|


الرئيسية / انفوجرافيك

موسيماني.. عبقري المواعيد الكبرى

جدة ـ محمود وهبي 2022.09.25 | 10:47 pm
سلّمت إدارة النادي الأهلي راية تعديل مسار فريقها الأول لكرة القدم إلى الجنوب إفريقي، بيتسو موسيماني، الذي كتب اسمه في قائمة أبرز المدربين الأفارقة تاريخيًا، مع صيت لامع عالميًا، بعد محطاته الناجحة والمليئة بالإنجازات مع ماميلودي صنداونز، والأهلي المصري، في المواسم الـ 10 الأخيرة. وتُوّج المدرب المعروف بلقب “جينجلز” في بلده، بما مجموعه 19 لقبًا منذ بداية مسيرته التدريبية، إضافة لحصوله على برونزية كأس العالم للأندية في مناسبتيْن، كما أنّه يملك سجلًا إيجابيًا في المباريات النهائية، وفي مواجهات المواعيد الكبرى، فهو لم يخسر مع الأهلي أمام الزمالك في الكلاسيكو المصري، وهو صاحب الغلبة رقميًا في المواجهات المباشرة مع صنداونز أمام كبار جنوب إفريقيا.


مسيرته في سطور
- بدأ مسيرته لاعبًا عام 1982 مع نادي جومو كوزموس، ولعب لأندية ماميلودي صنداونز، وأورلاندو بايرتس في جنوب إفريقيا، وخاض تجارب في اليونان وبلجيكا وقطر، ومثّل منتخب بلاده في 4 مباريات دولية، قبل اعتزاله عام 1996.

- بدأ مسيرته مدربًا عام 2001 مع نادي سوبرسبورت يونايتد في جنوب إفريقيا، واستمر معهم نحو 6 أعوام حقق فيها لقبيْن في مسابقات الكؤوس المحلية، قبل انضمامه إلى الطاقم التدريبي لمنتخب بلاده الأول.

- عمل مساعدًا لكارلوس ألبرتو باريرا، وجويل سانتانتا، المدربيْن البرازيليين اللذان أشرفا على منتخب جنوب إفريقيا، وكان مساعدًا لباريرا في نهائيات كأس العالم 2010، على أراضي جنوب إفريقيا.

- تسلم منصب مدرب المنتخب الجنوب إفريقي بعد مونديال 2010، وبقي في منصبه عاميْن كامليْن، لكنه لم ينجح في التأهل إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية عام 2012، أي عام انتقاله إلى ماميلودي صنداونز.

- أمضى 8 مواسم مليئة بالنجاحات مع صنداونز، وحقق فيها 11 بطولة، منها مسابقة الدوري 5 مرات، وحوّل فريقه إلى اسم صعب على الصعيد القاري، وقاده للقبه الوحيد تاريخيًا في دوري أبطال إفريقيا عام 2016.

- نقل نجاحاته من صنداونز إلى الأهلي، إذا حقق مع الفريق المصري 4 بطولات قارية، كما قادهم نحو الحصول على برونزية كأس العالم للأندية في مناسبتيْن.


أرقامه في المواسم الـ 10 الأخيرة
مسيرته في سطور
- مع صنداونز
أمام أورلاندو بايرتس
16 مباراة ـ 7 فوز ـ 5 هزيمة

- مع صنداونز
أمام سوبرسبورت يونايتد
21 مباراة ـ 14 فوز ـ 4 هزيمة

- مع الأهلي
أمام الزمالك
4 مباريات ـ 3 فوز ـ 0 خسارة