الاستحواذ.. والاتحاد الجدار الأقوى

جدة ـ محمود وهبي 2023.04.23 | 12:43 am
تدور مجريات الكلاسيكو، بين فريق الاتحاد الأول لكرة القدم، والهلال ضيفه، اليوم، في دور الأربعة لكأس الملك في جدة، وسط سيطرة الأزرق على أرقام الاستحواذ، وتفوق الأصفر بالجدار الدفاعي القوي. ويسعى نونو سانتو، مدرب الأصفر إلى التقدم خطوة إضافية نحو حلم الثلاثية المحلية، بعد فوزه بالسوبر ومع تصدره لترتيب الدوري. فيما يتمسك دياز بآخر آماله المحلية في الموسم الجاري، نظرًا لخفوت حظوظه دوريًا، إلا أن هذه العوامل تجتمع في هدف واحد لكلا المدربين، وهو بلوغ العرس الختامي لكأس الملك. وفي التقرير التالي، تقف “الرياضية” عند نقاط القوة رقميًا لدى المدربين هذا الموسم، وأبرز العناصر في قائمتيهما، كما تعود إلى الماضي لتستعرض نتائج دياز وسانتو الإجمالية تاريخيًا في مسابقات الكؤوس المحلية في مسيرتيهما، علمًا بأن سانتو مُني بهزيمة واحدة خلال محطته الاتحادية، وكانت أمام دياز والهلال في الجولة 12 من دوري المحترفين الموسم الجاري.

- نقاط قوة الهلال مع دياز

السيطرة: استمر فريق الهلال في السيطرة على مبارياته في الموسم الجاري، على الرغم من تراجع نتائجه، فهو دائمًا ما يكون الطرف المبادر، إذ سجل نسبة استحواذ وصلت إلى 64.2 في المئة في دوري المحترفين هذا الموسم، وهي النسبة الأعلى دوريًا، بينما تصل نسبة الاتحاد إلى 51.3 في المئة فقط.

صناعة الفرص: يتصدر الهلال قائمة أكثر الأندية صناعة للهجمات الخطيرة في الموسم الجاري، إذ صنع لاعبوه 86 هجمة خطيرة في الدوري، كما أنّه يملك المعدل الأعلى من التسديدات، وبواقع 16.3 تسديدة في المباراة الواحدة، لكنه في الوقت ذانه الفريق الأكثر إهدارًا للفرص.

الحلول الفردية: سجل فريق الهلال معدل المراوغات الناجحة الأعلى دوريًا، وبواقع 10.6 مراوغة في المباراة الواحدة، ولعب الثنائي ميشيل وكاريلو الدور الأبرز في هذه الإحصائية، إذ أتمّ ميشيل 65 مراوغة، ليكون ثاني أفضل المراوغين في الدوري ككل، فيما أتمّ كاريلو 44 مراوغة وضعته في المركز الرابع.

- نقاط قوة الاتحاد مع سانتو

المنظومة الدفاعية: استقبل فريق الاتحاد 8 أهداف بعد 23 جولة في دوري المحترفين، وهي أفضل محصلة دفاعية دوريًا هذا الموسم، وبفارق 15 هدفًا أقل من الهلال، كما حافظ الاتحاد على نظافة شباكه في 15 مباراة، بفارق مباراتين عن النصر، الثاني في هذه الإحصائية.

استغلال الفرص: سجل الفريقان 45 هدفًا في الدوري هذا الموسم، إلا أن الاتحاد لعب مباراتين أقل، كما أن الاتحاد يملك النسبة الأعلى في تحويل التسديدات إلى أهداف، مقارنة ببقية أندية الصدارة، وبنسبة 15.3 في المئة، مقابل 14.3 في المئة للشباب، 13.8في المئة للنصر، و11 في المئة فقط للهلال.

بصمة الأجانب: استفاد سانتو من الحضور اللافت للاعبيه الأجانب هذا الموسم، إذ يملك الاتحاد أعلى نسبة مشاركات للاعبين الأجانب من ناحية دقائق اللعب في الدوري، كما وصل معدل مشاركة اللاعب الأجنبي إلى 23.3 مباراة، من أصل 27 مباراة لعبها الاتحاد في المسابقات المحلية.

- أكثر اللاعبين مشاركة مع المدربين في جميع مسابقات الموسم الحالي

عبد الله المعيوف
2820 دقيقة ـ 31 مباراة
مارسيلو جروهي
2490 ـ 27 مباراة

سعود عبد الحميد
2489 دقيقة ـ 30 مباراة
أحمد حجازي
2400 دقيقة ـ 26 مباراة
أندريه كاريلو
2377 دقيقة ـ 31 مباراة
إيجور كورونادو
2239 دقيقة ـ 25 مباراة
علي البليهي
2301 دقيقة ـ 26 مباراة
طارق حامد
2173 دقيقة ـ 24 مباراة
جوستافو كويلار
2298 دقيقة ـ 26 مباراة
عبد الرزاق حمد الله
2114 دقيقة ـ 23 مباراة