|


الرئيسية / انفوجرافيك

ليلة الفرصة الأخيرة

الدمام - خالد الشايع 2022.03.28 | 11:43 pm
يملك المنتخب السعودي الأول لكرة القدم فرصة مواتية لتحسين مستواه في تصنيف شهر مارس الذي يصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم، والذي سيكون محور توزيع المستويات على المنتخبات المتأهلة لكأس العالم، قبل إجراء القرعة في الثاني من أبريل المقبل. حاليًا يحتل المنتخب السعودي الأول المركز 53 في التصنيف، فوزه على أستراليا سيمنحه 25 نقطة، قد تكون كافية لتغيير مركزه، خاصة إن سارت نتائج منتخبات إفريقيا وأوروبا لفائدة منتخبات متأخرة في التصنيف مثل مالي والكاميرون ومقدونيا الشمالية وإسكتلندا. وقوع المنتخب السعودي في المستوى الثالث سيجنبه اللعب أمام ثلاثة منتخبات قوية، وسيعطيه فرصة للعب أمام منتخب أقل في التصنيف. يسدل اليوم الستار على التصفيات الحاسمة، وسيُلعن عن أسماء تسعة منتخبات تنظم لـ20 منتخبًا ضمنت التأهل فعليًا.

اللحاق بالركب
أمام 12 منتخبًا فرصة للحاق بركب المونديال، ويتحدد اليوم مصير تسعة منها، بما في ذلك ممثلو إفريقيا الخمسة، وثلاثة من ملحق أوروبا، على أن يكمل خامس أمريكا الجنوبية، وثالث آسيا المشوار، فيما يترقب رابع أمريكا الشمالية مواجهة بطل أوقيانوسيا، ويبقى المقعد الأخير حائرًا بين إسكتلندا وأوكرانيا وويلز.

المستويات تساند أوروبا
يعتمد “فيفا” نظام توزيع مستويات المجموعات بناءً على التصنيف الشهري الذي يصدره، وتتصدر منتخبات أوروبا قائمة الـ20 منتخبًا الأولى، بمشاركة من البرازيل والأرجنتين والأوروجواي، الأمر الذي يعطيها فرصة كبيرة لتصدر المجموعات الثماني. وحسب تصيف “فيفا” لفبراير الماضي، لن يكون توزيع المجموعات في صالح المنتخب السعودي الذي سيحل في المستوى الرابع.