|


نجم حراسة الأخضر يتحدث عن المونديال.. ويصف المكسيك بالأصعب

الربيعي: الإصابات أحبطتنا

حوار: أحمد اللوقان 2022.12.06 | 10:50 pm

استطاع أن يسجل اسمه في التشكيلة التي اعتمد عليها الفرنسي هيرفي رينارد، مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، في نهائيات كأس العالم 2022 التي تجرى حاليًّا في قطر، ونجح مع زملائه اللاعبين في تقديم أفضل المستويات في المشاركات السعودية في المونديال.
كان أساسيًّا في مواجهتَي أستراليا وتايلاند في التصفيات المؤهلة إلى البطولة ذاتها، واستطاع الذود عن مرماه والخروج بشباك نظيفة. محمد الربيعي، حارس مرمى المنتخب السعودي، في حواره مع “الرياضية” كشف عن عقبة اللعب في المونديال، واصفًا أداء الأخضر بالتاريخي، مؤكدًا أنه كان يستحق التأهل إلى دور الـ 16.



01
بدايةً كيف تقيِّم مشاركة المنتخب السعودي في مونديال قطر 2022؟
الحمد لله، أرى أنها مشاركةٌ جيدة ومشرِّفة، وقدَّمنا فيها مستويات مميزة، واستطعنا في أول لقاء هزيمة منتخب كبير، وهو الأرجنتين، الذي يضمُّ لاعبين يملكون إمكانات عالية، كما أدَّينا بشكل جيد في المباراتين التاليتين أمام بولندا والمكسيك على الرغم من خسارتنا فيهما.
02
بعد انتصار تاريخي على الأرجنتين، رشَّح الجميع الأخضر للوصول إلى مراحل متقدمة في البطولة، فماذا حصل؟
الكل شاهد الإصابات التي لحقت بعدد من لاعبي الأخضر البارزين خلال مواجهة الأرجنتين، ومع ذلك ظهرنا بمستوى جيد، وكنا نستحق التأهل إلى دور الـ 16 على أقل تقدير.
03
ما السر وراء المستوى الكبير الذي ظهر به المنتخب السعودي في لقاء “التانجو”؟
كنا مستعدين بشكل جيد لهذا اللقاء، وصفوفنا مكتملة، كما أن الفرنسي هيرفي رينارد، مدرب المنتخب، درس المنتخب الأرجنتيني جيدًا، وأعدَّنا نفسيًّا للمواجهة، إضافةً إلى أننا لعبنا دون ضغط، خاصةً بعد حديث الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، حفظه الله، لنا وحثِّنا على اللعب بشكل جيد وبلا ضغوط. كل ذلك أثَّر إيجابًا فينا نحن اللاعبين، والحمد لله استطعنا تحقيق فوز تاريخي على منتخب كبير وعريق.
04
ما مدى تأثير الإصابات والإيقافات على مستوى الأخضر في مباراة المكسيك؟
المنتخب السعودي يملك لاعبين متميزين في القائمتين الأساسية والاحتياطية، لكننا فقدنا بعض الأسماء المؤثرة بسبب الإصابات والإيقافات، ومع ذلك اجتهدنا جميعًا، وكنا في الموعد، وقدَّم المنتخب أداءً جيدًا، إلا أن الحظ لم يحالفنا بالفوز في اللقاء.
05
مباراةٌ في المونديال تمنَّيت المشاركة فيها أساسيًّا؟
مثل أي لاعب، كنت أطمح إلى أن أكون أساسيًّا في كافة المباريات، وأن أقدم كل ما أملك من أجل رفع راية وطني، وتحقيق إنجاز باسم السعودية، لكن ما يهمني في النهاية كيف نكسب، ونمثِّل وطننا خير تمثيل سواءً بوجودي، أو أيّ من زملائي، الذين لم يقصِّروا جميعًا، وقدَّموا مستويات كبيرة.
06
شاهد الجميع كيف يتعامل هيرفي رينارد، مدرب المنتخب، معكم داخل غرفة الملابس، هل هذا نوعٌ من التحفيز؟
بالتأكيد. رينارد مدربٌ كبيرٌ وأثَّر فينا جميعًا، وله دورٌ هائلٌ في بث الحماس في نفوسنا خلال اجتماعاته المستمرة بنا. بكل صراحة، مدربنا قريبٌ جدًّا منا، ويتحدث معنا كثيرًا، وله دورٌ كبيرٌ في المستوى الرائع الذي قدمه الأخضر في كأس العالم والتصفيات.
07
حضورك الأول في المونديال، هل سيكون دافعًا قويًّا لك في المستقبل؟
طموحي لا حدود له.. أتمنى دائمًا أن يكون لي دورٌ مؤثرٌ في منتخب بلادي، وأعدُّ ذلك قمة الشرف بالنسبة لي ولكل لاعب. أملي أن أحمل اسم السعودية بقوة، وأن أسهم مع زملائي في تحقيق أفضل الإنجازات القارية والعالمية، وسأبذل قصارى جهدي لأكون جاهزًا لتمثيل المنتخب السعودي في أي وقت.
08
هل يحتاج المنتخب السعودي حاليًّا إلى تجديد الدماء والاعتماد على لاعبين أقل سنًّا؟
الموجودون في المنتخب السعودي حاليًّا كلهم لاعبون كبارٌ ومتميزون، واختارهم رينارد لأنهم نجومٌ في أنديتهم. العمر لا يعني شيئًا في عالم كرة القدم طالما أن اللاعب يستطيع تقديم مستوى جيد، والحكم عليه يجب أن يكون بحسب عطائه في الملعب وليس بعمره، ومع ذلك نحن نحتاج إلى الدمج بين حماس الشباب وخبرة النجوم.
09
ما أصعب لحظة عشتها مع زملائك في المونديال؟
كل اللحظات كانت صعبةً جدًّا، لكنني أعتقد أن مباراتنا أمام المكسيك، التي كنا نبحث فيها عن الانتصار من أجل التأهل، كانت الأصعب، إذ حملنا على عاتقنا مسؤوليةً كبيرةً من أجل إسعاد جمهورنا.
10
ولحظةٌ تتمنى أن تتكرَّر في مسيرتك الكروية؟
أي لاعب يتمنى أن يكون في قمة عطائه دائمًا، ويشكِّل فارقًا في تشكيلة منتخب بلاده، وأعدُّ المشاركة في المحافل العالمية أكبر شرف يمكن أن يحصل عليه، إذ إنه يمثِّل وطنه في هذه البطولة، ويسعى إلى رفع رايته، وهذا ما أتمناه تحديدًا بأن أشارك مع منتخب بلادي في كل البطولات العالمية.
11
يحرص اللاعبون دائمًا على الظهور في أهم البطولات، مثل كأس العالم، هل تعتقد أن مشاركةً واحدةً فيها تكفيهم؟
في البداية يبحث اللاعب عن المشاركة، من ثم عن تقديم كل ما يملكه من أجل صناعة اسم قوي وكبير في عالم كرة القدم، وبكل تأكيد تعدُّ المشاركة في كأس العالم حلمًا لكل للاعبين، لكنَّ بطولةً واحدةً لا تكفينا، وشخصيًّا أسعى إلى تقديم المستويات المرتبطة بالنتائج الإيجابية.
12
ما المطلوب توفيره حتى ينافس المنتخب السعودي بقوة في المونديال ويصل إلى الأدوار المتقدمة؟
المنتخب السعودي قوي، ولله الحمد، ويمكنه فعل أي شيء، وإن شاء الله بالعمل المستمر سنصنع منتخبًا أقوى، يستطيع الوصول إلى الأدوار المتقدمة في المونديال، خاصةً في ظل الدعم السخي والكبير الذي يجده قطاع الرياضة بشكل عام، وكرة القدم خاصةً من الحكومة الرشيدة، حفظها الله، وبمتابعة مستمرة من الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، الذي استطاع إزاحة كل الضغوط عنا نحن اللاعبين.