|


ظهير الاتفاق يستغرب تراجع فريقه السابق.. ويطالب باستعجال الـ VAR

المولد: الأهلي لغز كبير

حوار: أمل إسماعيل 2022.05.15 | 11:52 pm

لاعب برز بالأرقام في صفوف الأخضر والأندية التي ارتدى شعاراتها، بدأ مسيرته مع النادي الأهلي في فئة الناشئين عام 2004 وتدرج بعدها في جميع الفئات السنية إلى أن وصل إلى الفريق الأول، وفي عام 2014 بدأ تجربة جديدة في أوروبا تحديدًا في البرتغال مع نادي سبورتنج فارنزي لمدة عام كامل، ثم عاد إلى الدوري السعودي عن طريق نادي الرائد، ثم انتقل إلى الأهلي ولعب معه ثلاثة أعوام ونصف العام، حتى انتهى عقده، ليخوض تحديًّا جديدًا مع نادي الاتفاق.
01
النسخة الجارية من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين شاهدنا فرقًا متواضعة الترتيب أحرجت الأندية المتصدرة، والآن الدوري بين الهلال والاتحاد، كيف تقيّم الدوري بشكل عام؟
التفاوت بين الفرق في المراكز المتقدمة أو متوسطة الترتيب أو المتأخرة بفارق نقطة بين كل نادٍ وآخر دليل على قوة الدوري، ولا وجود لنادٍ صغير أو متواضع في الدوري، ونوعية اللاعبين الأجانب زادت من قوة الأندية، لهذا لا وجود لنادٍ كبير أو صغير في العالم كله، وحقيقة أنا معجب بفريق ضمك، الذي بدأ بداية جيدة واستطاع أن يتصدر الدوري فترة ما، وكان مستواه مميزًا.
02
كونك لعبت مع الأهلي سابقًا.. كيف تفسر وضع الأهلي؟
حال الأهلي لا يسر عدوًا ولا حبيبًا، أنا لاعب اتفاقي وبعيد كل البعد عن الأهلي، ولكن تراجعه غامض والكل يتحمل المسؤولية.
03
حاليًا مع الاتفاق وفريقك مهدد بالهبوط.. ماهي الأسباب برأيك؟
ربما عدم الاستقرار على جهاز فني معين، فالتغييرات كثيرة، وفي عالم كرة القدم النجاح يحتاج إلى استقرار وانسجام قوي، وفي الأخير جميعنا مقصرون وجميعنا نتحمل المسؤولية لأن كرة القدم لعبة جماعية.
04
ما سر علاقتك مع المدرب فلادان وخاصة أنه دربك في الأهلي والاتفاق ؟
أنا لعبت مع أكثر من 14 مدربًا في الأهلي والرائد والاتفاق، والحمد لله كنت عنصرًا ثابتًا مع الجميع ولا أملك أي خلاف معهم وعلاقتي جيدة بالجميع، وفلادان واحد منهم، وفي الاتفاق دربني تقريبًا 4 مدربين.
05
ما سر عدم مشاركتك في كأس العالم الماضية ؟
كأس العالم الماضية تم استبعادي قبل البطولة بخمسة أيام فقط بقرار فني، ودون ذكر أي سبب واضح مع العلم أن أرقامي كانت ممتازة جدًا وحضرت المعسكر التدريبي الأخير لكأس العالم، وطلبني النادي الأهلي للمشاركة في البطولة الآسيوية ولكن مدرب المنتخب رفض، حيث كنت لاعبًا أساسيًّا في المنتخب.
06
هل تقصد أنه تم استبعادك بفعل فاعل؟
أنا لا أتحدث بأمور فنية، ولكني كنت لاعبًا أساسيًّا في المنتخب، وفجأة تم استبعادي ولا أعلم السبب حتى هذه الساعة.
07
كأس العالم المقبلة أين أنت عنها؟
المجموعة الموجودة جيدة وفي انسجام جيد جدًا، والعناصر من أفضل ما يكون، بدليل نتائج المنتخب، وصعب الدخول على أي لاعب، فكل لاعب فارض نفسه في مركزه.
08
هل ترتيب فريقك في الدوري يلعب دورًا في اختيارك من قبل مدرب المنتخب؟
أتمنى من الجهازين الفني والإداري في المنتخبات السعودية التركيز على مهارات اللاعبين الفردية وأرقامهم وليس نتائج الأندية وترتيبها في الدوري، لأن جميع الأندية تملك لاعبين مميزين وقادرين على تمثيل المنتخبات الوطنية في مراكز مختلفة، فلاعب كرة القدم يحاسب بمستواه ونتائجه وأرقامه وليس بألقاب ناديه والبطولات.
09
اللاعبون الأجانب وزيادة عددهم في الدوري بمختلف المراكز وفي مركزك تحديدًا.. فهل أخذوا الفرص من تحت أقدامكم؟ أم أجبروكم على تقديم الأفضل ورفعوا حس المنافسة ؟
حقيقة كل أجانب الدوري السعودي مميزون وخدموا الأندية وزادوا من قوة دورينا ووجودهم سلاح ذو حدين، واللاعب الجيد سيفرض نفسه وسيلعب أساسيًّا ويستفيد من خبرة اللاعب الأجنبي.
10
المشاكل الخارجية أو الإدارية هل تؤثر على أداء اللاعب وتعاقد الأندية معه؟
أكيد المشاكل من الممكن أن تحيط بأي لاعب، ولكن لا تؤثر على اللاعب، فالمغربي عبد الرزاق حمد الله انتقل من نادٍ كبير إلى نادٍ كبير آخر وقدم إضافة للفريقين، ومهاجم على مستوى عال وقناص، وهو إضافة إلى الدوري السعودي.
11
لو كنت صاحب قرار.. ما القرار الذي تتمنى تطبيقه في الدوري السعودي أو في الاتحاد الدولي لكرة القدم؟
الاستعجال بقرار الـ var لأن الحكام يتأخرون في القرار.
12
أين اللاعب السعودي عن الاحتراف الخارجي أسوة بالعرب من مصر والمغرب والجزائر في الدوريات الأوروبية والإنجليزية ؟
جودة اللاعب السعودي عالية جدًا، وشدة وقوة الدوري السعودي الأفضل قاريًّا وعربيًّا تجعل اللاعب يصعب عليه المغادرة واحترافه الخارجي مغامرة وفيه صعوبات، باختصار دورينا قوي فنيًّا وممتع جماهيريًّا وإعلاميًّا، والبحث عن فرصة ومكان أفضل يمكن أن تكون سببًا لاحترافه في الخارج.
13
برأيك من اللاعبون الجاهزون للاحتراف الخارجي؟
سلمان الفرج وسالم الدوسري في الهلال، وخالد الغنام في النصر، وعبد الرحمن غريب في الأهلي.