|


الرئيسية / انفوجرافيك

حديقة الملك سلمان رئة الرياض الخضراء

الرياض ـ عبد السلام الشهري 2022.09.22 | 10:45 pm
يُعد مشروع حديقة الملك سلمان أحد مشاريع الرياض الأربعة الكبرى التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، أيَّده الله، يوم الثلاثاء 12 رجب 1440هـ الموافق 19 مارس 2019م، بهدف المساهمة في تقديم خيارات متنوعة رياضيًا وثقافيًا وفنيًا وترفيهيًا لسكان مدينة الرياض وزوَّارها.
ويجري إنشاء الحديقة لتكون رئة الرياض الخضراء، المفعمة بالطبيعة والرفاهية والثقافة والمتعة، ووجهة جذابة بألوانها وتنوعها، ومكانًا للابتكار والتعاون، وعالمًا جديدًا من التجارب المثرية والفرص.
الحديقة التي تزيد مساحتها على 16 كيلومترًا مربعًا ستكون وجهة تضفي المتعة على الحياة، بالفنون والثقافة والرياضة والترفيه والابتكار، ضمن محيط مفعم بمظاهر الطبيعة. ستكون حديقة الملك سلمان وجهة لتعزيز الإنتاجية والإبداع والابتكار للأجيال القادمة، وتسهم في تحسين جودة الحياة في المدينة بما يتوافق مع أهداف رؤية السعودية 2030 لمجتمع حيوي وصحّي، ورفع تصنيف الرياض عالميًا.

أكبر حدائق المدن في العالم
تمتد حديقة الملك سلمان على مساحة تتجاوز 16 كيلومترًا مربعًا لتصبح أكبر حدائق المدن في العالم وتقدم مجموعة واسعة من الخيارات والأنشطة النوعية لسكان المدينة وزائريها، حيث تضم مناطق خضراء ممتدة وأكثر من مليون شجرة، وساحات مفتوحة تزيد مساحتها على 11.6 كيلومتر مربع، إضافة إلى المجمع الملكي للفنون والمسرح الوطني ومسار دائري للمشاة بطول 7.2 كيلومتر، ومنطقة “الوادي” التي تتوسط الحديقة ومجموعة من العناصر المائية والمعالم والأيقونات الفنية، وستُسهم الحديقة بدورٍ كبير في زيادة الغطاء النباتي في المنطقة ورفع مُعدّل نصيب الفرد من المساحات الخضراء، ممّا ينعكس بشكل مُباشر وإيجابي على جودة البيئة والمناخ.

موقع مُميّز ومحوري
تتميز حديقة الملك سلمان بموقعها المحوري في مدينة الرياض الذي يرتبط بعدد من طرقها وشرايينها الرئيسة، وبمشروع الملك عبد العزيز للنقل العام عبر خمس محطات على المسار الأخضر من قطار الرياض، و10 من محطات شبكة حافلات الرياض، مما يسهل الوصول إليها.