|


نجم الأخضر يتحدث عن المشاركة في مونديال قطر 2022

النجعي: قرار رينارد غريب

حوار: بندر العتيبي 2022.12.09 | 10:12 pm

تنبأ المدرب الكرواتي زوران ماميتش بموهبته، واستعان به في فريق النصر الأول لكرة القدم على الرغم من وجوده في درجة الشباب حينها، وأطلق عليه لقب “الجوهرة”، ونجح في تمثيل جميع المنتخبات السنية السعودية، وحقق معها ألقابًا عدة.ويجيد اللعب في جميع مراكز الوسط، كما يمتلك فكرًا عاليًا، أسهم في تسجيله وصناعته عديدًا من الأهداف.
وفي حواره مع “الرياضية” تحدث سامي النجعي النجم الدولي عن مشاركة الأخضر في كأس العالم قطر 2022، وحدَّد وضع فريقه النصر في الموسم الجاري.
01
بدايةً، كيف تصف مشاركة المنتخب السعودي في كأس العالم قطر 2022؟
شخصيًّا، كنت أطمح وأتوقع الأفضل بعد الفوز على المنتخب الأرجنتيني، أحد المرشحين لنيل لقب البطولة، لكن حدث ما حدث.
02
هل يعني كلامك أن سقف الطموح ارتفع بعد الفوز في أولى مباريات البطولة؟
نعم، ثقتنا في نفسنا ارتفعت كثيرًا، ولعبنا مباراةً جميلةً أمام المنتخب البولندي، لكنَّ الله لم يكتب لنا الفوز فيها، فالحظ وقف أمامنا، وكنا نستحق الخروج بالتعادل على أقل تقدير.
03
لم يظهر المنتخب السعودي بالمستوى المأمول أمام نظيره المكسيكي، لماذا؟
المنتخب المكسيكي منتخبٌ قوي وشرس، ناهيك عن أننا واجهناه ونحن نعاني من إصابات وغيابات كثيرة، ما أدى إلى خسارتنا المباراة.
04
كنت أحد العناصر الأساسية في التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم، ومع ذلك لم تشارك سوى قليلا في المونديال ، ما السبب؟
أستغرب أيضًا من عدم منحي الفرصة الكافية للعب في نهائيات كأس العالم، فأنا لم أشارك إلا في الشوط الأول من المباراة أمام بولندا على الرغم من ثقتي الكبيرة في نفسي وقدرتي على تقديم أداء رائع. الفرنسي هيرفي رينارد، مدرب المنتخب، أخرجني بين الشوطين، وأحترم جميع قراراته.
05
وماذا عن اللقاء الأخير أمام المكسيك الذي لم تشارك في إطلاقًا؟
القرار في ذلك يعود إلى الجهاز الفني، وما زلت وسأظل أحترم قرار المدرب بوصفي لاعبًا في الأخضر، وفي الفريق.
06
أجريتم أطول معسكر بين المنتخبات المشاركة، لكن ما السبب وراء كثرة الإصابات في صفوف الأخضر؟
كل الإصابات التي حدثت للاعبينا، جاءت نتيجة احتكاكات، ولم تكن إصابات عضلية، وأقواها تلك التي تعرَّض إليها ياسر الشهراني وسلمان الفرج، وأتمنى الشفاء العاجل للشهراني، الذي أجرى أكثر من عملية جراحية نتيجة هذه الإصابة، وأستطيع وصف مرحلة إعداد المنتخب بـ “الرائعة”.
07
هل يعني ذلك أنك تؤيد المعسكر الطويل؟
معسكر المنتخب السعودي، الذي استمر 35 يومًا، كان مفيدًا وناجحًا في كافة جوانبه. كنا نطمح إلى تحقيق نتائج أفضل، لكن قدَّر الله وما شاء فعل، وبإذن الله ستتواصل الإنجازات السعودية في الفترة المقبلة.
08
أبهر لاعبو الأخضر العالم بقوة أدائهم داخل الملعب، هل ترى أن وجود ثمانية محترفين أجانب في الدوري رفع مستوى اللاعب السعودي؟
بمنتهى الصراحة، أعتقد أن هذا الأمر يعود إلى المعسكر الخارجي الطويل والقوي الذي أجريناه، ولا علاقة لكثرة الأجانب في دورينا بذلك. جميع لاعبي المنتخب كانوا متحمسين لخوض المواجهات في كأس العالم، وهذا سبب تألقنا.
09
أي منتخب ترشِّح للظفر المونديال؟
أتمنى أن يُتوَّج المنتخب الأرجنتيني بكأس العالم، لكنني أتوقَّع أن تحقق البرازيل البطولة.
10
لاعب أعجبك مستواه في كأس العالم؟
الأرجنتيني ليونيل ميسي، فهو يعجبني دائمًا، لكن مَن أذهلني حقًّا في هذه البطولة سفيان أمرابط، لاعب خط وسط المنتخب المغربي.
11
لماذا لا يحترف اللاعب السعودي خارجيًّا؟
كل لاعب سعودي لديه طموحٌ بالاحتراف خارجيًّا، وتمثيل أعرق الأندية الأوروبية أسوةً باللاعبين العرب، مثل المصري محمد صلاح، والمغربي أشرف حكيمي، لكنني لا أعلم السبب الحقيقي وراء عدم اكتمال الخطوة. ما يهم أن احترافنا يبدأ من الصغر وليس من سن الـ 30.
12
كيف ترى وضع الفريق النصراوي في الفترة المقبلة؟
النصر سينافس على كل البطولات وبقوة، بدءًا بدوري روشن السعودي، وكأس خادم الحرمين الشريفين، وكأس السوبر السعودي، وبإذن الله سنسعد جماهير “الشمس”.