|


هداف البحرين يعلن التحدي قبل انطلاق خليجي البصرة

حميدان: الضغوط حرمتنا المونديال

حوار: أمل إسماعيل 2023.01.01 | 12:14 am

يعدُّ من العناصر المهمة التي اعتمد عليها البرتغالي هيليو سوزا، مدرب المنتخب البحريني الأول لكرة القدم، وأسهم في تحقيق بطولة غرب آسيا 2019 و”خليجي 24”.
خاض تجارب احترافية مع فرق عدة، منها مع القادسية السعودي عام 2020، وحصد مع الرفاع لقب كأس الملك ولقب دوري ناصر بن حمد الممتاز.
مهدي حميدان، مهاجم منتخب البحرين الأول لكرة القدم، في حواره مع “الرياضية” كشف عن أهداف الأحمر في “خليجي البصرة”، مؤكدًا جدارتهم بحصد كأس النسخة الماضية، مبينًا أنهم يسعون إلى المحافظة على اللقب والاستمتاع بالبطولة على أرض البصرة.
01
البحرين حملت كأس بطولة الخليج الماضية، هل تخططون للمحافظة على اللقب؟
بالتأكيد، بوصفنا حامل لقب النسخة الماضية، سنسعى بقوة للمحافظة على الكأس، وسنركز على كل مباراة على حدة، ولن نفكر في المباراة الثانية، أي سنسير نحو اللقب خطوة بخطوة.

02
هل أنتم جاهزون لنيل الكأس؟
أغلب اللاعبين مستعدون للمنافسة على الكأس بسبب استمرار مباريات الدوري البحريني وعدم توقفها خلال الفترة الماضية، ونأمل أن نقدم مستوى يليق باسم بلادنا. جاهزيتنا ستتأكَّد للجميع بعد الفوز في أول مباراة في البطولة.
03
حققتم بطولتين، كأس الخليج وغرب آسيا، لماذا لم تتأهلوا إلى مونديال قطر 2022؟
حينما حققنا البطولتَين لم نكن نعاني من الضغوط فالأنظار لم تكن موجَّهةً إلينا لحصد اللقبَين، عكس الحال في تصفيات كأس العالم، التي حققنا فيها نتائج جيدة، لكنَّ نقاطًا قليلة جدًّا فصلتنا عن التأهل. دائمًا هناك فرق بين التصفيات والبطولات النهائية.
04
احترفت في فرق عدة، منها القادسية السعودي، والرفاع، والخالدية، حدِّثنا عن هذه التجارب؟
كل تجربة خضتها، تختلف عن الأخرى، وفخورٌ وسعيدٌ بها جميعًا، داخل البحرين وخارجها. في الرفاع كنا فريقًا متكاملًا ومتجانسًا، ومُطالبين دائمًا بالبطولات، وبالفعل حققت معه الدوري والكأس، أما مع الخالدية فتأهلنا إلى الدوري الممتاز، وعلى الرغم من أننا فريقٌ جديدٌ في البطولة، إلا أننا مطالبون بالتتويج، وهذا تحدٍّ شخصي بالنسبة لي وللنادي.
05
أين اللاعب البحريني من الاحتراف الخارجي؟
لاعبنا لا ينقصه أي شيء ليحترف في الخارج، وجاهز تمامًا، ويملك الموهبة، لكنه يحتاج إلى وكيل خبير، يجيد تسويقه، إلى جانب رفع مستوى الدوري المحلي من أجل تسليط الضوء عليه.
06
مشاركة بعض المنتخبات في “خليجي البصرة” بالرديف، هل ستضعف البطولة؟

كنت أتمنى أن يشارك المنتخب السعودي بالصف الأول الذي خاض به كأس العالم قطر 2022. السعودية فقط ستشارك بالرديف، أما منتخب قطر فسيغيب عنه بعض اللاعبين، وفي اعتقادي لن يؤثر هذا في قوة المنافسة على كأس الخليج.

07
ما رأيك في تنظيم البطولة في العراق؟
ستكون تجربةً مميزةً، مثل استضافة غرب آسيا، وأنا على ثقة في أنها ستكون بطولةً جماهيريةً وجميلةً جدًّا.
08
أي منتخب ترغب في مواجهته في نهائي البطولة لو تأهلتم إليه؟

أنا أنظر لكل مباراة على حدة، وحاليًّا أركز على المباراة الأولى، ولا أفكر في الثانية، أو النهائي.
09
ماذا ينقص المنتخبات الخليجية، خاصةً البحرين، لتنافس عالميًّا؟
في البحرين، كيف سننافس عالميًّا ودورينا ليس بمستوى عالٍ مقارنةً بالدوري السعودي. ينقصنا الكثير لنتحسَّن، بدايةً بتقنية الـ “VAR”، مرورًا بإعلام قوي، يسلِّط الضوء علينا، وانتهاءً بمنافسات قوية ومشاركات آسيوية كثيرة.
10
أي المنتخبات ترشحها للفوز
بالبطولة؟
جميع المنتخبات مرشحة وجاهزة لنيل اللقب، والبطولة مفتوحة للجميع.

11
ما رسالتك للجماهير البحرينية؟
نتمنى منكم أن تساندونا وتشجعونا وتستمتعوا بالبطولة.
12
هل سنشهد مفاجآت من منتخب البحرين في “خليجي البصرة”؟
فوزنا بلقب النسخة الماضية غير مفاجئ، فالبحرين دائمًا ما تنافس على لقب البطولة.
13
كيف ترى العمل على تطوير الرياضة في البحرين؟

البحرين تملك الكثير من المواهب، لكن ينقصها التأسيس والاهتمام، وهو ما نجده في دول الخليج الأخرى، إضافةً إلى المنشآت الرياضية، والتدريبات القوية، والمعسكرات الجيدة.
14
ما تقييمك لمستوى المنتخب السعودي في المونديال الأخير؟
الأخضر قدَّم مستوى ممتازًا، وكان قادرًا على التأهل إلى الدور الثاني، وشرَّف الكرة الخليجية والعربية، وحقق فوزًا مهمًّا على بطل العالم الأرجنتين.