|


النجم السعودي المتوَّج بـ 16 لقبا متواليا يكشف الأسرار

الزايدي: جيك.. بطل الحقيقة

حوار: مازن العسرج 2023.02.24 | 11:48 pm

يترقب عشاق رياضة الملاكمة نزال الحقيقة في الدرعية، الذي سيجمع الملاكمَين المحترفَين الأمريكي جيك بول، والبريطاني تومي فيوري، غدًا، على حلبة الدرعية.
وأبدى لـ “الرياضية” عدنان الزايدي، مدرب لعبة الملاكمة في النادي الأهلي، سعادته بتنظيم هذا الحدث في السعودية، الذي يؤكد حرص الدولة على استضافة الأحداث العالمية في مختلف الرياضات.
الزايدي، بطل السعودية في اللعبة لـ 16 عامًا متتاليًا، تحدث عن البطولة ومشاركة اللاعبين السعوديين، وانتشار هذه الرياضة محليًّا وزيادة عدد ممارسيها، كما كشف عن توقعه لبطل هذا النزال الكبير.
01
كيف ترى تنظيم نزال الحقيقة غدًا بين الأمريكي جيك بول والبريطاني تومي فيوري على حلبة الدرعية؟
أولًا نحن المنتمين إلى لعبة الملاكمة نحتفي بهذا الحدث التاريخي، الذي سبقه تنظيم بطولات سابقة قبل 5 أعوام، مثل نزال البحر الأحمر ونزال الدرعية السابق، وكلها تمثل نهضةً لرياضة الملاكمة، وهناك عمل مميز للرياضة والرياضيين في مختلف الألعاب الرياضية، منها الملاكمة التي تشهد تطورًا ملحوظًا.
02
هناك ثلاثة ملاكمين سعوديين سيشاركون في الدرعية.. كيف تعلق؟
البطولة الحالية تشهد مشاركة 3 لاعبين سعوديين ممن تأسسوا داخل السعودية، وتم صقلهم وأصبحوا لاعبين محترفين، حيث ستكون مشاركتهم الاحترافية الأولى في هذه البطولة، وهم سلمان حمادة وزياد مجرشي واللاعبة رغد النعيم، وبالتأكيد نتطلع في القريب العاجل إلى حصد الميداليات في المحافل الدولية.
03
ماذا عن دور اتحاد الملاكمة في تطوير اللعبة ودعم اللاعبين السعوديين؟
هناك عمل كبير من قبل رئيس الاتحاد عبد الله الحربي، والنائبة رشا الخميس التي تجري عملًا كبيرًا، من خلال التواصل مع منسوبي اللعبة ودعم رياضة المرأة، التي تطورت بشكل كبير في لعبة الملاكمة، وأصبح لدينا العديد من اللاعبات ممن نتوقع لهن مستقبلًا مبهرًا.
04
كيف ترى فرص اللاعبين السعوديين في هذا النزال؟
مجرد المشاركة هذا بحد ذاته بطولة كأول نزال احترافي.. إنك تملك الشجاعة وتشارك في نزال احترافي هذه شجاعة من اللاعبين وخطوة ممتازة من اتحاد الملاكمة، من أجل تحفيز اللاعبين للنزال، واليوم هم يخوضون مواجهات على أرضهم وبين جماهيرهم، ولديهم فرص لتحقيق انتصارات، وإذا لم تتحقق الأهم المشاركة وهي خطوة أولى، والخطوات المقبلة سنحصد الثمار.
05
شاهدت نزالات عالمية في الخارج، ما الفارق بين ما شاهدته خارجيًّا وما نُظِّم أخيرًا في السعودية؟
صراحة عندما نتحدث عن التنظيم أمر مبهج، في بطولة السعودية في مارس الماضي حضرها رئيس الاتحاد الدولي للملاكمة، وهذا كان حلمًا بالنسبة لنا كمنتمين للعبة، وهذا دعم كبير، وسابقًا لم يكن للاتحاد السعودي للعبة حضور دولي، واليوم نشاهد لدينا رشا الخميس، نائبة رئيس اتحاد اللعبة، هي عضو اللجنة الاستراتيجية للاتحاد وتسجل حضورًا مميزًا.
06
في رأيك هل تنظيم البطولات العالمية في السعودية له أثر على اللاعبين ومحبي اللعبة؟
نعم، أحدث تأثيرًا كبيرًا، أهمها على مستوى الحضور الجماهيري ومستوى اللاعبين، نحن نرى أمورًا إيجابية كبيرة.
07
ماذا عن ممارسي اللعبة، وكونك مدربًا هل ترى زيادة إقبال بعد تنظيم مثل هذه البطولات الدولية؟
بعد مبادرة سيدي الأمير محمد بن سلمان لدعم الرياضات المختلفة، ومتابعة وعمل الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة، في دعم هذه الرياضات وتطبيق استراتيجية دعم الألعاب حفز ذلك الأندية واللاعبين، من خلال المكافآت والاهتمام أيضًا أصبح لدينا لاعبون محترفون وعلى مستوى عالٍ.
08
قد يسأل سائل ما فائدة رياضة الملاكمة على الفرد، ما رسالتك للاعبين وأولياء الأمور؟
هناك مفهوم خاطئ حول أن رياضة الملاكمة هي رياضة عنف، وبعض أولياء الأمور يتحاشونها لأبنائهم، لكن هذا مفهوم خاطئ، لأن هذه الرياضة لها أثر إيجابي، من خلال تكوين شخصيته وزيادة ثقته بنفسه، وفي النهاية هي معروفة عالميًّا أنها رياضة الفن النبيل.
09
هل أصبح لدينا مدربون سعوديون يسهمون في تطوير اللعبة وتقديم لاعبين جدد؟
الحمد لله من الأشياء الإيجابية التي شاهدناها أخيرًا زيادة عدد المدربين السعوديين، وسابقًا قبل تقريبًا 10 أعوام لم يكن لدينا حضور للمدربين المحليين، جميعهم من المدربين العرب، وحاليًّا لا يوجد لدينا سوى مدرب عربي وحيد والبقية سعوديون، أيضًا هناك اهتمام من اتحاد اللعبة بتطوير المدربين وصقلهم وجلب محاضرين على مستوى عالٍ، وحضور كيفن، رئيس اللجنة الفنية في اتحاد اللعبة، وهو معروف عالميًّا وأحدث تطويرًا كبيرًا في اللعبة هنا.
10
متى سيصبح لدينا لاعبون عالميون ونشاهدهم في هذه الرياضة؟
أولًا هي ممارسة واتحاد اللعبة يجري خطوات ممتازة في الأونة الأخيرة، أهمها مشاركة اللاعبين في البطولات العالمية، والمنتخب السعودي شاهدناه العام الماضي للمرة الأولى يجري معسكرًا في أوروبا، ثم المشاركة في بطولة العالم في إسبانيا للشباب، وهذه المناسبات هي من تصقل موهبة اللاعب وتزيده خبرة، وبعدها سنشاهد تحقيق إنجازات خارجية، وهي مرحلة تدرج حتى نصنع لاعبًا عالميًّا.
11
أخيرًا.. مَن تتوقع أن يفوز في نزال الدرعية؟
أتوقع جيك بول، بسبب تفوقه في الجانب النفسي، الذي يلعب به بشكل أكبر.
12
كلمتك الأخيرة؟
شكرًا لعبد الله أحمد عيد، رئيس اتحاد اللعبة، ورشا الخميس، نائبة رئيس اتحاد الملاكمة، ومهما شكرناهما لن نوفيهما حقهما، لمساهمتهما في نهضة هذه اللعبة، وبالتوفيق لأبطالنا في هذا النزال، وإن شاء الله يحققون الانتصار.