|


الرئيسية / انفوجرافيك

الجزائر 2014.. العبور العربي الثالث

جدة - محمود وهبي 2022.11.10 | 11:20 pm
دخل المنتخب الجزائري الأول لكرة القدم نهائيات كأس العالم 2014، ممثلًا وحيدًا للعرب، للنسخة الثانية على التوالي. وعلى عكس حضورهم المخيّب في 2010، كان محاربو الصحراء خير ممثلين للكرة العربية على الأراضي البرازيلية، إذ خطفوا الأضواء في دور المجموعات بشخصيتهم القوية، وبطريقة مجاراتهم للألمان، أبطال تلك النسخة، وصمودهم أمامهم في ثمن النهائي. وفي الحلقة 20 من سلسلة المشاركات العربية في كأس العالم، تعود “الرياضية” إلى هذه المشاركة الجزائرية المشرفة، التي أصبحوا فيها ثالث منتخب عربي يتجاوز دور المجموعات، بعد المغرب 1986، والسعودية 1994.

أرقام المنتخب في النهائيات
- المباريات: 4
- الانتصارات: 1
- التعادلات: 1
- الهزائم: 2
- أهداف له: 7
- أهداف عليه: 7

نجوم المنتخب
- سفيان فيغولي: فاز بجائزة أفضل لاعب في الجزائر 2012 ولعب 390 دقيقة في نهائيات 2014 وسجل أمام بلجيكا.
- رايس مبولحي: لعب 390 دقيقة في نهائيات 2014 وقدم 20 تصديًا واختير أفضل لاعب في مباراة ألمانيا.
- إسلام سليماني: الهداف التاريخي للمنتخب الجزائري وهداف المنتخب في التصفيات والنهائيات.
- رفيق حليش: لعب 367 دقيقة في نهائيات 2014 وحمل شارة القيادة أمام روسيا وألمانيا.
- عبد المؤمن جابو: سجل هدف الفوز الثالث على كوريا في الجولة الثانية وسجل في ثمن النهائي أمام ألمانيا.

الملاعب التي لعب عليها مبارياته
- ملعب مينيراو بيلو هوريزونتي.
- ملعب بييرا ريو بورتو أليجري.
- ملعب بايكسادا كوريتيبا.

معدل الحضور الجماهيري في مبارياته: (45480) في المباراة الواحدة.

محطات من الرحلة المونديالية
1- بدأ المنتخب الجزائري رحلته إلى نهائيات البرازيل 2014 في الدور الثاني من التصفيات الإفريقية، وفرض سيطرته على المجموعة الثامنة، إذ حقق 5 انتصارات في 6 مباريات، وتصدّر بفارق 7 نقاط عن منتخب مالي، أقرب منافسيه. وفي الدور الثالث والأخير، الذي جرى بنظام المواجهات الإقصائية، سقط في فخ بوركينا فاسو، وخسر ذهابًا في واجادوجو بنتيجة 2ـ3، لكنه عوّض ذلك إيابًا، وفاز بهدف سجله مجيد بوقرة مطلع الشوط الثاني، ليحسم المواجهة بفارق الأهداف المسجلة خارج الديار، ويحجز إحدى البطاقات الإفريقية الخمس.
2-أبعدت القرعة المنتخب الجزائري عن العمالقة التقليديين للمونديال، كالمنتخب البرازيلي صاحب الأرض، ونظرائه الألماني والأرجنتيني والإيطالي، لكنه واجه في مباراته الافتتاحية أحد أبرز المنتخبات في تلك النسخة، وهو المنتخب البلجيكي المكتظ بالنجوم. وافتتح سفيان فيغولي التسجيل في الدقيقة 25، مسجلًا أول أهداف الجزائر في النهائيات منذ نسخة 1986، وصمد المحاربون بعد ذلك أمام الضغط فترة طويلة، إلى أن قلب البلجيكيون الطاولة في وقت متأخر، عن طريق البديلين مروان فيلايني ودريس ميرتنز في الدقيقتين 70 و80.
3- قدّم المنتخب الجزائري واحدة من أفضل المباريات في تاريخ مشاركاته المونديالية، عندما اكتسح كوريا الجنوبية بنتيجة 4ـ2 في الجولة الثانية، بعد شوط أول مثالي سجل فيه 3 أهداف، في غضون 12 دقيقة، عن طريق إسلام سليماني ورفيق حليش وعبد المؤمن جابو. وأضاف ياسين إبراهيمي هدفًا رابعًا في الشوط الثاني، ليحقق الجزائريون ثالث انتصاراتهم في المونديال تاريخيًا، بعد الفوزين السابقين على ألمانيا وتشيلي عام 1982.
4- بقي الصراع مفتوحًا، بين الجزائر وروسيا وكوريا، على ثاني بطاقات المجموعة الثامنة، لكن الكرة كانت في ملعب الجزائريين، إذ كان التعادل كافيًا لبلوغهم ثمن النهائي. وتعقدّت المهمة مبكرًا عندما سجل ألكساندر كوكورين هدف التقدم لروسيا في الدقيقة السادسة، فضغط الجزائريون لإدراك التعادل، واصطدموا بجدار الحارس إيجور أكينفييف الذي أبعد 5 تسديدات، إلى أن حققوا مرادهم في الدقيقة 60، بهدف من رأسية لإسلام سليماني، حققت للجزائريين حلم تجاوز دور المجموعات للمرة الأولى في تاريخهم.
5- لم يكتف المنتخب الجزائري بإنجاز الوصول إلى ثمن النهائي، إنما استمر بخطف الأضواء بعد مباراة كبيرة أنهك فيها المنتخب الألماني، وأجبره على لعب الشوطين الإضافيين، اللذين شهدا نهاية المشاركة الجزائرية المشرفة، بعد هدفين ألمانيين في الدقيقتين 92 و119. وعرفت المباراة استبسالًا دفاعيًا جزائريًا، أمام فريق اكتسح البرازيل بالسبعة في نصف النهائي لاحقًا قبل تتويجه باللقب، لاسيّما حارس المرمى رايس مبولحي الذي أبعد 10 تسديدات ألمانية، فيما كان المحاربون قريبين من هز شباك نوير، وحققوا ذلك عن طريق جابو في الدقيقة 121، لكن بعد فوات الأوان.

أبرز النجوم الذين واجههم المنتخب
ـ إدين هازارد (بلجيكا): أفضل لاعب في بلجيكا 3 مرات وأفضل لاعب في الدوري الإنجليزي موسم 2014ـ2015.
- كيفن دي بروين (بلجيكا): أفضل رياضي في بلجيكا عام 2015 وأحد لاعبي تشكيلة يويفا المثالية 3 مرات.
- سون هيونج مين (كوريا الجنوبية): فاز بجائزة أفضل لاعب كوري 6 مرات وبجائزة بوشكاش عام 2020.
- مانويل نوير (ألمانيا): فاز بجائزة أفضل حارس مرمى في أوروبا 5 مرات وبجائزة فيفا لأفضل حارس في العالم 2020.
- مسعود أوزيل (ألمانيا): اختير لاعب العام في المنتخب الألماني 5 مرات واختير في تشكيلة يويفا المثالية مرتين.