|


الرئيسية / انفوجرافيك

تروجينا.. تغيّر موازين الجغرافيا والطقس في آسيا

تغطية: عبد الرحمن النمر وواس 2022.10.04 | 11:01 pm
فازت مدينة تروجينا، الواقعة ضمن مشروع نيوم المستقبلي العملاق، أقصى شمال غرب السعودية، بشرف تنظيم دورة الألعاب الآسيوية الشتوية 2029.
وباتت تروجينا، وجهة السياحة الجبلية العالمية، أول مدينة من منطقة غرب آسيا، تفوز بحق الاستضافة، التي مرت بـ 4 دول من الشرق على مدار نسخها الثمانية الماضية.
وأعلن المجلس الأولمبي الآسيوي، تسمية المدينة المستقبلية، مضيفةً للألعاب، عبر بيان بثه في ختام أعمال جمعيته العمومية الـ 41، التي عقدت أمس في مدينة بنوم بنه، العاصمة الكمبودية.
وأوضح البيان: “ستصبح صحاري وجبال السعودية قريبًا ملعبًا للرياضات الشتوية” مشيرًا إلى حصول ملف تروجينا على موافقة بـ “الإجماع”.
وتتميز المدينة شتاءً بدرجات حرارة منخفضة إلى ما دون صفر درجة مئوية، حسب الموقع الإلكتروني الرسمي لـ “نيوم”، ما يعزز فرص نجاح الاستضافة.
وإلى جانب ذلك الملف، شهدت الجمعية تدشين الهوية والشعار الجديدين لدورة الألعاب الآسيوية للصالات المغلقة والفنون القتالية السابعة “الرياض 2025”.
وكانت العاصمة السعودية، فازت بحق استضافة هذه الدورة، عبر الجمعية العمومية السابقة، التي عقدت نوفمبر الماضي في مدينة دبي الإماراتية.
واستعرضت الجمعية أيضًا التقرير المقدم من الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، رئيس اللجنة الأولمبية والبارلمبية السعودية، حول آخر مستجدات دورة الألعاب الآسيوية، المزمع تنظيمها في الرياض 2034.
كذلك، صادقت، للمرة الأولى، على تنظيم الرياض، المؤتمر الإقليمي للتعليم والتضامن الأولمبي، خلال الفترة من 1 إلى 9 ديسمبر المقبل.

اليابان.. الانطلاقة
اقترحت اللجنة الأولمبية اليابانية فكرة تنظيم دورة الألعاب الشتوية الآسيوية عام 1982، لذلك كوفئت بلادها باحتضان النسخة الأولى، في مدينة سابورو.
وكانت تلك المدينة تمتلك البنية التحتية والخبرة في التنظيم، بفضل استضافتها دورة الألعاب الأولمبية الشتوية عام 1972.

8 نسخ و4 مستضيفين
تعاقبت 8 نسخ من دورة الألعاب الشتوية الآسيوية، منذ تدشينها لأول مرة عام 1986.
وتناوبت 4 دول فقط استضافة الدورة، تتقدمها اليابان، التي نظمت 4 نسخ.
واحتضنت الصين نسختين، وكل من كوريا الجنوبية وكازاخستان نسخة واحدة.


توقفات عدة
واجهت دورة الألعاب الآسيوية الشتوية توقفات عدة، أخلت بانتظام إجرائها كل 4 أعوام، كما كان مقررًا من البداية.وفصلت 4 أعوام بين إحدى الدورات وتاليتها 4 مرات فقط، على مدار تاريخ العرس الممتد منذ عام 1986. وتُعيد “تروجينا 2029” تنظيم الدورة بعد توقف امتد منذ النسخة الثامنة التي استضافتها مدينتا سابورو وأوبيهيرو اليابانيتان عام 2017.

10 متوجين.. والمتصدر 397 ميدالية
تحتل اليابان صدارة أكثر الدول تحقيقًا للميداليات في دورات الألعاب الآسيوية الشتوية، بفارق شاسع عن الصين، أقرب ملاحقيها. وحقق رياضيو اليابان 397 ميدالية متنوعة في الألعاب، منها 138 ذهبية، و144 فضية، و115 برونزية. في المقابل، حصد الصينيون 284 ميدالية، بينها 94 ذهبية، و85 فضية، و105 برونزيات. ويضم سجل أصحاب الميداليات رياضيين من 10 دول، تتذيلهم قيرغيزستان التي فازت بميدالية واحدة.

13 لعبة.. و6 دائمة
تتضمن لائحة الألعاب الشتوية الآسيوية 13 رياضة مختلفة تباينت حضورها على مدار النسخ الـ8 الماضية من الدورة.
وحضرت 6 ألعاب بصفة دائمة في جميع الدورات، هي التزلج السريع، والتزلج السريع قصير المسار، وهوكي الجليد، والتزلج الريفي، والبياثلون، والتزلج على المنحدرات الثلجية.

سداسي عربي
تشتمل لائحة الدول التي سبق لها المشاركة مرة واحدة على الأقل، في دورات الألعاب الآسيوية الشتوية، على 35 دولة، بينها سداسي عربي. وتتصدر الكويت قائمة العرب بـ 5 مشاركات، مقابل 3 لكل من الأردن وفلسطين والإمارات، و2 لقطر، وواحدة للبحرين. وفازت 10 دول بميداليات في الدورة، ليس بينها أي قُطْر عربي.وانضمت أستراليا ونيوزلندا إلى المشاركين في نسخة 2017، عبر دعوة من المجلس الأولمبي الآسيوي، دون إمكانية فوز رياضييهما بميداليات.

1147.. المشاركة الأكبر
بلغت أعداد الرياضيين المشاركين في دورات الألعاب الآسيوية الشتوية ذروتها في النسخة الماضية، التي استضافتها اليابان عام 2017.
وشارك في تلك النسخة 1147 رياضيًا، تنافسوا في 64 مسابقة، موزّعة على 11 لعبة متنوعة.
وبدأت الدورة بـ 293 رياضيًا في نسختها الأولى عام 1986، التي تضمنت 35 منافسة في 4 لعبات.

دورات الألعاب الآسيوية الشتوية

1986
الرياضيون: 293
المسابقات: 35
الرياضات: 4
الدول المشاركة: 7

1990
الرياضيون: 310
المسابقات: 33
الرياضات: 4
الدول المشاركة: 9

1996
الرياضيون: 453
المسابقات: 43
الرياضات: 8
الدول المشاركة: 15

1999
الرياضيون: 799
المسابقات: 43
الرياضات: 4
الدول المشاركة: 14
2003
الرياضيون: 641
المسابقات: 51
الرياضات: 5
الدول المشاركة: 17

2007
الرياضيون: 796
المسابقات: 47
الرياضات: 5
الدول المشاركة: 25

2011
الرياضيون: 843
المسابقات: 69
الرياضات: 5
الدول المشاركة: 26

2017
الرياضيون: 1147
المسابقات: 64
الرياضات: 11
الدول المشاركة: 32

نصر عظيم
«“هذا نصر عظيم للأمة السعودية ودول الخليج، والفضل يعود إلى الدعم السخي المقدم من القيادة، الذي يسهم في تقدم الرياضة وجميع المجالات الأخرى في السعودية نحو تحقيق أهداف رؤية 2030.. تروجينا ستكون وجهة على مدار العام لممارسة الرياضات الشتوية، وستسلط الضوء على الإمكانات الهائلة والبنية التحتية الكبيرة الضامنة لنجاح استضافة وتنظيم المسابقات والألعاب الرياضية دوليًا”.»
عبد العزيز بن تركي الفيصل
وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية والبارلمبية السعودية

صدارة الدول
«“الاهتمام والدعم الكبيران من القيادة الحكيمة -حفظها الله-، للقطاع الرياضي، جعل السعودية في مصاف الدول المتقدمة عالميًا على المستوى الرياضي، وفوز تروجينا بهذه الاستضافة يؤكد هذا الواقع”.»
فهد بن جلوي
نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية

إبهار العالم
«“تروجينا ستستقبل بنية تحتية مناسبة لتهيئة الأجواء الشتوية في قلب الصحراء، لجعل هذه الألعاب الشتوية حدثًا عالميًا غير مسبوق، وأقدم الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ على ما يوليانه من رعاية ودعم واهتمام لمشروع المستقبل نيوم”.»
نظمي النصر
الرئيس التنفيذي لشركة نيوم

توقيع أولمبي الرياض
وقَّع الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، والمهندس وليد الخريجي، نائب وزير الخارجية، مع راجا راندير سينج، رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي، أمس، عقد افتتاح مكتب إقليمي للمجلس في الرياض، يُعنى بالتعليم والثقافة الأولمبية.
وجرى التوقيع بعد مصادقة من الجمعية العمومية للمجلس، التي احتضنتها كمبوديا، على افتتاح المكتب في العاصمة السعودية.
وتمنح هذه الخطوة المجلس الآسيوي فرصة انتشار أكبر لأعماله وأنشطته، وتُثبت المكانة التي باتت تتمتع بها السعودية كأحد أهم المراكز الرئيسة للحركة الأولمبية في القارة.

عبدي ينتظر الحلم
دخل المتزلج فايق عبدي التاريخ حين أصبح أول رياضي سعودي يشارك في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية. وخاض عبدي، فبراير الماضي، منافسات أولمبياد بكين الشتوي 2022، في رياضة التزلج على الجليد. ويتطلع المتزلج بعد 7 أعوام من الآن، إلى ممارسة اللعبة، للمرة الأولى في بلاده. ونقل بيان المجلس الأولمبي الآسيوي، أمس، عن عبدي قوله: “لم أكن أصدق أنني سأتزلج في وطني، الآن أتطلع إلى دورة الألعاب الشتوية الآسيوية في بلدي”.

بماذا تتميز تروجينا؟
محميات طبيعية
الصحة العامة
تقنية متقدمة
وجهة للتزلج
بحيرة خلابة
استدامة بيئية