|


مدرب العراق يتحدث عن البطولة الخليجية ويراهن على الجيل الجديد

كاساس: الأمطار ساعدتنا على الانتصار

حوار: أمل إسماعيل 2023.01.10 | 11:33 pm

بدأ حياته المهنية مدربًا لفريق درجة الشباب في نادي قادش عام 2003، ثم شغل منصب المنسق الرياضي في نادي كاديز ميرانديلا الإسباني من 2004 إلى 2008.
في 2009 عمل محللًا لجمعية إيبار الرياضية حتى 2010، بعدها شغل منصب رئيس الكشافة في نادي برشلونة من 2011 و2014.
يخوض حاليًّا أولى تجاربه في التدريب خارج وطنه مع منتخب العراق الأول لكرة القدم.. الإسباني خيسوس كاساس، في حواره مع “الرياضية” راهن على عاملي الأرض والجمهور واللعب الجماعي لنيل لقب “خليجي 25”، كما تحدث عن مستويات المنتخبات المشاركة.

01
بطولة “خليجي 25” هي المهمة الرسمية الأولى لك مدربًا، كيف تحضَّرت لها؟
أعددت المنتخب للبطولة بشكل سليم. كان ينقصنا أن نتحسَّن يومًا بعد آخر، وأتمنى أن يخرج عملنا بشكل جيد جدًّا أثناء “خليجي 25”.
02
بطولة الخليج أشبه بمونديال عالمي لأهل المنطقة، هل كنت تتابعها؟
بكل صراحة، لم أكن أعرف عنها شيئًا، لأنها غير معترف بها من قِبل “فيفا”. كنت أعمل خلال إجرائها لارتباطي بالمباريات، إذ كان عملي لا يسمح لي بمتابعتها بسبب توقيتها الذي يكون مزدحمًا بالمواجهات، لكنني لمست أهميتها وقيمتها لدى أهل المنطقة عامة، والعراقيين بشكل خاص.
03
ما أولى العقبات التي واجهتك مع المنتخب العراقي؟
العقبة الأولى التي واجهتني، كانت في عدم معرفتي للاعبين ومستوياتهم، خاصة أن هذه تجربتي الأولى في العمل خارج بلدي، واستطعت تجاوز الأمر من خلال مشاهدة الفيديوهات وتحليلها، واستطعت أن أتعرَّف على اللاعبين والكرة العراقية.

04
هل أنت راضٍ عن فترة الاستعداد؟
نعم، خاصةً أن اللاعبين أظهروا اهتمامًا كبيرًا خلالها، وكانوا حريصين على فهم النقاط التي أريد إيصالها لهم، لذا أنا راضٍ كل الرضا عن استعداد المنتخب لكأس الخليج.
05
على مَن تراهن من اللاعبين في “أسود الرافدين”؟

في كل منتخب هناك لاعبون مهمون. بالنسبة لي اللاعب الأجهز هو الأفضل، وقوة وجماعية المنتخب أهم عندي من قوة الأشخاص.
06
لديكم عاملا الأرض والجمهور، اللذان قد يشكلان ضغطًا كبيرًا عليكم، كيف تتعاملون مع ذلك؟

بالنسبة لي، عاملا الأرض والجمهور يؤثران بشكل إيجابي جدًّا، فاللعب على الأراضي العراقية وبين الجمهور العراقي مختلف، لذا أتمنى أن أجلب لهم السعادة بتحقيق نتائج إيجابية.
07
كيف رأيت المنتخب السعودي؟
المنتخب السعودي لم يتمكَّن من إظهار قوته وإمكاناته أمس الأول نظرًا لكمية الأمطار التي هطلت، لكن نعرف جميعًا أنه منتخب قوي وواعد في حالة اللعب في أجواء عادية.
08
هل مشاركة بعض المنتخبات الخليجية بالرديف سيضعف المنافسة؟
مشاركة المنتخبات الخليجية بالصف الأول يساعد في ظهور البطولة بشكل أفضل. منتخب العراق أيضًا يملك لاعبين صغارًا، ونتمنى أن نرى تميزهم في البطولة، وبالنسبة للمنتخب السعودي فهو يملك فريقًا قويًّا جدًّا، ويكفي أن المنتخب الأولمبي السعودي فاز بأهم بطولتين في هذه المرحلة السنية، هما كأس بطولة غرب آسيا، وكأس الأمم الآسيوية، وأيضًا منتخب قطر يتمتع بوجود أكاديمية أسباير والإمكانات العالية التي تقدمها، وليس لدي أدنى شك بأن المنتخبين سيظهران بشكل جيد.
09
ما رسالتك للاعبي العراق في البطولة؟
رسالتي للاعبي منتخب العراق، أن يثقوا في أنفسهم وإمكاناتهم، لأنهم يستطيعون الوصول إلى أبعد مدى في البطولة، كما أطلب منهم أن يستمتعوا ويبدعوا.
10
ماذا تقول للجماهير العراقية؟
نحن في حاجة لكم، لتكونوا اللاعب رقم 12 في المنتخب، وتساندونا في جميع الدقائق.
11
هل كان استعدادكم لمباراة الافتتاح أمام عُمان، بطل النسخة قبل الماضية، كبيرًا؟

نحن في بطولة قصيرة المدى، وتُلعب في فترة زمنية قصيرة، لذا من الصعب التحضير لمنتخب واحد فقط. لدينا منتخبات كثيرة مشاركة، وحرصنا على متابعة الجميع، وعدم التركيز على منتخب واحد، أو على مباراة الافتتاح فقط، ولدينا بعض المعلومات عن جميع المنتخبات.
12
أي منتخب تتمنى مواجهته في النهائي إذا ما تأهلتم؟
أهم شيء الوصول إلى النهائي، وبعدها لا يهمني مَن سأقابل، المهم أن أكون طرفًا في النهائي.

13
كيف شاهدت العرب في كأس العالم 2022؟

كنت سعيدًا جدًّا بمستوى المنتخبات العربية، وهذه بداية لها في مسيرة طويلة. المنتخبات العربية ما زالت تحتاج إلى الكثير من الوقت، واستطاعت أن تظهر قوتها على المنافسة، وأيضا سعيد لما قدمه منتخب المغرب في المونديال، خاصة أن لدي صديقًا يعمل معدًا بدنيًّا فيه وأنا سعيد جدًا له.
14
كيف وجدت الدعم من الاتحاد العراقي لكم قبل البطولة؟

أنا ممتن جدًّا للاتحاد العراقي وبشكل خاص لعدنان درجال، رئيس الاتحاد، لدعمه ومساندته لنا في كل قراراتنا.