|


الرئيسية / انفوجرافيك

مدربا الباطن والاتحاد الأقل استعانة بالبدلاء.. إيمانويل الأكثر.. والتغييرات 80%

سانتو وهورفات يرفضان التبديلات الخمسة

الرياض ـ حاتم سالم 2022.10.18 | 12:15 am
امتنع اثنان فقط من مدربي دوري “روشن” السعودي عن استخدام التبديلات الخمسة، وتفاوَتت استعانة الـ 14 مدربًا الآخرين بهذا الخيار، الذي بات قانونيًا في عالم كرة القدم بعد جائحة كورونا “كوفيد 19”.
وعلى مدى الجولات الـ 8 الماضية، رفض البرتغالي نونو سانتو، مدرب الاتحاد، والكرواتي ألين هورفات، مدرب الباطن، استنفاد التبديلات الخمسة في أي مباراة. واستعان هورفات باللاعبين البدلاء 23 مرة، أقلّ من أي مدرب آخر في المسابقة، فيما أجرى سانتو 24 تبديلًا من أصل 40 أتيح أمامه. في المقابل، فرّط البرتغالي بيدرو إيمانويل، مدرب الخليج، في تغيير وحيد، وأجرى 39، بمعدل 5 في كل مباراة عدا واحدة غيّر فيها 4 لاعبين. واستفاد 13 مدربًا آخر من قاعدة التبديلات الخمسة، لكن بدرجات متفاوتة. وأقلّهم لجوءًا إليها الأرجنتيني رامون دياز، مدرب الهلال، والصربي فوك رازوفيتش مدرب الفيحاء، بواقع مباراة واحدة لكلٍ منهما. ومن أصل 640 تبديلًا أتيح في 8 جولات، أجرى المدربون 512، بما نسبته 80 في المئة. وتستخدم الكرة السعودية التبديلات الخمسة منذ عودة منافساتها في أغسطس 2020 بعد توقفٍ لأكثر من 4 أشهر بسبب جائحة كورونا.

الكلاسيكو.. العدد الأدنى
سجّلت مباراةٌ في الجولة الخامسة وأخرى في السابعة أدنى عددٍ من التبديلات في دوري “روشن” السعودي. وشهِدت مواجهة الكلاسيكو بين النصر والاتحاد، ضمن الجولة الخامسة، 4 تبديلات فقط، مناصفةً بين الفريقين، وهو العدد الأقل في أي مباراة منذ بدء الدوري. وعادلتها مواجهة الوحدة والباطن ضمن الجولة السابعة، لكن تبديلاتها الأربعة توزّعت بين 3 للوحدة وتبديل وحيد للباطن. وبات الباطن، بذلك، صاحب أقل عدد من التبديلات في مباراة ضمن المسابقة.

الصبحي.. حالة استثنائية
يُعدّ نواف الصبحي، مدافع فريق التعاون الأول لكرة القدم، اللاعب البديل الوحيد في موسم دوري “روشن” الذي خرج بتبديلٍ آخر بعد دخوله.
وحلّ الصبحي بديلًا في الدقيقة 79 من مباراة فريقه مع الفتح ضمن الجولة الأولى. وقبل إطلاق صافرة النهاية، خرج اللاعب ذاته للإصابة، ودخل محمد زايد بديلًا عنه. ومنذ ذلك الحين، يغيب الصبحي، الذي ينفذ برنامجًا تأهيليًا، عن مباريات فريقه.

الحمراء تقصي بديلين
تعرض لاعبان فقط في دوري “روشن” السعودي إلى الطرد بعد الدفع بهما بديلين. وتلقّى البرازيلي رينيه سانتوس، مدافع الرائد السابق، بطاقة حمراء مباشرة في الدقيقة 92 من مباراة فريقه أمام الوحدة، ضمن الجولة الثانية، بعد 5 دقائق من دخوله بديلًا. ولاحقًا، فسخ اللاعب عقده ورحل عن الدوري. وطُرِد حازم الزهراني، ظهير الخليج، بسيناريو مماثل. وحلّ الزهراني بديلًا في الدقيقة 66 من مباراة فريقه أمام الاتحاد ضمن الجولة الرابعة، وغادر الملعب في الدقيقة 73 ببطاقة حمراء مباشرة.