|


النجم الليبي يتحدث عن الأزرق ويروي حكاية العارض الصحي الأخير

التايب: العقوبات لا تهم الهلال

حوار: ماجد التويجري 2022.09.01 | 11:50 pm

ولد طارق إبراهيم التايب في طرابلس، العاصمة الليبية، 25 فبراير 1977، وبرزت مواهبه الكروية مبكرًا، فالتحق بفئة البراعم في نادي أهلي طرابلس عام 1988، وتدرج في الفئات العمرية حتى لعب في الفريق الأول عام 1994. مثَّل الهلال السعودي، وقد حقق معه العديد من البطولات والألقاب، ونادي الشباب السعودي، وفي 2010 قرر العودة إلى ناديه الأصلي الأهلي طرابلس.. التايب الليبي الماهر، ومحبوب الجماهير الهلالية، يتحدث لـ “الرياضية” في حوار موسع عن فريقه وتوقعاته في الموسم الجديد معلنا انه سيكرم من قبل حكومة بلاده يوم 25 سبتمبر الجاري كأفضل لاعب في تاريخ الكرة الليبية.
01
‏كيف صحتك الآن يا كابتن؟
‏الحمد لله أنا بخير، وأمارس حياتي بشكل طبيعي، وموجود حاليًا في تركيا، وسأعود إلى الرياض بإذن الله قريبًا ‏من أجل المشاركة في برنامج “كورة” مع الأخ والصديق تركي العجمة.
02
‏ماذا حصل معك بالضبط.. فأنت ما شاء الله رجل رياضي وصحي؟
‏بصراحة عارض صحي صعب جدًا، حيث فقدت الوعي، ودخلت إلى غرفة العناية المركزة في أحد المستشفيات في تركيا، لكن الحمد لله الوضع الآن أفضل بكثير، بفضل الله سبحانه وتعالى، ثم وقفة الجميع معي، فهاتفي لم يهدأ من الرسائل والاتصالات، وحب الناس، بفضل من الله، كنز كبير أفتخر به، وهو الرصيد الحقيقي لي في هذه الدنيا، والصحة هي التاج الجميل لكل إنسان.
03
‏هل هناك تشخيص واضح لسبب هذه الأزمة الصحية معك يا أبا إبراهيم؟
‏ ‏أنا أتعرض لموقف نفسي في غاية الصعوبة، وأجزم أنه السبب الحقيقي وراء هذه المشكلة الصحية الصعبة.
04
‏كيف ترى شكل ناديك الهلال الموسم الجاري.. وهل تتوقع أن يواصل حصد البطولات؟
‏بسؤالك هذا يا ماجد كأنك لا تعرف الهلال، ولم تشارك في تغطية بطولات عدة للزعيم، وأنا أرد السؤال عليك بسؤال آخر، أليس الهلال ثابتًا وبقية الأندية متحركة؟ باختصار شديد الهلال زعيم محلي وآسيوي وعالمي دائمًا، حاضر دائمًا موجود دائمًا، والغريب أن يغيب الهلال عن تحقيق أي بطولة لا يشارك فيها.
05
‏هل تتفق معي يا أبا إبراهيم على أن ‏الدوري الموسم الماضي هو الأغلى ‏والأجمل في تاريخ بطولات الدوري بالنسبة للهلال؟
‏إذا أخذناها من مبدأ فارق عدد النقاط بين الهلال والاتحاد، قبل نهاية الدوري بأربع جولات تقريبًا، فأتفق مع ما طرحته في سؤالك، وخاصة أنه عندما تسلم المدرب ‏دياز المهمة كان لدى الفرق 16 نقطة، ‏ثم تقلصت ‏إلى 12، حتى جاء ‏الكلاسيكو التاريخي، ولعب الهلال ‏مباراة العمر، وقدموا كل شيء جميل في كرة القدم على أرض الاتحاد، ولكن أيضًا لا بد أن نقول إن الهلال له تاريخ عريق مع بطولة الدوري المحلي، لا تنسَ أيضًا دوري 2007 وهدف ياسر القحطاني في جدة، تلك المباراة التي أبدع فيها محمد الدعيع أمام الاتحاد، على زمن الرئيس محمد بن فيصل، وهو انجاز يعادل دوري الموسم الماضي.
06
‏ما رأيك في إيقاف الهلال من التسجيل بسبب قضية كنو؟
‏أنا لست على اطلاع على اللوائح والأنظمة، ولكني متأكد أن إدارة نادي الهلال، بقيادة فهد بن نافل، إدارة محنكة، وتحافظ على حقوق النادي، ودرست الأمور جيدًا، ‏وتعرف كيف تحصل وتحافظ على حقوق النادي، فقد استطاعت أن تحقق تاريخًا كبيرًا على المستوى المحلي والآسيوي، وأيضًا العالمي، ولعلك رأيت كيف أبهر الهلال ‏العالم في أدائه الكبير أمام تشيلسي الإنجليزي.
07
‏هل تعتقد أن الهلال الذي لن ‏يستطيع أن يسجل على فترتين قادر بهذه المجموعة على مواصلات حصد ‏البطولات؟
‏ماجد، عليك أن تعلم بأن ‏الهلال يضم أفضل لاعبين محليين وأجانب، والدليل الأسماء الموجودة من الفريق الهلالي في قائمة الأخضر السعودي، وبالتالي لا يوجد خوف على الهلال مع سلمان الفرج ورفاقه، ووجود إدارة محنكة ومدرب كبير مثل دياز.
08
‏كيف ترى أداء الهلال أمام الخليج في افتتاح الدوري؟
‏الفريق قدم مباراة كبيرة، وخاصة في الشوط الأول، ‏أبداع وأمتع، وكان الأداء في الشوط الثاني أقل بكثير، ‏وأعتقد أن اللاعبين تأثروا بحرارة الجو والرطوبة، ولا تنسَ أيضًا أن الهلال لعب المباراة دون القائد سلمان الفرج، ولا حتى البرازيلي ميشايل، وأيضًا المدافع الكوري، كل هذا نقص كبير، وهذه ميزة الهلال، مهما كان حجم النقص فالبديل موجود.
09
‏ماذا عن أداء البرازيلي ميشايل ‏وخاصة أن ‏هناك أشخاصًا كثر في البدايات قالوا إنه مقلب؟
‏أنا لأنني لعبت كرة لا أحب الحكم المتسارع على أي لاعب، خاصة أنه لم يأخذ الفرصة كاملة، وعندما أخذ فرصته قدم أداءً كبيرًا، بل أعده أهم لاعب أسهم في فوز الهلال بآخر ثلاث مباريات من الدوري في الموسم الماضي، فكان يسجل ويصنع.
10
‏وماذا عن الحارس الخبير والكبير عبد الله المعيوف؟
‏عبد الله المعيوف صاحب تاريخ عريض وكبير مع نادي الهلال، ليس فقط في الموسم الماضي، بل في كل المواسم، ويكفي أنه كان أساسيًا في وجود علي الحبسي، الحارس العالمي الذي جاء من الدوري الإنجليزي، وأيضًا العويس، الحارس الأساسي للمنتخب، احتياطًا للمعيوف في الهلال، واليوم يا ماجد لو تستعرض قائمة 16 ناديًا في الدوري الممتاز، مؤلفة من 15 حارسًا أجنبيًا، وفي الهلال حارس محلي اسمه عبد الله المعيوف، وبصراحة أتمنى أن أشاهده مع المنتخب في مونديال الدوحة.
11
‏و هل يمكن القول إن سلمان الفرج أفضل لاعب سعودي حاليًا؟
‏نعم.. سلمان الفرج أفضل لاعب سعودي حاليًا، والمؤكد أن اللاعب رقم واحد في السعودية موجود في قائمة الهلال، من الممكن أن تقول سلمان الفرج، وسالم الدوسري، وعبد الله المعيوف، أرجع وأقول المؤكد أن أفضل لاعب سعودي موجود في الهلال.
12
‏كنت تنتقد المدرب السابق جارديم كثيرًا.. لماذا؟
‏أنظر يا عزيزي، من الممكن أن يكون المدرب السابق مدربًا كبيرًا، وعنده تاريخ عريض، وحقق مع الهلال آسيا وكأس السوبر، لكنه بطريقته وأسلوب أدائه داخل الملعب لا يناسب الهلال، والدليل شاهد كيف تغير الهلال مع المدرب الحالي، وكيف أصبح إبداع اللاعبين عندما وضع كل واحد في مكانه الطبيعي. كرة القدم ليست اختراعًا بالعلم، واضحة ولا تحتاج إلى اجتهادات.
13
مع العلم أنك لعبت في الدوري السعودي للهلال والشباب.. الهلال الذي بقي في قلبك.. لماذا؟
‏أحترم فريق الشباب كثيرًا، وكذلك جمهوره ومحبيه، لكن لا شيء أغلى عندي من الهلال، فأنا تحولت من الملعب مع الهلال إلى المدرج مشجعًا، ويبقى الزعيم في قلبي ولا يوجد له أي منافس.
14
‏ما أفضل مرحلة قضيتها مع الهلال؟
‏كل أيامي مع الزعيم جميلة، ولكن بصراحة أيام إدارة الأمير محمد بن فيصل أعدها أفضل مراحل حياتي مع النادي الأزرق.
15
‏أنت تقريبًا احترفت مع 12 ناديًا خلال مسيرتك الكروية.. فما أفضل محطة؟
‏بالتأكيد، ودون أي تفكير أو حتى جدال، مع الزعيم فقط، مع احترامي وتقديري لكل المحطات، صحيح هناك أيام جميلة في المحطات الأخرى، لكن الأزرق يختلف عن كل الألوان والشعارات الأخرى، أعود وأقول مع الاحترام للجميع.
16
‏في ظل القائمة الحالية للفريق الأزرق.. هل يعاني الهلال من نقص في خانة معينة؟
‏لا أعتقد أبدًا، وخذ على سبيل المثال، إذا غاب البريك فهناك سعود عبد الحميد، وإذا غاب الشهراني فموجود ناصر الدوسري، وأعتقد أن الصفقات المحلية، ممثلة بعبد الإله المالكي، وسعود عبد الحميد، والعويس، كانت صفقات مدروسة جدًا.
17
‏هل استغنى الهلال عن الفرنسي جوميز في الوقت المناسب؟
‏جوميز لاعب كبير قدم مع الهلال أفضل ما لديه، وأعطى وأسهم في أهم البطولات، حضوره كان مميزًا، وهو أسد ‏كروي حقيقي، ولكن عندما رحل أعتقد أن الهلال تخلى عنه في وقت مناسب للهلال وأيضًا لجوميز نفسه.
18
‏أخيرًا ما أفضل صفقة أجنبية تراها في الهلال حاليًا؟
‏جميع الصفقات على أعلى مستوى، ولها تأثيرها الفني على الفريق، وكل واحد مميز في مكانه، ولكني أعتقد أن صفقة إيجالو ‏هي الأقوى، خاصة أنه جاء من فريق الشباب، وهو هداف الدوري وقتها.