|


المدرب الأرجنتيني يستذكر التاريخ ويرفض توقعات كأس العالم

كالديرون: الإقالات خسّرتكم أجيالا

حوار: أمل إسماعيل 2022.12.07 | 10:56 pm

سطَّر اسمه في سماء كرة القدم السعودية، حينما قاد الأخضر إلى نهائيات كأس العالم في 2006 دون أي خسارة، إذ خاض مع الأخضر 19 مباراة سجَّل من خلالها 10 أهداف، ولم تتلقَ شباكه سوى هدف وحيد، أقيل بعد خسارته من منتخب العراق في ألعاب غرب آسيا 5ـ1، لكنه عاد وقاد الاتحاد إلى تحقيق لقب الدوري 2009 والوصول إلى نهائي دوري أبطال آسيا أمام بوهانج ستيلرز الكوري، لكن الخسارة في تلك المباراة 1ـ2 سرعت بإقالته، حينها تعاقد مع الهلال 2010 خلفًا للبلجيكي إيريك جيريتس وحقق معه لقب الدوري ودون أي خسارة في الدوري.
“الرياضية” تستضيف الأرجنتيني جابرييل كالديرون، في هذا الحوار، ليسلط الضوء على مشاركة المنتخب السعودي في نهائيات كأس العالم 2022، وكذلك حظوظ منتخب بلاده نحو التتويج باللقب العالمي، وأسباب إقالته من الاتحاد السعودي لكرة القدم، على الرغم من التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2006، كل ذلك وأكثر في ثنايا هذا الحوار:
01
كيف ترى المنافسة في نهائيات كأس العالم الجارية حاليًّا في قطر؟
في دور المجموعات تأهل من يستحق التأهل، نعم كانت هناك نتائج في مباريات تحدث للمرة الأولى في نهائيات كأس العالم، لكن في الأدوار الإقصائية ستزداد الصعوبة أكثر للمنتخبات المتأهلة.
02
ما المنتخب الذي ترشحه للفوز بكأس العالم؟
لا أعلم من سيفوز بالبطولة،
لا أحب التنبؤ، لكن هناك 6 منتخبات ممكن أن تكون الأفضل، لنرى إن كان هناك مفاجأة كما حصل مع كرواتيا في مونديال روسيا 2018، وكذلك بلجيكا التي ودعت المونديال مبكرًا.
03
ما رأيك في المنتخب الأرجنتيني وتحديدًا أمام الأخضر السعودي؟
بالنسبة لمنتخب الأرجنتين، بغض النظر عن الخسارة التي تلقاها من المنتخب السعودي، إلا أنه لعب نسبيًّا بشكل أفضل وجيد أمام المكسيك وبولندا وكذلك أستراليا، نحن الآن بانتظار المواجهة التي لا تقبل القسمة أمام “الطواحين” منتخب هولندا، حيث يعد الأقوى حتى الآن ضمن الفرق التي قابلتها الأرجنتين.
04
بشكل عام، كيف تقيّم مشاركة المنتخب السعودي في مونديال 2022 في قطر؟
المنتخب السعودي الأول لكرة القدم ترك صورة رائعة في المونديال، حيث هزم نظيره الأرجنتيني وخسر مباراتين أمام بولندا والمكسيك، لكن المونديال صعب جدًّا لكل المنتخبات، خاصة لتلك التي لا تمتلك خبرات كبيرة، والمنتخب السعودي في تطور دائم، وبالنسبة لي ترك انطباعًا رائعًا.
05
ما الأخطاء التي وقع فيها الفرنسي هيرفي رينارد مع الأخضر وأسهمت في خروجهم من المونديال؟
هيرفي رينارد لم يرتكب أخطاءً فنية في هذا المونديال، بالعكس المنتخب السعودي ترك بصمة وصورة رائعة في مونديال 2022، نعم نحن المدربين المسؤولين دائمًا، لكن انظري ماذا حدث لمنتخب ألمانيا، خرج من الدور الأول، وكذلك بلجيكا وأيضًا السعودية وباقي المنتخبات التي خرجت من دور المجموعات.
06
إذا عاد الوقت ما القرار الذي ستغيره في مسيرتك المهنية؟
لو عاد الزمن بي إلى الوراء أبدًا لن أغير أي شيء، فأنا راضٍ عن مسيرتي مع المنتخب السعودي ومع كل الفرق والمنتخبات التي توليت تدريبها، لأنني عندما ارتكبت أخطاءً تعلمت منها، وساعدتني كي أتطور على الصعيدين الشخصي والعملي أيضًا.
07
على صعيد المنتخب السعودي، هل هناك قرار تتمنى أن يعود الزمن من أجل أن تغيره؟
نعم، على مستوى المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، حينما كنت على رأس الجهاز الفني للأخضر تأهلنا إلى مونديال 2006 في ألمانيا دون هزيمة، وسجَّلنا 10 أهداف، ولم نتلقَ سوى هدف وحيد فقط، ولو كنت أستطيع تبديل قرار إقالتي من المنتخب آنذاك، لكان من المؤكد أننا تأهلنا إلى الدور الثاني في تصفيات 2010، لأننا بنينا منتخبًا جيدًا، وما كان ليغيب منتخب السعودية عن مونديالي 2010 و2014، حيث تم تغيير العديد من المدربين، الأمر الذي أثَّر سلبيًّا في عجلة التطور في كرة القدم السعودية.
08
كيف أثَّر تغيير المدربين سلبيًّا في عجلة تطوير كرة القدم السعودية؟
المنتخب السعودي خسر أكثر من جيل كروي خلال 8 أعوام، بسبب عدم التأهل لمونديالي جنوب إفريقيا والبرازيل، الكثير من الخبرة فقدت، ولو كان الأمر غير ذلك لكانت الكرة السعودية اليوم متقدمة خطوات عما هي عليه الآن، نحن بنينا في ذلك الوقت منتخبًا قويًّا وشابًا، ومنحت الفرصة للاعبين الشباب الذين كانوا يبذلون قصارى جهدهم، وكنّا على علاقة قوية كجهاز فني مع الجميع وكذلك اللاعبين.
09
ماذا عن ميسي.. كيف ترى مستواه؟
ميسي على الرغم من عمره المتقدم، هو لاعب مهم جدًّا لمنتخب الأرجنتين منذ 14 موسمًا، وهو أفضل لاعب في العالم، لا أعتقد أن في تاريخ كرة القدم من له هذه الميزة، ولن تتكرر هذه الأيقونة، ميسي لاعب مهم جدًّا، يسجل أهدافًا حاسمة، كما أنه يمرر تمريرات قاتلة، ويساعد منتخب “التانجو” في كل ما يحتاجه.
10
دربت ناديي الاتحاد والهلال.. ما الفرق بينهما؟
الاتحاد والهلال هما الناديان الكبيران في السعودية، ولا يوجد فرق بينهما، الفرق أن أحدهما اسمه اتحاد والآخر هلال، هما كبيران في السعودية مثل ريال مدريد وبرشلونة في إسبانيا، والريفر وبوكا في الأرجنتين، دائمًا في كل البلدان هناك فريقان كبيران.
11
حدثنا عن أبرز ذكرياتك مع هذين الناديين؟
مع الاتحاد استطعنا تحقيق لقب الدوري وخسرنا مباراة واحدة، ووصلنا إلى نهائي دوري أبطال آسيا دون أي خسارة، وكنّا أفضل هجوم في آسيا، وخسرنا النهائي من كرات ثابتة. أما مع الهلال فحققنا لقب الدوري دون خسارة، وكان أول مرة يفوز الهلال بالدوري دون خسارة، على الرغم من رحيل تياجو نيفز إلى البرازيل، وعدم استقطاب مهاجم جيد كبديل عنه.
12
مَن أفضل لاعب سعودي حاليًّا؟
لا أحب الكلام عن لاعب بعينه، لأنه بالنسبة لي الأهم هو الفريق، نعم ممكن أن يكون هناك لاعبون مميزون وبارزون في مراكز مختلفة وقادة أيضًا، لكن الفريق هو الأهم بالنسبة لي.
13
هل لديك صداقة مستمرة مع لاعبين في السعودية؟
نعم لدي علاقات طيبة مع اللاعبين حتى الآن، مثلًا ما زلت أتواصل مع سامي الجابر، هذا الرجل عندما كان لاعبًا مع الهلال، كان لاعبًا محترفًا رائعًا وإداريًّا ممتازًا وشخصًا مميزًا، وكذلك الأمر ينطبق مع حمزة إدريس في الاتحاد، هذان شخصان مميزان، وأنا أعد هذا شرف لي كشخص، من أجل المحافظة على علاقتي معهما، وفي كل البلدان التي عملت فيها كنت حريصًا على المحافظة على علاقاتي مع المميزين.