|


رئيس الاتحاد القاري يكشف خططه المستقبلية بعد استمراره ولاية ثالثة

سلمان بن إبراهيم: آسيا تفخر بالهلال

حوار: أمل إسماعيل 2023.02.11 | 12:04 am

وضع نصب عينيه تطوير كرة القدم الآسيوية بعد اختياره في 2 مايو 2013، رئيسًا للاتحاد القاري، لتصبح آسيا في عهده حديث العالم عقب النتائج الأخيرة المبهرة التي حققتها المنتخبات الآسيوية في نهائيات كأس العالم 2022.
الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، والفائز أخيرًا بدورة ثالثة رئيسًا للاتحاد، في حواره مع “الرياضية” امتدح تأهل فريق الهلال الأول لكرة القدم إلى نهائي كأس العالم للأندية ومواجهة ريال مدريد الإسباني، اليوم، مشيرًا إلى أن ما حققه الأزرق يعدّ فخرًا لقارة آسيا.
كما تحدث عن كرة القدم في القارة الآسيوية، والأهداف التي يسعى إلى تحقيقها بعد تجديد الثقة به، مثنيًا على دور السعودية، ومؤكدًا أنها ركنٌ مهمٌّ من أركان الكرة الآسيوية، كما تحدث عن استضافتها كأس آسيا 2027، وصفقة كريستيانو رونالدو.
01
بصفتك رئيسًا للاتحاد الآسيوي لكرة القدم.. كيف ترى وصول ممثل القارة الهلال السعودي إلى نهائي كأس العالم للأندية المنتظر اختتامها اليوم في المغرب؟
حقيقة، ما حققه الهلال السعودي في بطولة العالم للأندية يعدّ فخرًا وإنجازًا كبيًرا، يؤكد مكانة هذا النادي المتميزة على الساحتين القارية والعالمية، ويترجم ما يتميز به لاعبوه من إرادة وعزيمة قويتين، فوصول الهلال للنهائي يعدّ مكسبًا تفخر به أسرة كرة القدم الآسيوية، كما أنه يؤكد أن الفرق الآسيوية باتت رقمًا صعبًا على صعيد المسابقات العالمية.
02
هل الهلال قادر على حصد اللقب العالمي كأول إنجازات القارة الآسيوية على مستوى العالم؟
كما أسلفت سابقًا، إن مجرد تأهل الهلال إلى المباراة النهائية يعدّ إنجازًا مشرفًا، وأعتقد أن الضغوط ستكون أقل على الهلال في النهائي من منافسه ريال مدريد الإسباني، وهو الأمر الذي سيعطي الفريق الأزرق المزيد من الثقة لمواصلة نتائجه الإيجابية، وإثبات جدارته بالوصول إلى المباراة النهائية، متمنين لهذا النادي كل التوفيق والنجاح.
03
بلوغ الهلال نهائي كأس العالم للأندية ، هل توقعته؟
أعتقد أن مشاركة الهلال في كأس العالم للأندية لثلاث مرات في غضون 4 أعوام منحته خبرة دولية واسعة وقدرة على التعامل مع مجريات كأس العالم للأندية، ومن هنا فإننا كنا على ثقة بقدرة الهلال على تمثيل القارة الآسيوية خير تمثيل، إذ نجح الفريق في ترجمة ذلك عبر الفوز على بطلي إفريقيا وأمريكا الجنوبية الوداد المغربي وفلامنجو البرازيلي، بعد ان قدم عروضًا فنية ممتازة.
04
ما خططكم لتطوير كرة القدم الآسيوية، خاصةً بعد انتخابكم أخيرا لفترة رئاسية ثالثة للاتحاد القاري؟
نعتقد أن المرحلة المقبلة ستكون حافلةً بالبذل والعطاء من أجل تحقيق مكاسب كثيرة لكرة القدم الآسيوية. سنعمل في أكثر من اتجاه للتطوير سواءً على صعيد تطوير مسابقات الأندية بعد إقرار نظامها الجديد، الذي يشمل ثلاث مسابقات، وهوية جديدة، وجوائز مالية مضاعفة، مع عدم وضع سقف لعدد اللاعبين الأجانب، أو على صعيد تعزيز الانفتاح على الاتحادات الوطنية، وزيادة أشكال الدعم المالي والفني والإداري، ودعم البنية التحتية في الاتحادات. ولا ننسى تعزيز مكانة آسيا على الساحة الدولية بعد أن نجحنا في الحصول على ثمانية مقاعد ونصف المقعد في كأس العالم 2026.
05
ما الملف الأول الذي سيتمُّ التركيز عليه؟
لدينا عددٌ من الملفات المهمة، لكن الاستحقاق الأبرز سيكون التحضيرُ لتنظيم كأس آسيا 2023 التي تستضيفها الدوحة القطرية، وسنعمل بكل جدٍ من أجل توفير جميع الظروف المثالية لإخراجها بأبهى صورة ممكنة، وتعزيز مكانة البطولة بوصفها واجهة مشرّفة لكرة القدم الآسيوية.
06
حدِّثنا عن أصعب مرحلة مررت بها خلال فترتي رئاستك للاتحاد قبل انتخابك من جديد للدورة الثالثة؟
التحدي الأكبر كان في البدايات حينما تسلَّمنا المسؤولیة. كان العمل يعتمد على توحيد أسرة كرة القدم الآسيوية، خاصةً بعد فترة عدم الاستقرار التي عاشها الاتحاد من عام 2011 إلى 2013، وتخطينا ذلك ونجحنا بحمد الله في لم الشمل، وتوحيد الصف من خلال التعاون اللامحدود فيما بيننا وبين الاتحادات الوطنية.
07
كيف تصف فوز السعودية باستضافة كأس آسيا 2027؟
أولًا أبارك مجددًا للسعوديين فوزهم بثقة الجمعية العمومية الآسيوية. الملف السعودي استوفى جميع الشروط والمعايير سواءً من ناحية الملاعب، أو البنى التحتية، أو التسهيلات اللوجستية، وندرك جميعًا أن السعودية ركن مهم من أركان كرة القدم الآسيوية، فالأخضر السعودي سبق أن حقق اللقب القاري في ثلاث مناسبات، وجاء الوقت لنيل شرف تنظيم البطولة. ولا ننسى أن السعودية خلال الأعوام القليلة الماضية استضافت الكثير من الأحداث الرياضية العالمية.
08
أين تكمن مشكلة كرة القدم في آسيا؟
الاستقرار عاملٌ مهمٌّ لأي منظومة كروية تسعى إلى التطوير المستدام، كونه يشكِّل نقطة الانطلاق لوضع الخطط والبرامج المستقبلية التي تعمل على تطوير مختلف أركان المنظومة. لدينا عددٌ من التجارب الناجحة التي تُظهر أهمية الاستقرار في بناء المنجزات، مثل تجربة الاتحاد السعودي الذي بدأ يجني ثمار الاستقرار عبر منجزات متعددة على أكثر من صعيد.
09
كيف شاهدت المنتخب السعودي لكرة القدم في كأس العالم 2022؟
لا يمكن لأي متابع للحركة الرياضية السعودية إلا أن يلمس التطور المتنامي في مختلف مكوناتها سواءً من حيث الإنجازات القارية، أو الدولية، أو على صعيد تحول السعودية إلى بيئة جاذبة لاحتضان الأحدث الرياضية العالمية في مختلف الرياضات، وفي اعتقادي أن كرة القدم السعودية سارت على إيقاع الحركة الرياضية نفسها في البلاد من خلال نجاحات الأندية والمنتخبات في مختلف المحافل القارية، وما قدمه المنتخب السعودي لكرة القدم في كأس العالم الأخيرة يدلل على ذلك بكل وضوح.
10
كيف ترى تعاقد نادي النصر السعودي مع الأسطورة العالمية كريستيانو رونالدو؟
أعتقد أن وجود رونالدو إضافةٌ مهمةٌ ليس فقط لدوري روشن السعودي، بل أيضًا لكرة القدم الآسيوية بصفة عامة، لما يتمتع به من سمعة رائعة وشعبية كبيرة على المستوى العالمي، وباعتقادي أن تلك الإضافة ليست فنية فقط، بل تسويقية وإعلامية وجماهيرية أيضًا، وسيكون لها تأثير إيجابي على مستقبل اللعبة في السعودية.
11
ما الفرق بين أندية شرق آسيا وغربها؟
لا توجد فروقات كبيرة في ظل انحسار الفجوة تدريجيًّا في الأعوام الماضية، لكن بصفة عامة أندية الشرق تتميز بوجود خطط استراتيجية بعيدة المدى للتطوير لديها، في حين بدأت بعض أندية الغرب أخيرًا السير على النهج ذاته، وهو الأمر الذي ينبغي تعزيزه ليشمل مختلف دول الغرب خلال الفترة المقبلة، بما يسهم في تحقيق طموحاتها المنشودة.
12
هل للاتحاد الآسيوي دورٌ في دعم فكرة معاملة اللاعب الخليجي بوصفه مواطنًا؟
هذا الأمر يعود للاتحادات الوطنية المعنية، فكل اتحاد وطني يمتلك شخصيته الاعتبارية التي تمنحه حرية اتخاذ القرارات التي تصبُّ في مصلحته العامة.
13
هل تعتقد أن إلغاء سقف عدد اللاعبين الأجانب سيزيد من قوة المنافسة في بطولات الاتحاد الآسيوي؟
نعم، هذه الخطوة سيتم تطبيقها ابتداءً من موسم 2024ـ2025، وفكرة إلغاء سقف عدد اللاعبين الأجانب في بطولات الأندية الآسيوية خطوة جاءت تتويجًا لخطوات متدرجة في رفع عدد اللاعبين الأجانب، بما يصبُّ في خانة تطوير المستوى الفني وزيادة التنافس والقوة في البطولات الآسيوية.
14
ماذا عن حقوق نقل المباريات وعملية تنظيمها، هل سيتم إنهاء مشكلة النقل التي تحدث في كل بطولة قارية؟
لدينا اتفاقات سارية المفعول مع أكثر من شريك إعلامي في الوقت الراهن لنقل البطولات الآسيوية، ونحن معنيون بإظهار الصورة الناصعة عن كرة القدم الآسيوية من خلال تلك الاتفاقات التي تؤكد على صون حق المشاهد في متابعة المباريات بأفضل تغطية ممكنة.
15
كيف شاهدت دوري السيدات في السعودية وانضمام اللعبة إلى كرة القدم النسائية الآسيوية؟
إطلاق الدوري النسائي السعودي مبادرة طيبة، تنسجم مع رؤية الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في تعزيز الكرة النسائية في القارة ، والاتحاد السعودي لكرة القدم يقدم جهدًا طيبًا في توفير الظروف المثالية لإنجاح الدوري الذي يشكِّل حجر أساس لبناء منتخب سعودي قادر على المشاركة في البطولات العالمية.


سلمان بن إبراهيم: آسيا تفخر بالهلال