|


الرئيسية / انفوجرافيك

اليوم انطلاق أكبر حدث رياضي في تاريخ البلاد.. وغدا حفل الافتتاح

الألعاب السعودية.. القصة الكاملة

الرياض ـ الرياضية 2022.10.26 | 11:31 pm
تنطلق منافسات دورة الألعاب السعودية، أكبر حدث رياضي وطني في تاريخ البلاد، اليوم، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وتستضيفها الرياض حتى 7 نوفمبر المقبل، بمشاركة أكثر من 6000 لاعب ولاعبة، يتنافسون في 45 لعبة، بينها 5 بارالمبية، ويندرج تحتها 180 منافَسة رياضية.وتستهدف الدورة، المستحدثة العام الجاري، تمكين الرياضيين، واكتشاف المواهب وتنمية أهدافها الاحترافية، وإيجاد مزيدٍ من فرص التنافس. وفيما تبدأ المنافسات اليوم، ستكون الجماهير غدًا على موعد مع حفل افتتاح الحدث على ملعب الملك فهد الدولي.
ويمزج الحفل بين القدرات البشرية والإمكانات التقنية لإيجاد حالة من الإبهار البصري للجمهور في الملعب والمشاهدين خلف شاشات التلفزيون، حيث ستمتزج مجموعة من العناصر بشكل يعبّر عن أهداف الدورة. وأعدت اللجنة المنظمة العُدّة للحفل، ليخرج بصورة تناسب الحدث الرياضي الأكبر في تاريخ السعودية.

«طويق»

أطلقت دورة الألعاب السعودية التميمة “طويق” الخاصة بنسختها الأولى. وستجوب التميمة مختلف المناطق للترويج لقيم الحدث وأهدافه، حيث تحمل بين طياتها مجموعة من الرسائل التي تركّز على أدوات ثقافية من البيئة توضح التنوّع الجغرافي للسعودية، وتوجّه رسائل توعوية تهدف إلى الحفاظ على البيئة والحياة الفطرية، خاصةً النمر العربي الذي تعمل الدولة والهيئات المختصّة على حمايته حاليًا.

جاهزية
المنشآت
كشفت اللجنة المنظمة لدورة الألعاب السعودية عن جاهزية جميع المنشآت الرياضية المختارة لاستضافة المنافسات، بعد إجراء التحسينات والتجديدات اللازمة لتكون في أبهى حلّة قبل انطلاق الدورة.
وكانت وتيرة التحضيرات تسارعت للخروج بنسخة أولى نموذجية وفق أعلى مستويات الجودة ومستهدفات “رؤية السعودية 2030”.

اللجنة تختار جيتا
اختارت اللجنة المنظمة لدورة الألعاب السعودية الدي جي الفرنسي ديفيد جيتا، ليحيي حفل الافتتاح، غدًا، على ملعب الملك فهد الدولي.
وحصل جيتا على لقب أفضل منسق موسيقى على مستوى العالم لعام 2020، علمًا أنه اختير الخامس عام 2008.
وحقّق ألبومه “One Love” عام 2009 مبيعاتٍ تجاوزت 3 ملايين نسخة، كما ترشح لأفضل ألبوم موسيقي راقص خلال حفل توزيع جوائز “جرامي” في نسختها الـ52.
وفاز جيتا عام 2012 بجائزة الموسيقى الأمريكية الرفيعة، عن فئة أفضل موسيقى إلكترونيّة راقصة.

45 لعبة
يتنافس المشاركون في الدورة على 45 لعبة، وهي: كرة اليد وقدم الصالات والسلة والطائرة والطاولة والطائرة الشاطئية والهدف والسلة على الكراسي المتحركة والطاولة البارالمبية، والجودو، والمصارعة والتايكوندو، والكاراتيه، والجوجيتسو، والإسكواش، والجمباز، والسهام، والملاكمة التايلاندية، والملاكمة، والبولينج، والسباحة، والتجديف الداخلي، والريشة الطائرة، والسباق الثلاثي، وألعاب القوى، ورفع الأثقال، والمبارزة، والتزلج اللوحي، والبادل، والبلوت، والشطرنج، والهجن، والفروسية، والتسلق الرياضي، والدراجات، والجولف، وببجي، والبلياردو، والتنس، والكارتنج، والملاحة الشراعية، والرماية، ورفع الأثقال البارالمبية، وألعاب القوى لذوي الإعاقة.