|


الرئيسية / انفوجرافيك

الأكثر حضورا وانتصارا في دور الـ16.. والإخفاق الأخير 2016

الهلال يتسيد ثمن النهائي

جدة ـ محمود وهبي ، الرياض ـ إبراهيم آل صالح 2023.02.20 | 01:08 am
بعد مرور نحو 300 يوم على تصدُّره المجموعة الأولى في دور المجموعات، يبدأ فريق الهلال الأول لكرة القدم حملته الحقيقية للدفاع عن لقبه بطلًا لدوري أبطال آسيا عندما يواجه شباب الأهلي الإماراتي، اليوم، في ثمن النهائي. ويحمل هذا الدور جزءًا من الأرقام القياسية الكثيرة التي يملكها الهلال على الصعيد القاري، إذ يُعدُّ أكثر الفرق حضورًا، وأكثرها أيضًا تحقيقًا للانتصارات فيه، كذلك سينفرد بصدارة قائمة أكثر فريق تجاوز دور الـ 16 تاريخيًّا، إن تجاوز العقبة الإماراتية، علمًا أن تاريخ إخفاقه الأخير في هذا الدور يعود إلى عام 2016 عندما سقط حينها أمام لوكوموتيف الأوزبكي.

الأزرق بعد العالمية يفوز
سجَّل فريق الهلال الأول لكرة القدم، انتصارًا في كل المواجهات التي خاضها على صعيد دوري أبطال آسيا، بعد مشاركته في كأس العالم للأندية.
وكان الأزرق قد شارك في كأس العالم 2019 وحقق المركز الرابع، وفي مشاركته الآسيوية سجل فوزًا في نسخة 2020، أمام شهر خودرو إيران بثنائية نظيفة.
وكرر الفريق العاصمي مشاركته بالمونديال في النسخة قبل الماضية، محققًا عقبها انتصارًا آسيويًا على نظيره الشارقة 2ـ1 في دور المجموعات من النسخة الجارية.
وكانت قد ألغيت نتائج الهلال في دوري أبطال آسيا 2020 بسبب إصابة عدد كبير من لاعبيه بكورونا.

المعيوف يهدد رقم الشهراني
يهدد عبد الله المعيوف، حارس مرمى فريق الهلال الأول لكرة القدم، بكسر رقم زميله ياسر الشهراني، أكثر اللاعبين خوضًا للدقائق في دوري أبطال آسيا منذ استحداثها عام 2003 عندما يواجه نظيره شباب الأهلي دبي الإماراتي، اليوم، على ملعب الجنوب في الوكرة، ضمن مباريات الدور ثمن النهائي من المسابقة.
وفي حال مشاركة المعيوف أساسيًا، سيستطيع كسر رقم الشهراني خلال 43 دقيقة، إذ يملك حارس الأزرق 7.139 دقيقة، بينما يأتي الشهراني أولًا بـ7.181 دقيقة.
ويأتي الصيني هوانج بوين، لاعب وسط جوانزو، في المرتبة الأولى كأكثر اللاعبين مشاركة في المباريات بواقع 89، وخلفه ياسر الشهراني الذي لعب 83 مواجهة، بينما جاء المعيوف في الترتيب الرابع بـ80 لقاءً.

5 يعودون إلى «الجنوب»
يعود 5 لاعبين من فريق الهلال الأول لكرة القدم، إلى ملعب الجنوب في الوكرة، عندما يواجهون نظيرهم شباب الأهلي دبي الإماراتي، اليوم، ضمن مباريات الدور ثمن النهائي من دوري أبطال آسيا.
وسبق للخماسي محمد كنو وعبد الله عطيف، لاعبي الوسط، وسعود عبد الحميد وياسر الشهراني المدافعان، وعبد الله الحمدان المهاجم، أن خاضوا مواجهة أمام قطر في عام 2019، ضمن نصف نهائي كأس خليجي 24 على ملعب الجنوب. وفاز حينها المنتخب السعودي بهدف وحيد سجله عبد الله الحمدان. وكان الملعب قد دشن لاحتضان مباريات كأس العالم 2022 المنتهية في ديسمبر الماضي، وافتتح “الجنوب” أبوابه في 16 مايو 2019.

تحدي الوكرة.. المواجهة الـ 13
يتجدد لقاء فريق الهلال الأول لكرة القدم أمام نظيره شباب الأهلي دبي للمرة الـ 13 بدوري أبطال آسيا، على ملعب الجنوب في الوكرة لحساب مباريات الدور ثمن النهائي من المسابقة.
ويملك الأزرق النصيب الأكبر في الانتصارات بـ 5، بينما حلَّ التعادل سيد المواقف في 4 لقاءت، وخسر الفريق العاصمي أمام الأهلي 3 مواجهات. وسجَّلت المباراة الأخيرة، التي جمعت الفريقين في النسخة الماضية، خسارة الهلال بهدفين نظيفين سجَّلهما المهاجم البرازيلي إيجور جيسوس.