|


الرئيسية / انفوجرافيك

بدلة الـ 4 آلاف يورو تحمي السائقين من نيران الحوادث

Nomex يقاوم حرارة 370 درجة

الرياض ـ هديل البريكي 2023.01.27 | 01:08 am
فرضت الطبيعة الخاصة لسباقات السيارات، منها الفورمولا بكل فئاتها، قوانين صارمة في ما يتعلق بالملابس التي يرتديها السائقون، لحمايتهم من آثار الحوادث وخاصة الحرائق.
وتطورت طبيعة تلك الملابس وطرق صناعتها وأنسجتها بتقدم التقنية التي وصلت الآن إلى استخدام ألياف النوميكس Nomex المقاومة للحرارة، إلى جانب تميزها بخفة الوزن الذي لا يتجاوز الكيلوجرام، لكن بسعر باهظ يصل إلى 4 آلاف يورو. ولا يتعلق الأمر فقط بالملابس، بل ينسحب إلى قفازات اليد والجوارب وأغطية الوجه التي يجب أن توفي ببعض المعايير الخاصة بالاتحاد الدولي للسيارات FIA.
أما الخوذات فتتميز بمواصفات خاصة تحميهم بشكل كبير من إصابات الرأس جراء الحوادث التي يتعرضون لها بسرعات عالية، بعد أن أصبحت تُصنع من قِبل مهندسين اختصاصيين، وفق أعلى معايير الأمان والسلامة، بخلاف الأجيال الأولى، التي كانت غالبًا ما تُصنع من البلاستيك الخفيف مع فتحات كثيرة تعرّض الرأس للخطر ولا تحميه جيدًا.

كيف تصنع الخوذة؟
تبدأ عملية صناعة خوذة الفورمولا بقياس أبعاد رأس السائق لتكون ملائمة له ولرقبته، ثم تأتي مرحلة صناعة القاعدة باستخدام البولسترين وتشكيله ليتلاءم مع الشكل والقياس المطلوبين. وتتم صناعة الخوذة من مادة الأراميد المقاومة للحرارة Fireproof المستخدم أيضًا في صناعة عجلة القيادة في سيارات الفورمولا. ويحتاج السائق إلى نحو 4 خوذات أو أكثر في الموسم الواحد.

الوجه الكامل
تُعد خوذة الوجه الكامل Full-Face Helmet إحدى أكثر أنواع خوذ الفورمولا استخدامًا، ولقد تم إصدار النسخة الأولى منها عام 1968، وتغطي الرأس والفك والذقن لتوفير أكبر قدر من الحماية لرأس السائق ومقاومة تأثير أي حركة قوية قد تحدث له.

نصف الوجه
تُعد خوذة نصف الوجه Half-Face Helmet من الخوذات المريحة والآمنة في الوقت نفسه، إذ تغطي الرأس فقط مع واقٍ شفاف أمام وجه السائق، وتتميز بتوفيرها رؤية ممتازة للسائق خلال السباق تمكّنه من مراقبة جميع عناصر الحلبة.

الوزن
تزن الخوذة نحو 1.2 كلجم، وهي مصممة لتحمل الصدمات العنيفة والضغط ودرجات الحرارة المرتفعة.. وتحمي الخوذة، بمساعدة جهاز HANS العنق من الضربات بنسبة 80 في المئة. أما سعر الخوذة الاحترافية فيصل إلى 5.5 ألف يورو ويرتفع الرقم تبعا للتجهيزات المتوفرة بها.

ما هو الـ«نوميكس»؟
مادة كيميائية “ميتا أراميد” مقاومة للهب تم تطويرها في أوائل الستينيات من قبل شركة دوبونت الأمريكية بواسطة الأسكتلندي ويلفريد سويني وتم تسويقها لأول مرة في عام 1967.

البدلة
يرتدي السائقون ملابس مصنوعة من ألياف نوميكس المضادة للحرارة، والمكونة من 3 طبقات وبوزن لا يتجاوز الكيلوجرام الواحد، ويتحمل درجة حرارة عالية تصل إلى 370 درجة مئوية لمدة 35 ثانية، وهي مدة كافية لخروج السائق من حجرة القيادة في حال نشوب أي حريق في سيارته. ويصل سعر البدلة إلى حوالي 4 آلاف يورو ويترفع الرقم حسب المواصفات.

الخصائص
ترتبط نوميكس وبوليمرات الأراميد بالنايلون، ولكن لها عمودًا فقريًا عطريًا، وبالتالي فهي أكثر صلابة ومتانة، وتتمتع بمقاومة حرارية وكيميائية وإشعاعية ممتازة لمادة البوليمر. يمكنها تحمل درجات حرارة تصل إلى 370 درجة مئوية.

الأشكال
تباع الـ”نوميكس” في أشكال من الألياف والصفائح. وتستخدم أنسجة نوميكس بشكل واسع في القطاعات الصناعية لمقاومة انبعاثات الغازات الساخنة، خاصة في صناعات النفط والغاز والبتروكيماويات.

قفازات تفاعلية
يرتدي السائقون قفازات من ألياف نوميكس، ويتم تصميمها للسماح لطواقم السائقين في المساعدة الطبية بمراقبة وظائفه الحيوية عن بُعد أثناء السباقات. وتحمل القفازات 3 مستشعرات ضوئية بسمك 3 ملم، وتكتشف هذه المستشعرات مقياس التأكسج النبضي، أو كمية الأكسجين في الدم، بالإضافة إلى معدل النبض، وترسل المعلومات إلى الفرق الطبية على جانب الطريق في الوقت الفعلي.

قناع بالاكلافا
يرتدي السائقون أيضًا قناعًا أسفل الخوذة لتغطية الوجه ويُعرف بـ “بالاكلافا” Balaclava، وهو شكل من أشكال أغطية الرأس المصنوعة من القماش المصممة لكشف جزء فقط من الوجه، وعادةً ما تكون العينان والفم.
ويصنع بالاكلافا من ألياف لدنة خفيفة الوزن وقابلة للتمدد من مزيج من البوليستر والـ”سبانديكس” ذات المرونة الكبيرة. وهي مثالية للاستخدام تحت القبعات الصلبة أو غيرها من وسائل حماية الرأس كما تساعد على امتصاص الرطوبة من الجلد.

أحذية مرنة
يرتدي السائقون أحذية عادة ما تكون مصنوعة من الجلد أو الجلد المدبوغ مع نعال مطاطية رفيعة حتى تمنحهم الشعور بردود الفعل من خلال الدواسات. وتحتوي الأحذية على أغشية خاصة لامتصاص الرطوبة خاصة وأن السائقين يتعرقون كثيرًا خلال السباقات. ويلبس السائقون كذلك جوارب متوافقة مع معايير الاتحاد الدولي للسيارات.