|


الرئيسية / انفوجرافيك

تونس 1978.. الانتصار العربي الأول

جدة ـ محمود وهبي 2022.10.24 | 12:44 am
استفاد المنتخب التونسي الأول لكرة القدم من جيل مميز من اللاعبين في فترة السبعينيات، ليحجز مكانه بين الكبار في مونديال الأرجنتين عام 1978، وقدّم أداء مشرفًا وتعرض لخسارة وحيدة، وخرج بفارق الأهداف في دور المجموعات. وفي الحلقة الثانية من سلسلة المشاركات العربية في كأس العالم، تسترجع “الرياضية” أرقام ومحطات وذكريات هذه المشاركة لنسور قرطاج، إذ وقّع المنتخب التونسي على الفوز العربي الأول في التاريخ المونديالي، وبثلاثية في شباك المكسيك، قبل أن يفرض طارق ذياب وزملاؤه التعادل على العملاق الألماني في الجولة الأخيرة.
نجوم المنتخب
طارق ذياب: أفضل لاعب في إفريقيا عام 1977 ولاعب القرن في تونس
حمادي العقربي: لعب أساسيًا في جميع المباريات وأتمّ كل الدقائق
تميم الحزامي: قائد المنتخب التونسي في المشاركة الأولى
علي الكعبي: سجل أول أهداف تونس تاريخيًا في المونديال أمام المكسيك
نجيب غميض: لعب أساسيًا في جميع المباريات وسجل هدف الفوز على المكسيك

محطات من الرحلة المونديالية
1- انتهت رحلة المنتخب التونسي في تصفيات 1970 بخسارته أمام المغرب بعد اللجوء إلى رمي العملة المعدنية، وذلك عقب 3 تعادلات متتالية بينهما، والتقى المنتخبان مرة أخرى في الدور الأول من تصفيات 1978، فتعادلا 1ـ1 ذهابًا وإيابًا، لكن نسور قرطاج حققوا الفوز هذه المرة، بعد أول ركلات ترجيحية في تاريخ التصفيات المونديالية.
2- أصبح المنتخب التونسي ثالث منتخب عربي يتأهل إلى النهائيات بعدما تجاوز عمالقة القارة الإفريقية في التصفيات، حيث تجاوز الجزائر في الدور الثاني، والمنتخب الغيني في الدور الثالث، قبل أن يتصدر المجموعة النهائية أمام مصر ونيجيريا، علمًا أنّه حسم الصدارة في الجولة الأخيرة بعد فوز عريض بنتيجة 4ـ1 على مصر أمام نحو 50 ألف متفرج.
3- بدأ المنتخب التونسي مشواره في النهائيات بأفضل طريقة ممكنة، عبر الفوز على المكسيك بنتيجة 3ـ1 في الجولة الأولى، ونال المدافع علي الكعبي شرف تسجيل أول هدف لمنتخب بلاده في المونديال، فيما حقق المنتخب التونسي أول انتصار للعرب في كأس العالم في ذلك اليوم.
4- جاء الفوز التونسي على المكسيك بمساهمة من 3 لاعبين مثلوا الأندية السعودية، وهم علي الكعبي لاعب الهلال السابق، ونجيب غميض لاعب الاتحاد السابق، والمختار ذويب لاعب النصر السابق.
5- انتهت رحلة المنتخب التونسي في الملاعب الأرجنتينية عند حدود دور المجموعات، لكنها كانت مشاركة مشرفة، حيث حقق فوزًا على المكسيك، ثم خسر بهدف أمام بولندا، قبل أن يفرض التعادل على ألمانيا، فاحتل المركز الثالث في مجموعته، واحتل المركز التاسع في الترتيب العام، بعد كان الأفضل بين المنتخبات التي لم تتجاوز دور المجموعات.

أبرز النجوم الذين واجههم المنتخب
- كارل هاينتس رومينيجه (ألمانيا)
حائز على جائزة الكرة الذهبية مرتيْن عاميْ 1980 و1981.
- سيب ماير (ألمانيا)
أفضل لاعب في ألمانيا 3 مرات وأفضل حارس مرمى في ألمانيا في القرن الماضي
- هوجو سانشيز (المكسيك)
هداف الدوري الإسباني 5 مرات وحائز على جائزة الحذاء الذهبي عن موسم 1989ـ1990
- ججيجوج لاتو (بولندا)
هداف نهائيات كأس العالم 1974 وأفضل لاعب في بولندا في مناسبتيْن
- فلوديك لوبانسكي (بولندا)
ثاني أفضل هداف في تاريخ المنتخب البولندي بعد روبرت ليفاندوفسكي